سمي بقطار طوروس نسبة الى سلسلة جبال طوروس في تركيا والتي يخترقها القطار والذي كان يتكون من عربات فارهة سوداء اللون اضافة الى عربات منام ومطعم وخدمات ...
مدت سكة الحديد لهذ المشروع عام 1902 بتخطيط من السلطان عبد الحميد الثاني وبتمويل من المانيا والتي كانت تحت حكم القيصر الالماني فيلهيلم الثاني حيث عجز العثمانيون عن تمويل هذا المشروع بمفردهم و كانوا بحاجة إلى المال والخبراء لمد 1600 كم من سكك الحديد في مناطق وعرة أحيانا ..
عملية البناء تعطلت في عام 1908 بعد ثورة "الأتراك الشباب" ضد السلطان العثماني حيث أجبروه على التنحي عن العرش. كما اندلعت الحرب العالمية الأولى بداية من عام 1914 التي تزامن انتهاؤها بتفكك الإمبراطورية العثمانية. رغم ذلك تواصلت عملية مد السكة الحديدية حتى عام 1918. ولكن ظلت هناك مسافة 300 كيلومتر لم تكتمل الا عام 1940.. وسير اول قطارمن بغداد الى اسطنبول في الاول من تموز سنة 1940. انجز المشروع بعد 37 سنة تغيرت خلالها الخارطة الجغرافية والسياسية للمنطقة حيث لم تعد هناك دولة عثمانية .. وبغداد لم تعد جزءا من الدولة العثمانية .وأوروبا باتت تعيش كابوس حرب عالمية ثانية أكثر دموية ودمارا من الأولى.
عرباته تمتاز بلونها الاسود على خلاف لون عربات السكك الحديدية العراقية ذات اللون الخاكي .. ومن اجواءه استلهمت الروائية اجاثا كريستي روايتها الشهيرة جريمة في قطار الشرق السريع .. وبعد ان انتهى هذا القطار عمليا في نهاية السبعينات و يبدو ان هناك مساعي لاعادة احياء هذا الخط والذي يرتبط كثيرا بذاكرة العراقيين ممن كانوا يسافرون الى اوربا على عرباته ..
عرباته تمتاز بلونها الاسود على خلاف لون عربات السكك الحديدية العراقية ذات اللون الخاكي .. ومن اجواءه استلهمت الروائية اجاثا كريستي روايتها الشهيرة جريمة في قطار الشرق السريع .. وبعد ان انتهى هذا القطار عمليا في نهاية السبعينات و يبدو ان هناك مساعي لاعادة احياء هذا الخط والذي يرتبط كثيرا بذاكرة العراقيين ممن كانوا يسافرون الى اوربا على عرباته ..
23/2/2018
ردحذف