الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016

شارع السعدون

شارع السعدون هو أحد اهم  شوارع بغداد وسميت  المنطقة المحيطة به  بنفس الاسم. يقع على جانب الرصافة من بغداد.
يعد شارع السعدون أحد الشوارع الرئيسية ومركزا مهما وحيويا للعاصمة بغداد لما يحويه من عيادات لأشهر الأطباء في العراق ومحلات  التجهيزات الطبية ومذاخر الادوية  ومكاتب السفروالسياحة والخطوط الجوية  العربية والاجنبية ، والفنادق ودور السينما فضلا عن المكتبات الشهيرة والتي تتمركز بالقرب من ساحة التحرير وكان في ايام الزمن الجميل يحوي على واحدة من ارقى المقاهي العراقية الجميلة ذات الطابع الانكليزي الجميل وهي مقهى الكيت كات .... وكذلك مقهى ومرطبات اكسبريس فلسطين ...وتنتشر فيه العديد من  المطاعم الشهيرة مثل تاجران وابن سمينة وغيرها .فضلا عن المصارف والبنوك المحلية والعربية .. ويرتبط بشارع ابي نؤاس الشهير بعدد من الازقة والشوارع المتعامده معه والتي تشغلها محلات الاعلانات الضوئية والديكور حاليا ..
 يمتد شارع السعدون من ساحة التحرير في  الباب الشرقي حتى ساحة الفتح في الكرادة الشرقية وبطول ثلاثة كيلومترات ونصف.وتتخلله ساحات النصر والفردوس وكهرمانه ..ويحوي العديد من الجوامع الشهيرة مثل جامع الاورفلي وجامع 14 رمضان  وغيرها اضافة الى واحد من اعرق النوادي الاجتماعية في العراق وهو نادي العلوية .. وواحدة من ارقى مدارس بغداد وهي ثانوية العقيدة للبنات ..
سمي بهذا الاسم تخليدا لرئيس الوزراء الاسبق  عبد المحسن السعدون، الذي انتحر  عام  1929 وفي وسط الشارع تمثال من البرونز اقيم تخليدا  لعبد المحسن السعدون وقام بتنفيذه الفنان الايطالي الشهير  كاتونيكا والذي كان للمرحوم ناجي شوكت الفضل الكبير في انجاز هذا المشروع ..
كان الشارع في بدايته عبارة عن ممر يربط بين مناطق متعددة من  البتاوين إلى شارع أبو نواس ويضم بقايا بساتين ومزارع صغيرة محلية حتى النصف الأول من القرن العشرين. كان يضم بستان مامو وبستان الخس (ساحة النصر حاليا) ومناطق الأورفلية وكرد الباشا وعكد الخناق ولم يكن يحتوي على دور سكنية أو بنايات تجارية ولكنه كان يمر قريبا من  القصر الأبيض الذي كان مقر لضيوف العراق و الملك في بغداد.
بدأ تطوير هذا الشارع في الثلاثينيات من القرن العشرين ومعظم البيوت والمباني فيه تعود إلى النصف الأول من القرن في الأربعينيات والخمسينيات. تقع فيه اشهر  السينمات في بغداد مثل سينما السندباد وسينما النصر واطلس وبابل وسمير اميس وغيرها  بالإضافة إلى عدد من  الفنادق المهمة في بغداد ولا سيما فندق بغداد والشيراتون والذي غير اسمه موخرا الى كريستال كراند عشتار  والميرديان ( فلسطين الدولي ).. كما كان يحوي اشهر النصب التذكارية وهي نصب الحرية للراحل جواد سليم وكذلك نصب  الجندي المجهول القديم في ساحة الفردوس  ذلك الذي نفذه المعماري الشهير رفعت الجاجرجي  وتم رفعه في الثمانينات بعد انجاز النصب الجديد قرب ساحة الاحتفالات وكذلك نصب كهرمانه ..  عرف في السبعينات  بشارع الأطباء حيث أن أشهر أطباء بغداد في القرن العشرين كانت عياداتهم الخاصة فيه قبل ان تتحول عيادات اغلبهم الى الحارثية وشارع الكندي والتي اصبحت مركز بغداد الطبي ..
وبعد ان كان من أرقى الشوارع تحول إلى شارع تجاري رئيسي وبدأت العوائل ذات الدخل العالي بالانتقال إلى مناطق أكثر هدوءا.. وبعد ان كانت منطقة البتاويين و القصر الأبيض من أرقى المناطق السكنية في بغداد في بدايته تحولت  البتاويين الى منطقة شعبية  يسكنها بعض العمال والكسبة وذوي الدخل المحدود وخاصة البتاويين كما اصبحت مركزا لسكن العماله العربية الوافدة الى العراق ...

هناك تعليق واحد:

الزواج الاسطوري

  كل فترة تخرج علينا وسائل الاعلام  بالحديث  عن "حفل زواج أسطوري" متناسين ان تاريخنا المجيد  يحدثنا عن عدداً من حفلات الزفاف الأسط...