الأحد، 28 مايو 2017

جامع الخاصكي

قريبا من البنك المركزي يقع واحد من جوامع بغداد المهمة .. وهو جامع الخاصكي ..والذي كان الى قبل فترة بسيطة مهملا تتراكم النفايات قريبا منه وذلك لوقوعه في منطقة تجارية مهمة .. ولكن قبل حوالي الشهر بدأت حملة كبرى من قبل ديوان الوقف السني   بصيانة الجامع .. كما قامت امانة بغداد بتنظيف المنطقة القريبة منه ..
جامع الخاصكي من مساجد العراق الأثرية التاريخية ويقع بين شارع المستنصر وشارع الرشيد في محلة رأس القرية في بغداد تبلغ مساحته الكليــة (750م2) ومساحـــة الحرم (600م2) ويستوعب لحوالي 400 مصلِّ وقد زينت جدرانه بالآيات الكريمة من الداخل..
شيدهُ محمد باشا الخاصكي، والي بغداد عام 1683م، ثم جددت عمارتهُ عام 1891م وبعد ذلك استولى عليه الخراب فجددت عمارتهُ عام 1924م، وكان فيه محراب أثري جميل من أبدع آثار الفن الإسلامي وهو قطعة عظيمة من الرخام جاء وصفهُ في مؤلفات تأريخية كثيرة ..نقلت هذه التحفة من الجامع الى مبنى المتحف العراقي، وكان لهذا المسجد مدرسة تزخر بطلاب العلم يدرس فيها العلوم العقلية والنقلية.. ثم الغيت الدراسة الدينية في هذه المدرسة في عام 1968م، بقرار من الحكومة العراقية بالغاء المدارس الدينية وأغلاقها في بغداد وعموم محافظات العراق.
للجامع منارة  كبيرة وعالية ومنبر للخطابة مصنوع من الخشب الصاج كما توجد في الجامع  مكتبة بسيطة  ويحوي على بيت صغير  اضافة الى ست محلات اوقفت عليه ..
في هذا المسجد يوجد قبر الشيخ محمد الأزهري والذي يذكر صاحب كتاب جامع الانوار تراجم علماء بغداد الشيخ عيسى البندنيجي انه أحد الأولياء العارفين و كان فريد زمانهِ وان والده من أصحاب الشيخ عبد القادر الكيلاني، توفي ببغداد ودفن في هذا  الجامع  الذي كان يوما ايقونة من ايقونات شارع الرشيد الجميل ..


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الزواج الاسطوري

  كل فترة تخرج علينا وسائل الاعلام  بالحديث  عن "حفل زواج أسطوري" متناسين ان تاريخنا المجيد  يحدثنا عن عدداً من حفلات الزفاف الأسط...