الأحد، 28 مايو 2017

زيارة ديف بروبيك وفريقه الرباعي الى بغداد 

هي اشهر فرقة للجاز في العالم .. و الجاز هو نوع من الموسيقى أوجده الامريكيون من اصل افريقي في ولاية نيوأورليانز نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين ،وقد اشتهرت العديد من الفرق الموسيقية  بهذا اللون من  الفن، لكن أشهرها هي الفرقة الرباعية للعازف الأميركي الشهير ديف بروبيك ..
ولد هذا العازف الكبير عام 1920 لعائلة موسيقية في مدينة كونكورد، بولاية كاليفورنيا الامريكية.. وبدأ دروس العزف على البيانو مع والدته في سن الرابعة، و حين بلغ الثانية انتقلت عائلته الى مزرعة للماشية في سفوح جبال سييرا، ليترك البيانو وتبدأ حياة موسيقى الجاز حيث شكل بروبيك فرقته الرباعية وقدم سحر موسيقى الجاز لآلاف من الشباب في المناطق العامة، فضلا عن نوادي الجاز في معظم المدن الأميركية الكبرى ..وفي العام 1954 ظهرت صورة ديف بروبيك على غلاف مجلة "تايم" مع قصة عن نهضة موسيقى الجاز وصعود بروبيك الهائل.واصبح واحد من اكثر الموسيقيين نشاطا وشعبية حتى اطلق عليه  لقب الاسطورة الحية .. حيث الف مقطوعات موسيقية للعديد من مسرحيات برودواي بالاضافة الى موسقى العديد من الافلام الكرتونية و بيعت له ملايين النسخ من البوماته..

ديف بروبيك وفريقه الرباعي زار بغداد والتي كانت تشهد يومها  تطورا فكريا وثقافيا وحضاريا  كبيرا .. وذلك بمناسبة مرور عشرون عاما على افتتاح مكتب لشركة "مترو غولدن ماير" السينمائية الأميركية في بغداد وبرعاية من الخارجية الامريكية ... كانت بغداد مع موعد لحفل موسيقي الجاز لهذا الفنان الكبير والذي وصلها مع فريقه الرباعي على متن طائرة للخطوط الجوية العراقية  واستقبل في المطار استقبالا حافلا من قبل المنظمين ومن عشاق موسيقى الجاز العراقيين الذين لم يتمكنوا من تصديق ان بروبيك سوف يحضر إلى بغداد.. وكان من ضمن اعضاء فرقته  الفنان يوجين رايتو وهو واحد من اشهر عازفي الكيتار في العالم ... والذي يُلقب بالسيناتور

قدم بروبيك  الفرقة حفلته الرئيسية الكبرى  على مسرح سينما الخيام يوم 8 أيار سنة 1958 حيث استمع متذوقوا الموسيقى  من العراقيين  والدبلوماسيون الاجانب الى أنغام ومقطوعات من اسطوانته الشهيرة  "تايم آوت" التي كانت  أول اسطوانة لموسيقى الجاز تباع منها أكثر من مليون نسخة وكذلك  اسطوانة "خذ خمسة" الموضوعة اليوم في "قاعة المشاهير" بالمبنى الرئيسي لمؤسسة "جائزة غرامي" .. كما احيى بعدها العديد من الحفلات  قبل ان يغادر هذا البلد الذي كان محطا في يوم من الايام لاشهر فرقة لموسيقى الجاز في العالم .. فرقة ديف بروبيك..

توفي ديف بروبيك في احدى مستشفيات  نورويرك في ولاية كونيكتيكيت يوم 5/12/2012 اثر ازمة قلبية  وهو يحتفل بعيد ميلاده الثاني والتسعين ..

بتصرف من عدة مصادر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الزواج الاسطوري

  كل فترة تخرج علينا وسائل الاعلام  بالحديث  عن "حفل زواج أسطوري" متناسين ان تاريخنا المجيد  يحدثنا عن عدداً من حفلات الزفاف الأسط...