الخميس، 25 مايو 2017

جامع السيد سلطان علي

من الجوامع القديمة في بغداد التي لا يعرف تاريخ انشائها على وجه الدقة ولكنه بالتأكيد بعد عام 998 هـ  .. جدد عمارته السلطان عبد الحميد عام  1310 هـ .. يقع في مكان متميز في شارع الرشيد، ويطل على نهر دجلة من ناحيته الأخرى.. ويذكر د. علي الوردي في لمحاته، أن قسماً من جداره الخارجي وإحدى مآذنه قد أزيلا حين اختط خليل باشا والي بغداد شارع الرشيد...
تؤكد المصادر أن تسمية الجامع جاءت نسبة للسيد سلطان علي جلبي المعروف ب قره علي وهو من قادة الجيش الانكشاري تولى ولاية قبرص وبعدها تولى ولاية بغداد عام 1590 م .. 998 هجري حيث قام اولا باكمال  بناء جامع الشيخ عبد القادر الكيلاني وبناء تكيه ملاصقه للجامع عرفت بتكيه قره علي في منطقة  باب الشيخ. ثم قام بناء جامع باسمه وهو المسمى حاليا جامع سيد سلطان علي والحق به تكيه تسمى تكيه قره علي اسس فيها مدرسة دينية  اخذت اسمه أيضا تناوب على  التدريس فيها  العديد من العلماء الاعلام..
يضم الجامع  مرقد يعتقد انه للسيد السلطان علي وحوله شواهد حوالي  عشرة قبور جميعها محصور في غرفة واحدة .
للسيد السلطان علي المشهور ب"قره علي" الكثير  من الأولاد لتنقله في  الكثير في المناصب والولايات داخل الدولة العثمانية.. ففي تركيا يقطن آل قره علي في العديد من المدن التركية  اما في العراق فلا تزال اسرته  تسمى ب(بيت قره علي) وكانت تنتشر في محلة باب الشيخ ومحلة جامع سيد سلطان علي في المربعة.. اما اوقاف  قره على فتضم اراضي زراعية شاسعة ومحلات تجارية بالإضافة إلى تكيتين احداهما في مرقد الشيخ الكيلاني وأخرى في جامع سيد سلطان علي في بغداد ومن أهم معالم وقفهم هو بناية اورزدي باك. ويعتبر وقفهم من أقدم الأوقاف الموثقة في بغداد.
تعود سدانة الجامع وتصريف شؤنه الخاصة الى اسرة ابراهيم الراوي الرفاعي التي تنتسب الى السيد سلطان علي وكان الجامع يشهد في شهر رمضان طقسا دينيا تعارف عليه سكان المناطق المجاورة من محلات المربعة وألسنك ورأس القرية والعمارحيث يتوافدون  قبل الإفطار مع  طعامهم الخاص، ليتناولوا إفطارهم بالمشاركة مع من حضر إلى المسجد، كما  تقدم الكثير من اسر المحلات المجاورة، قدوراً مليئة بالطعام المعد لعمل البر والنذور.  ويعد القائمون على خدمة الجامع موائد طويلة لهذا الغرض لتقدم  بعد آذان المغرب واحدة في واحدة من أجمل ممارسات شهر رمضان حيث يقبل الفقراء والمحتاجون  وطالبوا البركة على الجامع أوقات الإفطار لمعرفتهم بوجود طعام كافٍ للجميع...كما يستقبل في شهر رمضان دراويش ومريدي الطريقة الرفاعية لاقامة حلقات الذكر وتلاوة آيات القرآن الكريم، التي تستمر الى ليلة القدر المباركة ..

هناك تعليق واحد:

الزواج الاسطوري

  كل فترة تخرج علينا وسائل الاعلام  بالحديث  عن "حفل زواج أسطوري" متناسين ان تاريخنا المجيد  يحدثنا عن عدداً من حفلات الزفاف الأسط...