السبت، 26 نوفمبر 2016

أحلام وهبي

احلام وهبي من مطربات الزمن الجميل اسمها الحقيقي "سهام"  ولدت في البصرة عام 1938 وعاشت في بغداد .. من المطربات العراقيات اللواتي تغنن بالاغنية البغدادية في زمن ازدهارها. ، وهي ابنة الفنانة الكبيرة منيرة الهوزوز وهي كوالدتها امتازت بصوتها الجميل.. صوت مميز قريب الى النفس.
بعد ان اعتزلت والدتها منيرة الهوزوز الغناء .. بدأت أحلام تعي الفن حيث كانت ترتاد دور السينما وتتابع الافلام العربية  وخاصة الغنائية حيث  كانت تحفظ الاغاني وتقوم بترديدها.
في بداية الخمسينات تقدمت إلى اختبار الاذاعة ولكنها فشلت في الاختبار بعد أن قدمت اغنية فلكلورية شائعة، وكانت انطلاقتها الحقيقة عام 1958 عندما قدمت أغنية "عشاك العيون" وقد نجحت أحلام في هذه الاغنية على أعتبارها أغنية ذات طابع شعبي مألوف. وغنت أيضاً أغنية والله حرت وياج ياعيني. وفي الفترة ما بين 1958-1959 قدمت أحلام عدد من الاغاني الجميلة مثل "سبعة ايام من عمري" و"وحيدة يا يمة" و"هلهلي وغنيلي يوم الفرح".
المرحلة المهمة  التي مرت بها أحلام وهبي والتي كان لها دور كبير في نجاحها كانت مع الملحن ناظم نعيم الذي قدم لها أول لحن.. "هاي من قسمتي" و"عندي هدية للولف وردة" واما آخر لحن فكان "الله الله من عيونك" والتي لاقت نجاحاً باهراً.
ومن ثم لحن لها عباس جميل ورضا علي وياسين الراوي وغيرهم.. ومن أشهر اغاني هذه المرحلة "انت لا تعتب عليه" و"حلوين السمر والبيض أحلى" و"تسلم يا حبيبي عيونك الزركة"كماغنت أحلام وهبي ثنائية مع المطرب "أحمد سلمان" والمطرب "فاروق هلال"، وقدمت الاغني الدعائية والسياحية.
على مستوى السينما أشتركت بفيلم "بصرة ساعة 11" حيث قدمت أغنية "الشقاوة"، كما اشتركت في فيلم "ليالي العذاب" مع الممثل سليم الوكيل وكان ذلك سنة 1961 وعرض الفيلم على شاشة سينما الخيام، كما أشتركت بالفيلم العربي "بأمر الحب" الذي أخرجه "أحمد سلمان" عام 1961 وقد عرض الفيلم في بيروت.
عاشت أحلام وهبي لفترة طويلة في بيروت حيث انتقلت للعيش هناك عام 1970، وخلال اقامتها في القاهرة لحن لها بليغ حمدي " مع النجوم " كما لحن لها منير مراد أغنية "فلاحة" ولحن لها سيد مكاوي أغنية "أيه شكل الحب يمه"....
عادت أحلام وهبي إلى بغداد عام 1975 بعد خمس سنوات عاشتها في بيروت. وعند عودتها إلى بغداد قامت بتسجيل اغاني والدتها القديمة مثل "عيني الهوزوز" و"كلبك صخر جلمود" وغيرها.
اعتزلت الغناء في بداية التسعينات وهي لا تزال تمتاز بالحيوية وصوتها وادائها الجذاب، واختفت عن الاضواء وحالياً تعيش في منزلها في بغداد ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الزواج الاسطوري

  كل فترة تخرج علينا وسائل الاعلام  بالحديث  عن "حفل زواج أسطوري" متناسين ان تاريخنا المجيد  يحدثنا عن عدداً من حفلات الزفاف الأسط...