الخميس، 25 مايو 2017

المامير جان .. السيدة ذات الرداء الابيض

 اسمها الحقيقي ميلي .. هي سيدة تجمع بين الصرامة والانضباط  والحنان والسيطرة والادارة الحازمة .. يطلق عليها السيدة ذات الرداء الابيض .. انها  المامير جان مادلين رسام .. والمامير جان  كلمة تعني امي جان ..وهي رتبة اعلى من رتبة الماسير والتي تعني الاخت ....المامير جان  سيدة اجد من الانصاف ان يذكرها تاريخ هذا البلد بحروف من نور .. ولدت هذه السيدة الفاضلة عام 1916 .. اصبحت راهبة وقدمت خدمات جليلة لهذا البلد ..هذه السيدة كانت مديرة لواحدة من ارقى المؤسسات التعليمية ..وهي مدرسة الراهبات التقدمة والتي كان مكانها في عكد النصارى قبل ان تنتقل  الى  الباب الشرقي ببغداد كانت تدير هذه المدرسة في فترة الخمسينات والستينات ولغاية السبعينات... .. وبجهوها تحولت  المدرسة الى مؤسسة تربوية كبيرة عدد طالباتها  بالالاف ولجميع المراحل الدراسية من الروضة الى السادس الثانوي كما شملت ادارتها ايضا دار الايتام وقسم اجنبي ودير للراهبات الفرنسيسكان ..

بعد القرارات الغير مبررة الخاصة بمنع التعليم الخاص تم  الحاق هذه  المدارس  الى وزارة التربية  وتحول اسم الثانوية الى ثانوية العقيدة للبنات ..وحاليا هي ثانوية كلية بغداد للبنات ..كما تم تكليف المامير جان   بادارة واحدة من ارقى المؤسسات الصحية الاهلية في العراق حيث اصبحت مديرة ((مستشفى القديس روفائيل ...الراهبات )) في الكرادة الشرقية والتي يشهد القاصي والداني على كفاءة هذه المؤسسة ..
تخرج على يد هذه المربية الفاضلة  ولعشرات السنين عدد من الاجيال، وخدمت العراق وابناؤه بكل اخلاص وتَفانٍ ويتذكرها ولحد الان كل من درس وتخرج من مدرسة الراهبات انذاك..
توفيت السيدة  المامير جان في ايلول عام 1986..
بعض المعلومات الخاصة تفضلت بها السيدة بان سليم ابنة اخت المامير جان  بعد نشر الموضوع قبل سنة .. شكرا لها




هناك تعليق واحد:

الزواج الاسطوري

  كل فترة تخرج علينا وسائل الاعلام  بالحديث  عن "حفل زواج أسطوري" متناسين ان تاريخنا المجيد  يحدثنا عن عدداً من حفلات الزفاف الأسط...