الاثنين، 22 مايو 2017

الجسر العتيق في الموصل


الجسر العتيك ..الجسر الحديدي .. اجمل جسور الموصل واكثرها عراقة واهمها حيويةً.. يربط جانب الموصل الايسر عند مدينة الالعاب بالجانب الايمن  عند منطقة باب القلعة والبلدية امتدادا ًالى السرچخانة..

يظن البعض خطأ ان الجسر هو من تصميم  البريطانيين وتنفيذهم .. ولكن الحقيقة غير ذلك ..الجسرعراقي بحت وهو من تصميم وتنفيذ  المهندس الموصلي (فخري جميل الفخري) وجميع الكادر من العاملين فيه هم من اهل الموصل..
صمم الجسر وبدأ العمل في الجسر على عهد الملك فيصل الاول الذي زار الجسر  اثناء التنفيذ لاكثر من مرة  والتقى بالمهندس والكوادر المنفذة .. و افتتحه  الملك غازي عندما كان وليا للعهد  في 10/7/1932...
يبلغ طول الجسر 984.5قدم وعرضه36قدم ويتكون من 8قطع مرتبطة مع بعضها البعض .. كل قطعة منها قدرة تحمل دبابتين اي150طن..تسندها من الاسفل دعائم فولاذية يبلغ وزن الواحده منها130طن لتجعل الجسر يواجه اقسى الظروف والفيضانات ..استهلك في انشائه1200طن من الحديد الفولاذي و640طن من الاسمنت و193طن من القير.. اطول دعامه فيه75قدم واقصرها64قدم. ويعتبر من اهم الشرايين الحيوية في مدينة الموصل بالنظر  لموقعه المهم..

هناك تعليق واحد:

الزواج الاسطوري

  كل فترة تخرج علينا وسائل الاعلام  بالحديث  عن "حفل زواج أسطوري" متناسين ان تاريخنا المجيد  يحدثنا عن عدداً من حفلات الزفاف الأسط...