الأحد، 13 نوفمبر 2016

الدكتور عبد الجبار عبد الله

.....نتيجة بحث الصور عن عبد الجبار عبد اللهعالم فيزياء وفلكي عراقي... ولد الدكتور عبد الجبار عبد الله في قلعة صالح  بمحافظة العمارة جنوب العراق عام 1911 لعائلة عراقية من الطائفة المندائية. انهى تحصيلة الابتدائي والثانوي فيها .انتقل الى بيروت لاكمال دراسته الجامعية .. وحصل على  الماجستير والدكتوراه في العلوم الطبيعية (الفيزياء) من معهد مساتشوست للتكنولوجيا MIT في الولايات المتحدة الامريكية .. وهو واحد من أربعة طلبة فقط في العالم تتلمذوا  على يد العالم الشهير ألبرت أينشتاين
قلده الرئيس الأمريكي هاري ترومان وسام "مفتاح العلم" لجهوده العلمية المتميزة.. عند عودته للعراق تدرج في المناصب التدريسية  والوظيفيه  حتى شغل منصب رئيس هيئة الطاقة الذرية العراقية عام  1958 ..ثم اصبح رئيسا جامعة بغداد عام 1959 وهو ثاني رئيس للجامعة.. هذا التعيين اثار ضجة من قبل بعض علماء الدين الذين اعترضوا على تعيين شخص غير مسلم لرئاسة جامعة بغداد .. الا ان عبد الكريم قاسم حسم الامر بكلمته الشهيره .. انا اخترته رئيسا لجامعة وليس اماما  لمسجد ... استمر الدكتور عبد الجبار عبد الله  في رئاسته للجامعة حتى استلام حزب البعث لمقاليد الحكم عام 1963م بعد انقلاب 8 شباط حيث أقيل من منصبه عام 1963 .وأعتقل فيما بعد .. ثم اطلق سراحه.
يجيد إضافة إلى اللغتان العربية والآرامية .. اللغات الانكليزية والفرنسية والألمانية . له العديد من النظريات العلمية وخصوصاً في مجال الأنواء الجوية حيث أنه ينسب له الفضل الكبير في العديد من النظريات  الخاصة في الفيزياء وخاصة  الأعاصير والزوابع وفيزياء الجو. له العديد من المؤلفات في مجال الفيزياء والعلوم باللغة العربية.
غادر العراق إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد مضايقات حكومية له وإتهامه بالانتماء إلى تيارات يسارية  وهو ما كان محظوراً آنذاك.
وبعد سقوط النظام السابق تم تكريمه وفي عام  عام 2009م تم تسمية إحدى قاعات جامعة بغداد  وأحد شوارع بغداد باسمه تكريماً له.



هناك تعليق واحد:

الزواج الاسطوري

  كل فترة تخرج علينا وسائل الاعلام  بالحديث  عن "حفل زواج أسطوري" متناسين ان تاريخنا المجيد  يحدثنا عن عدداً من حفلات الزفاف الأسط...