الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016

رفعة الجادرجي

معماري وفنان تشكيلي عراقي ولد في 1926 في مدينة بغداد.. وهو أبن الصحفي  والسياسي العراقي المعروف كامل الجادرجي ...اكمل دراسته الاوليه والثانويه في مدارس بغداد  وأكمل دراسته الهندسيه في مدرسة ( هامر سميث للحرف والفنون ) في بريطانيا ..بعدها عاد الى بغداد لكي يقدم لها خدماته العمرانية والفنية ...
برز اسم رفعة الجادرجي في نهاية الخمسينيات والستينات من القرن الماضي بعد سلسلة من الاعمال الفنية والمعمارية الرائعة  من اهمها نصب الجندي المجهول القديم  وقاعدة نصب الحرية التي علق عليها الفنان جواد سليم نصبه الشهير   في ساحة التحرير.. وكذلك قام بتصميم  العلم العراقي الأزرق المثير للجدل والذي لم يتم اعتماده.
في عاد 1977 ألقي الجادرجي في سجن أبو غريب لمدة 20 شهراً . لاسباب غير معروفة  ، وفي فترة أستعداد العراق لأستضافة مؤتمر عدم الأنحياز طلب صدام حسين مقابلة أشهر المعماريين لتكليفهم بأعادة التنظيم العمراني لبعض المناطق في العاصمة فأخبر بوجود أشهر المعماريين في السجن . فأمر بأطلاق سراحه  ليتفرغ لتلك المهمة حيث أنجز عشرات المشاريع العمرانية ، منها مبنى دائرة البريد والأتصالات في السنك . ومبنى أتحاد الصناعات العراقي ومبنى نقابات العمال  والبرلمان العراقي وأعطى أهتماماً كبيراً للمباني المعمارية التراثية خاصة في شارع الرشيد ، كالشناشيل والمقرصنات الحديدية والنوافذ الخشبية والتيجان والأقواس الظاهرة في المباني المطلة على شارع الرشيد  . أشترك الجادرجي في معارض عالمية عديدة والخاصة بمسابقات التصاميم المعمارية .. نال جوائز كثيرة ومنها جائزة الشيخ زايد عن كتابه ( في جدلية وسببية العمارة ) كما له مؤلفات كثيرة منها" شارع طه وهامر سيمث" و"الأخيضر والقصر البلوري" و"جدار بين ضفتين".
مارس التدريس  أستاذا زائرا في جامعة هارفارد بين عامي 1984-1986 وكذلك في قسم العمارة في مدرسة (بارتلت )  بلندن . ومحاضراً في فلسفة الفن والعمارة والأنتروبولوجيا وعلم الأجتماع في جامعة السودان وتونس والبحرين .
حصل على جائزة أغاخان للعمارة في عام 1986.
غادر الجادرجي العراق في عام 1993 واستقر في لبنان وأسس هناك مركز أبحاث حمل اسمه وتفرغ للبحث عن فلسفة العمارة ونظريتها . عاد الى بغداد في 2003 بعد أن غادرها لمدة عقدين حاملاً معه تصاميم لأعادة بناء نصب الجندي المجهول القديم  في مكانه الأصلي بعد أن تم تكليفه بهذا الامر من قبل الجهات الحكومية وسيكون في النصب الجديد تعديلات وأضافات مثل أدخال التكنولوجيا الحديثة والأضاءة الليزرية والألوان . وسيشرف على بناء النصب المهندس المعماري حميد عبد ... بينما سيقوم الجادرجي البالغ من العمر 88 سنة بزيارة موقع العمل وحسب ما تسمح صحته .. وهناك ايضا  معوقات تقنية وادارية تؤخر من انجاز المشروع ..
يقيم المعماري رفعة الجادرجي  حاليا في  العاصمة البريطانية ..لندن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الزواج الاسطوري

  كل فترة تخرج علينا وسائل الاعلام  بالحديث  عن "حفل زواج أسطوري" متناسين ان تاريخنا المجيد  يحدثنا عن عدداً من حفلات الزفاف الأسط...