الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016

صبري افندي .. صندوق امين البصرة

ربما يدور في خلد البعض ان  صبري افندي شخصية خرافية او غير حقيقية... تلك الشخصية التي كثر الحديث عنها واشتهرت من خلال اغنية صديقة الملاية الافندي.. الافندي ..... ولكن هذا غير صحيح فهي شخصية حقيقية عاشت وماتت في البصرة ..اسمه الحقيقي صبري محمد ملا سلمان واشتهر ب " صبري  افندي ".. ولد عام 1875م في البصرة وتخرج من  المدرسة الرشيدية سنة 1889م.وتسلم خلال حياته العديد من الوظائف ومنها سكرتير ثالث  في شعبة المحاسبة، ومدير مال في لواء البصرة، وصندوق أمين البصرة، ومدير الجنسية في العمارة، وقضاء كاتبي (أي كاتب قضاء)  وكان يجيد العديد من اللغات ... تقاعد بعد سقوط البصرة بيد الانجليز. كان صبري أفندي متدينا يمتاز بالأخلاق الحميدة والكرم وكان يقرض المحتاجين ويتصدق على الأرامل والأيتام والفقراء..
ارتبط اسمة بالاغنية الشعبية " الافندي "...والتي غنتها المغنية البصرية (حسنية) .. ولها قصة حيث ان والي البصرة (دروبي باشا) أمر  لجنة التجنيد ان تجند ابن المطربة حسنية واسمه (وفيق) مع انه لم يبلغ السن القانونية للجندية انتقاما من أمه التي أحبها ورفضت ان  تبادله الحب ...فلجأت الى صبري افندي صندوق امين البصرة الذي دفع بدل الجندية عن وفيق فغنت له هذه الاغنية  عام 1914م اكرامآ (لصبري افندي) علما  ان الأغنية لا تحتوي على اية كلمة فيها حب او غزل. ثم جاءت المطربة صديقة الملاية بعدها في أواخر العشرينات من القرن العشرين وغنت الأغنية بنفس الكلمات .. واشتهرت شهرة واسعة ..
عند دخول البريطانيين الى العراق ايام الحرب العالمية الاولى  (1914 – 1918)اعلن الجهاد في العراق، وكان مجاهدي البصرة بقيادة المجاهد المرجع السيد محمد سعيد الحبوبي وتم تعيين صبري افندي رئيساً للمجاهدين من قبل القائد التركي (سليمان باشا) المسؤول عن جبهة البصرة، و بسبب سوء القيادة هزم الاتراك  في معركة الشعيبة .. حيث انتحر (سليمان باشا) وسقطت  البصرة بيد القوات البريطانية ، وعاد صبري افندي مع بقايا  المجاهدين الى مدينة البصرة.
بعد دخول القوات البريطانية الى البصرة تم تعيين صبري افندي  من قبل  الحاكم البريطاني في البصرة انذاك (السير برسي كوكس) قائمقاماً لقضاء (كرمة علي).. الا انه صبري افندي رفض العمل عند الانكليز لأنه كان يعتبرهم أعداء العرب والمسلمين، واتخذ نفس الموقف بعد تأسيس الحكومة العراقية لاعتقاده بأنها لم تكن حكومة وطنية وإنما لعبة بيد المستعمرين الانكليز.. وقرر التقاعد من الوظيفة...
توفي صبري محمد ملا سلمان المعروف بصبري افندي او " صندوق امين البصرة "  في البصرة عام 1963عن 87 عاما ..

هناك تعليق واحد:

الزواج الاسطوري

  كل فترة تخرج علينا وسائل الاعلام  بالحديث  عن "حفل زواج أسطوري" متناسين ان تاريخنا المجيد  يحدثنا عن عدداً من حفلات الزفاف الأسط...