الأحد، 28 مايو 2017

المشاوي

المشويات  او المشاوي من اكثر الاكلات شعبية في العراق وبلدان الشرق الاوسط  ومن اشهرانواع المشويات .. الكباب ..والكباب بالأصل يرجع إلى لفظة آرامية سورية قديمة هي "كبابو" و تعني الحرق والتفحيم. و يطلق على هذه الاكلة  في بعض الدول العربية ومنها مصر .. الكفتة .. وهي اكلة شعبية  تحضر من اللحم المفروم مع كمية من اللية ( الدهن ) باستعمال أسياخ الشوي او ما تسمى في العراق "الشيش " ويشوى على الفحم وقديما كانت تستعمل المروحة اليدوية " المهفه " في تأجيج النار واستعيض عنها بالمروحة الكهربائية والتي تستخدم  بكثرة هذه الايام ..
أول من حضر الكباب كان اهالي حلب في سوريا  ويسجل التاريخ ولع أهالي مدينة حلب بأنواع كثيرة من المشويات..ومن حلب انتقلت هذه الاكلة الفاخرة الى باقي بلدان الشرق الاوسط ومنها العراق  حيث أضاف كل بلد نكهته الخاصة ..في إيران مثلا يضاف الزعفران إلى اللحم قبل شوائه وفي تركيا تتنوع الأصناف وطرق التتبيل من مدينة لأخرى فهناك الكباب الأورفلي في أورفا والكباب الأنطاكي في أنطاكية والكباب السلطاني في إسطنبول . ويتميز الكباب في مناطق البادية الغربية من العراق  وصولا الى  حلب بمذاقه الفريد والمميز .. بسبب لحوم الاغنام العواسية الفاخرة ذات المذاق المتميز والتي لا مثيل لنوعيتها   حيث تشتهر هذه المناطق من الفلوجة وحتى حلب  ومدينة حماة بخصب المراعى التي تنتج أغناما ذات لحوم فاخرة تشكل المصدر الرئيس لمعظم الأكلات في هذه المناطق  ومنها الكباب الشهير ... يحضرالكباب  أما دون إضافات ..او قد يضاف اليه كما  في الشام الصنوبر والفستق الحلبي ..وبعضهم  يضيف  البادنجان ويسميه الحلبيون كباب بالباذنجان ..او يضاف اليه الطماطم  والفليفلة والمعدنوس ( البقدونس ) والبصل والنعناع ويسمى بالكباب الخشخاش .... وفي بعض البلدان وخاصة لبنان يمزج لحم العجل مع لحم الغنم  لإضافة نكهة مميزة دسمة. و يفضل العراقيون  ان يرش مسحوق  السماق على الكباب .. لاضفاء نوع من الحموضة المحببة على الاكلة ..
المطاعم الشهيرة كثيرة ولكن اغلب الناس تفضل الشوي عند القصاب  فهو اضمن واكثر اقتصادية  لا سيما وقد اصبح امام كل قصاب شواية... ..  مؤخرا اخذ بعض الناس يفضلون كباب الدجاج والذي يحضر  بنفس الطريقة وبشكل عام يؤكل الكباب بانواعه مع خبز التنور الحار والطماطم المشوية والبصل  والطرشي (المخلل) ..ترافقه المشروبات الغازية  او  الشنينة ( اللبن المخفوق ) والذي يكثر استهلاكه شمال العراق....
وهناك التكه.. والتي يسميها الاخوة المصريون بالكباب ... وهي قطع اللحم الصغيرة والتي ترص في اسياخ مع بعض الليه . وتشوى بنفس الاسلوب ..وكذلك المعلاك وهو كبد الغنم الذي يشوى بنفس طريقة التكة ولكن بدرجة استواء اقل ..وقد يفضل البعض القلب  والذي يحتاج الى درجة حرارة اكبر من المعلاك للشواء .. وهناك الشاورما والتي تعرف ب ( الكص ) . وهوقطع من  لحم العجل أو الغنم او الدجاج ترص على سيخ عامودي يدور أمام نار من الغاز أو شواية كهربائية. وتوضع الليه في أعلى السيخ وبين طبقات اللحم لإضافة نكهة الدسم. ويقطع السطح الخارجي كرقاقات عند التقديم . حيث يدور السيخ باللحم المرصوص عليه بجانب النار لكي تستوي الطبقات الخارجية بشكل متساوي وقد حطم قاسم ابو الكص قبل اشهر  الارقام القياسية ليحضر اكبر شيش كص في العراق بمناسبة المولد النبوي الشريف .. وبوزن 1500 كيلو غرام.. أي طن ونصف الطن ..
وهناك ايضا انواع اخرى من المشويات اقل شهرة مثل  الضلوع و الشيش طاووق و مكعبات الدجاج المشوية المتبلة ببهارات أساسها الثوم. و دجاج تكا. وغيرها الكثير .. والمجال واسع للمبتكرين ومحبي الطبخ عموما.. والمشاوي بشكل خاص .. والف عافيه على قلوبكم ..


هناك تعليق واحد:

الزواج الاسطوري

  كل فترة تخرج علينا وسائل الاعلام  بالحديث  عن "حفل زواج أسطوري" متناسين ان تاريخنا المجيد  يحدثنا عن عدداً من حفلات الزفاف الأسط...