الجمعة، 18 نوفمبر 2016

الشيخ جلال الدين الحنفي البغدادي 





هو الشيخ جلال الدين الحنفي البغدادي فقيه وعالِم موسوعي وكاتب وصحفي ومؤرخ ولغوي, ولد في بغداد عام 1914م،. شيخ بغداد وعاشقها.. فقيه ذو لون مميّز، جمع اضافة إلى الفقه، علوم الفقه، والعروض، وتميز على نحو خاص بالتاريخ المحلي وعلوم المقام العراقي، حتى امتزج اسمه بهما، وكما امتزج بجامع الخلفاء، أقدم جوامع بغداد وأجملها عمارةً، لعمره الطويل الذي قضاه فيه معلماً وإماماً وخطيباً، وحارساً وخادماً، لفرط عشقه لهذا الجامع التاريخي العريق, هو عاشق كبير لبغداد  التي عاشت في دمه و في عقله. كنت التقيه في الاماسي  والمجالس الثقافيه  وخصوصا في ندوات عشاق بغداد التي كانت تعقد في صالة الفنانة الرائعة وداد الاورفلي اول احد من كل شهر وكان الوقت يمر بوجوده كالثواني ..

نتيجة بحث الصور عن جلال الحنفي
في العشرين من عمره، وتحديداً في عام 1933م، لقــّبه اللغوي الكبير الأب انستاس ماري الكرملي، بالشيخ العلاّمة.. عاش فترة قصيرة من طفولته في البصرة، بحكم عمل والده، ثم عاد إلى بغداد، وتعلم القرآن طفلا ً في كتاتيبها، ثم أنهى المدرسة الابتدائية فيها عام 1930م، والتحق بكلية الإمام الأعظم، التي تغيّر اسمها إلى (دار العلوم) ثم أعيد إلى اسمه الأول أخيراً. عمل خطيباً لأول مرة عام 1935م في جامع المرادية، في الميدان، مقابل وزارة الدفاع، التحق بعدها بالأزهر الشريف بمصر لمواصلة دراسة العلوم الشرعية، ليعود من هناك ملتزماً جامع الخلفاء. وفي عام 1966م أوفدته الحكومة العراقية إلى الصين، لتدريس اللغة العربية في معهد اللغات الأجنبية بشنغهاي، ومكث هناك ثلاثة أعوام، أتقن خلالها اللغة الصينية أحسن إتقان، وكتب مسودات لقاموس (عربي – صيني) لم يُسبق إليه، لكن أتلفته مياه البحر في طريق عودته إلى العراق. مارس تدريس علم التجويد والقراءات في معهد الفنون الموسيقية في بغداد، لعدّة دورات. أجرى في علم العروض تصميمات كثيرة، نشرها في كتاب. قدّم برامج دينيّة وثقافية وتاريخية في راديو وتلفزيون بغداد. أثرى الصحف العراقية بعشرات المقالات ذات الطابع الخاص ولاسيّما في ما يخص تاريخ بغداد، وثقافتها الشعبية، والمقام العراقي، فإذا كان ابن حزم الأندلسي هو أوّل فقيه يكتب عن الحب وأطواره في (طوق الحمامة) فإنّ الشيخ جلال الدين الحنفي، هو أوّل فقيه يولي المقام العراقي والثقافة الشعبية أعلى درجات الاهتمام حتى صار الإمام الذي يذعن له الجميع فيها.من مؤلفاته ..التشريع الأسلامي تأريخه وفلسفته عام 1940م.معاني القرآن عام 1941م.آيات من سورة النساء عام1951م.ثلاث سنوات في جوار الميتم الأسلامي عام 1955م.صحة المجتمع عام 1955م.الروابط الأجتماعية في الأسلام عام 1956م.الحديث من وراء المكرفون عام1960م.المرأة في القرآن الكريم عام 1960م.الأمثال البغدادية عام 1964م.المغنون البغداديون والمقام العراقي عام 1964م.رمضانيات عام 1988م.شهر رمضان عام 1988م.مقدمة في الموسيقى العربية عام 1989م.شخصية الرسول الأعظم قرآنيآ عام 1997م.

توفي في بغداد يوم 5 آذار عام 2006م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الزواج الاسطوري

  كل فترة تخرج علينا وسائل الاعلام  بالحديث  عن "حفل زواج أسطوري" متناسين ان تاريخنا المجيد  يحدثنا عن عدداً من حفلات الزفاف الأسط...