السبت، 27 مايو 2017

باجة الحاتي


الباچة اكلة عراقية شعبية مادتها الرئيسية رأس الخروف ..  ويسميها الاخوة المصريون " لحمة راس " .. كانت  تطبخ في البيوت بشكل رئيسي .. كما وكانت تباع في عربات جواله ومحلات شعبية خاصة عند اطراف المدن  وتقدم باواني من الصفر والفافون والى حد بدايات القرن الماضي ..
عام 1935 قام السيد ابراهيم علوان العامري بتأسيس اول مطعم للباجة في بغداد  وذلك في منطقة الشيخ عمر واسماه مطعم الحاتي .. والحاتي هي تسمية اطلقها  المحامي غازي اﻻورفلي  وهي مشتقة من يحت اللحم واصبحت التسمية لقبا للعائلة...
تم تأثيت المطعم  باستخدام كراسي الخيزران لجلوس الزبائن ولضمان راحتهم ..  . وكان الباجة تقدم باواني من الفرفوري الصيني... ويوما بعد آخر ازداد زبائن المطعم وبدأ كبار رجال العهد الملكي بارتياده وكانت عوائل الباشوات والبكوات واﻻفندية تبعث بخدمها الى المطعم لمليء القدور بالباجة للتمتع بوجبة عشاء طيبة خاصة بعد ان نال المطعم نصيبه من الشهرة.. والتي وصلت مداها في خمسينات وستينات القرن الماضي حيث كان من اشهر رواد المطعم نوري السعيد ونجله صباح نوري السعيد وارشد العمري وعبد الكريم قاسم وعبد السلام عارف والكثير غيرهم.
بعد وفاة الأب إبراهيم العامري استلم ابناؤه إدارة المطعم وفي وقتنا الحالي يدير قحطان الحاتي الفرع الرئيسي في الشيخ عمر وقد ورثت العائلة  هذه الصنعة وتم أفتتاح مطعم باجة الحاتي في منطقة الكرادة في بغداد واليوم يتربع الحاتي قمة  مطاعم الباجة في بغداد وباعتراف عشاق هذه الاكلة ..

منقول بتصرف


هناك تعليق واحد:

الزواج الاسطوري

  كل فترة تخرج علينا وسائل الاعلام  بالحديث  عن "حفل زواج أسطوري" متناسين ان تاريخنا المجيد  يحدثنا عن عدداً من حفلات الزفاف الأسط...