الأربعاء، 30 نوفمبر 2016

الشاعر الكبير عبد المحسن الكاظمي

عبد المحسن بن محمد بن علي بن محسن الكاظمي الملقب بأبو المكارم.. شاعر فحل، كان يلقب بشاعر العرب. امتاز بارتجال القصائد الطويلة الرنانة وكان يذهب في شعره مذهب الشعراء الأقدمين....ونظم في  الغزل والرثاء والفخر..
ولد في محلة (الدهانة) ببغداد عام 1871م يعود نسبه الى  مالك الأشتر النخعي، نشأ في الكاظمية، فنسب إليها. تعلم مبادئ القراءة والكتابة ودرس في الحلقات الدينية في الكاظمية والنجف.. وكان أجداده يحترفون التجارة بجلود الخراف، ، صرفه والده إلى العمل في التجارة والزراعة، فلم ينجح فيها . استهواه الأدب فقرأ علومه وحفظ شعراً كثيراً.
بعد مرور جمال الدين الافغاني بالعراق  واتصاله به.. طورد ايام السلطان عبد الحميد ..وخاف النفي أو الاعتقال، فغادر بغداد وجاب  نحو سنتين في عشائر العراق وفي إمارات الخليج العربي والهند، ثم دخل مصر عام 1911  على أن يواصل سيره إلى أوروبا،فذاعت شهرته في مصر  فأقام بها في ضيافة الشيخ محمد عبده وهناك اصيب بمرض ادى الى ضعف شديد في بصره ،
كان من القامات العالية في الشعر العربي الحديث واشتهر بالارتجال حتى انه  دعى مرة إلى حفل أقيم في مصر حيث دعاه عريف الحفل لالقاء قصيدة فاعتلى المنبر و ارتجل قصيدة غراء عصماء، جاوزت أبياتها المئة بيت ، وسط ذهول واعجاب  حضور ذلك الحفل. ....من الذين اعجبوا  بقدرة ارتجال الكاظمي، عباس محمود العقاد، وعبد القادر المغربي، وحليم سركس، وأسعد داغر، وكمال إبراهيم، ومحمد مهدي البصير، وأحمد الصافي النجفي، وآخرون.
كان من ذوي الانتاج  الغزير وملأت قصائده الصحف والمجلات المصرية  ..
بعد وفاته قامت ابنته رباب بجمع اشعاره  الحديثة ..وضاعت اثاره الشعرية التي نظمها في صباه..صدر له  ديوان شعر باربع مجاميع  المجموعة الأولى والمجموعة الثانية عام 1948 والمجموعتان الثالثة والرابعة عام 1987...كما صدرت له و"قصائد الكاظمي" 1919، "معلقات الكاظمي" 1924، "عراقيات الكاظمي" 1960.وهذه الاخيرة نظمت على إثر عودة سعد زغلول من منفاه .
بعد وفاة الشيخ محمد عبدة  والذي كان سنده وكافله في مصر  عاش الكاظمي في ضنك يستره إباء وشمم ، إلى أن توفاه الله ، في مصر الجديدة ودفن بالقاهرة عام 1935.
خلد الشاعر الكاظمي باقامة نصب يتوسط ساحة كبيرة تحمل اسمه في مدخل مدينة الكاظمية ببغداد ..

هناك تعليق واحد:

الزواج الاسطوري

  كل فترة تخرج علينا وسائل الاعلام  بالحديث  عن "حفل زواج أسطوري" متناسين ان تاريخنا المجيد  يحدثنا عن عدداً من حفلات الزفاف الأسط...