السبت، 27 مايو 2017

ملكة الخزف ..عبلة العزاوي


احد رموز الفن التشكيلي العراقي و أول خزفية عراقية ..ولدت عبلة يوسف نجم الدين العزاوي في بغداد عام 1935 وقضت سنوات تعليمها الأولي في مدرسة الجادرية الابتدائية  ثم انتقلت الى  مدرسة الاعظمية الثانية للبنات  بعد انتقال  اسرتها الى محلة السفينة في الاعظمية .. عاشت في اجواء بغداد القديمة  وتأثرت  بمناظر   العقد والشناشيل والازقة الضيقة  والابواب الخشبية المرصعة ..
اصيبت بمرض عضال جعل منها طريحة الفراش  وحرمها من الاستمرار بدراستها .. ولكنها وجدت سلوتها في القراءة  التي لم تكن  تستغني عنها ، فقرأت كل ما وقع في متناول يدها من الكتب والمجلات… ثم جربت كتابة القصة والشعر في محاولة للانتصار على المرض الذي كان ينغص عليها الحياة.ثم انتقلت الى مطالعة علم النفس وكانت تجد سعادتها في القراءة الامر الذي ساعدها على الشفاء بعد معاناة  طويلة ..
في مرحلة النقاهة  توفيت والدتها  .. ثم  توفي  والدها بعد خمسة اعوام فانتقلت الى دار شقيقتها الكبرى في الوزيرية،.
سافرت الى فرنسا لتلتحق بشقيقها طارق من اجل اكمال علاجها ..وهناك تجاوزت المرض والمحنة  وشفيت  فبدأت دراسة فن السيراميك في بعض القاعات الفنية الخاصة ..ولكنها لم تستطع التأقلم مع الاجواء هناك  فعادت  الى بغداد ..تم قبولها  في معهد الفنون الجميلة (كمستمع) بدعم من الفنان الراحل خالد الجادر كونها لم تكن حاصة على شهادة الدؤراسة المتوسطة ..وامضت  ثلاثة اعوام في المعهد بشكل غير رسمي ..حصلت بعدها على شهادة المتوسطة التي اهلتها  رسميا  للقبول في المعهد  والذي  حصلت على شهادة التخرج منه .. ثم اكملت الدراسة في اكاديمية الفنون الجميلة  بتفوق..
عادت الى فرنسا  لتكملة دراستها في قسم السيراميك هناك وشاركت في جميع المعارض التي اقامها القسم ، ثم تواصلت معارضها في العراق وفي خارج العراق وانتقلت اعمالها بين كاركاس وفيينا ولندن وامريكا وايطاليا وغيرها من البلدان.
انجزت عام1982 جدارية ضخمة تمثل بغداد تم نصبها عند بناية المصرف العقاري في الكرخ  بلغت قياسات هذا العمل  9.60 × 4.20م2 .. حيث تم تكبير الجدارية  وتزجيجها في ايطاليا. اضافة الى عدد كبير من الاعمال
أقامت احد عشر معرضاً شخصياً في بغداد وساهمت في العديد من المعارض المتخصصة بالخزف داخل وخارج العراق. كما مثّلت الخزافين العراقيين في معرض دمشق.. والفنانات العراقيات في معرضهن الذي أقيم في فينا  ..
في عام 1986 انشأت قاعة كبيرة للفنون في حي الغزالية حملت اسمها (قاعة عبلة للفنون) اقامت فيها معرضها الشخصي الثامن.واقيمت في هذه القاعة العديد من المجالس الثقافية والمعارض الفنية ..
كان  معرضها الشخصي الرابع عشر الذي اقامته في قاعة المركز الثقافي بباريس نيسان عام 2002 هو احدث  وآخر معارضها خارج العراق 
توفيت الفنانة عبلة العزاوي في بغداد  عام 2016 عن عمر ناهز81 سنة ..


هناك تعليق واحد:

الزواج الاسطوري

  كل فترة تخرج علينا وسائل الاعلام  بالحديث  عن "حفل زواج أسطوري" متناسين ان تاريخنا المجيد  يحدثنا عن عدداً من حفلات الزفاف الأسط...