الأربعاء، 30 نوفمبر 2016

الفلافل

الفلافل من اشهر المأكولات الشعبية في العراق  واطيبها واكثرها غنى بالسعرات الغذائية وارخصها ثمنا  .. تشتهر في  في الكثير من بلدان الشرق الاوسط مثل  اليونان وبلاد الشام والعراق والسعودية ومصر .. تسمى الطعمية في مصر والسودان، وتسمى الباجية في اليمن. منشأ هذه الاكلة مصر وتتفق المصادر أن الأقباط المصريين اخترعوا الفلافل كأكلة بدلا عن اللحوم أيام صيامهم  و كلمة فلافل هي كلمة قبطية مصرية مكونة من ثلاثة أجزاء: "فا"، "لا"، و"فل" والتي تعني  "ذات الفول الكثير". وانتشرت الفلافل من أقباط مصر إلى بلاد الشام، ومن ثم إلى بقية أنحاء العالم. حيث بدأت بالانتشار كشكل من أشكال الوجبات السريعة في الغرب كما في الشرق كما تعد الوجبة الأمثل للنباتيين..
تصنع الفلافل من البقوليات  اليابسة والمنقوعة لفترة بالماء ثم تطحن وتعجن وتضاف لها التوابل  ثم تقلى في الزيت الحار على شكل أقراص. .. والفلافل نوعان إمّا مصنوعة من الفول المطحون ( الباقلاء )كما هو متّبع في مصر أو من الحمص الخالص  المطحون كما تجري عليه العادة في العراق  وبلاد الشام والسودان أو بكلاهما مخلوطين معا. وتقلى الفلافل اما بشكل يدوي كما في مصر، أو بشكل نصف يدوي باستعمال قوالب نحاسية كما في العراق  أو باستخدام آلات حديثة كما في سوريا والأردن وفلسطين ..
 اول من قام بادخال الفلافل الى العراق هو اللبناني  ابو سمير صاحب مطعم ابو سمير في شارع الخيام ببغداد واشتهر بكونه اول مطعم يستخدم نظام اخدم نفسك بنفسك واستخدام نظام السره ( الدور ) او ما يعرف بالكيو ..وقام بجلب ماكنة من لبنان في فترة الستينيات تقدم ساندويتش فلافل بعد أن يضع الشخص فيها عملة نقدية من فئة العشرة فلوس وكانت في وقتها شيئا نادرا .المفارقة إننا في الوقت الحاضر نفتقد لمثل هذه الأشياء رغم الانفتاح الكبير الذي حصل والتطور وما إلى ذلك .. ومازال اولاد ابو سمير  لحد الآن يحتفظون بتقاليد هذا المطعم العريق....
في العراق يستخدم  الحمص فقط من دون فول و يصفى من ماء النقع جيدا ويطحن في الطاحونه  أو الخلاط الكهربائي.و تكرر عملية الطحن أكثر من مرة كي نحصل على عجينة فلافل ناعمه.وأثناء الطحن يضاف بين الحين والحين المكونات الأخرى وهي البصل، الثوم، البقدونس( المعدنوس ).و عند الانتهاء من عملية طحن جميع المواد،. تضاف الى العجينة البهارات (الكمون، الفلفل الاسود، الكزبرة الناشفة والملح) و تذاب الصودا ( البيكاربونات ) في نصف كوب ماء ويصب فوق المكونات ويخلط جيدا ويستخدم قالب خاص لقلي حبات الفلافل ثم يوضع في السندويج ويوضع فوقه العمبة العراقية اللذيذة، وتعمل كسندويشات (لفات) بالصمون الحجري العراقي اللذيذ وتقدم مع إضافة المقبلات والتي  تشمل الحمص بالطحينة والليمون وسلطة وفي بعض البلدان يضاف لها السماق ، ويطلق عليها تسمية لفة الفلافل. كما يمكن أن تؤكل الفلافل خالية بدون صمون وهي ساخنة على شكل أقراص والبعض يرغب في قلي عجينة الفلافل مع البيض وبما يشبة ما يسمى العجة او الاومليت ...... وهناك بعض المطاعم تقوم باضافة السمسم  الى الفلافل   كما ان هناك من يقوم بعمل الفلافل على شكل ما يسمى بالصاج حيث تلف بالصاج بعد اضافة المقبلات وتكبس بكابسة خاصة لهذا الغرض ..
هناك العديد من المطاعم الشهيرة والتي تقدم  الفلافل والتي اصبحت الاكلة المفضلة  للفقراء والاثرياء ومنها مطعم  حبايبنا وحيدر دبل وابو قتيبة وجبار ابو الشربت وغيرها كما يتواجد العديد من اصحاب العربات ممن يقدمون هذه الاكلة وبشكل فاخر وهم يتواجدون قرب المزارات الدينية والاسواق التجارية و المهم ان تكون الفلافل حارة ..والصمون حار ..والعمبة جيدة التحضير ..وبالعافيه .. وهني ومري ..


هناك تعليق واحد:

الزواج الاسطوري

  كل فترة تخرج علينا وسائل الاعلام  بالحديث  عن "حفل زواج أسطوري" متناسين ان تاريخنا المجيد  يحدثنا عن عدداً من حفلات الزفاف الأسط...