الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016

صبيحة الشيخ داود

صبيحة الشيخ داود.. رائدة النهضة العراقية  وأول طالبة جامعية مسلمة في العراق و أول طالبة في كلية الحقوق بجامعة بغداد وأول محامية عراقية حقوقية وأول قاضية في العراق والوطن العربي ..و تعتبر اول ناشطة في الدفاع عن حقوق المرأة وقد اتصلت خلال حياتها  بمشاهير النساء في العالم في مختلف المجالات ..
هي صبيحة بنت الشيخ أحمد بن الشيخ داود الجرجيس، والدها الشيخ أحمد الداود عضو البرلمان العراقي ووزير الأوقاف في العهد الملكي  استوزر عام  1928 و لعب دورا بارزا في مناهضة الاستعمار البريطاني على العراق أثناء مشاركته في ثورة العشرين. أما والدتها فهي السيدة  نعيمة سلطان حميدة شخصية بارزة واحدى النساء اللواتي قمن بتأسيس اول جمعية نسويه في العراق ..
ولدت صبيحة الشيخ داود في بغداد عام 1915 وبها نشأت وتعلمت القرآن الكريم في صغرها ..شاركت في صغرها سنة 1921 في الكثير من المناسبات والمهرجانات  واهمها المهرجان الادبي الكبير الذي أقيم في بغداد بعنوان سوق عكاظ حيث مثلت فيه دور الشاعرة الخنساء وهي تركب ناقة عربية بحضور الملك فيصل الأول ووالدها وزير الأوقاف... أكملت الدراسة الابتدائية والمتوسطة .ثم دخلت دار المعلمات وتخرجت  وكانت من اوائل الطالبات المتفوقات حيث  حصلت على الجائزة السنوية التي خصصها الملك فيصل الاول للطلبة الاوائل في الامتحانات النهائية وذلك عام 1936.. شاركت في معظم نشاطات المجتمع العراقي وهي اول خطيبة تشارك في تأبين الشاعر الكبير جميل صدقي  الزهاوي سنة 1937..
 دخلت كلية الحقوق وتخرجت فيها سنة 1940 وهي أول فتاة أكملت دراسة الحقوق وكانت تسمى الحقوقية الاولى وهي اول محامية عراقية تزاول المحاماة بعد انتسابها  الى نقابة المحامين العراقية .. في عام سنة 1956 عينت قاضية في محاكم بغداد وكانت  اول قاضية في العراق والوطن العربي. وفي عام 1958 عينت عضوا في محكمة الاحداث واستمرت في هذه الوظيفة حتى أحيلت على التقاعد..
توفيت سنة 1975 ودفنت في مقبرة الخيزران بالاعظمية في بغداد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الزواج الاسطوري

  كل فترة تخرج علينا وسائل الاعلام  بالحديث  عن "حفل زواج أسطوري" متناسين ان تاريخنا المجيد  يحدثنا عن عدداً من حفلات الزفاف الأسط...