السبت، 26 نوفمبر 2016

ساسون سوميخ

ساسون سوميخ هو باحث عراقي الأصل في الآداب العربية المعاصرة ويعتبر من أبرز الباحثين في هذا المجال.
ولد ساسون سوميخ في  بغداد لعائلة يهودية علمانية عام 1933. كان ابوه مديرا لاحد البنوك أما أمه فكانت ربة بيت ولكنها كانت قد تلقت التعليم الثانوي في إحدى مدارس جمعية إليانس اليهودية الفرنسية في بغداد، وكانت تتكلم لغتين أجنبيتين: الفرنسية والإنكليزية. وكانت من عادة أهله قراءة الجرائد والكتب بالفرنسية والإنكليزية.
تلقى سوميخ تعليمه الثانوي في مدرسة "شماش" التابعة للطائفة اليهودية البغدادية حيث تعلم اللغات الأجنبية والأدبيات وتخرج فيها عام 1950.
في 1951، وفي ظل مغادرة أغلبية يهود العراق البلاد إثر النزاع العربي الإسرائيلي، قرر سوميخ أن يهاجر إلى إسرائيل. وهناك  أخذ سوميخ يتعلم اللغة العبرية وسريعا ما أصبح خبيرا في اللغة. في 1954 نشرت ترجماته لعدد من المؤلفات العربية في مجلة "بريت شالوم" التي سعت إلى تشجيع التعايش بين اليهود والعرب، وكذلك في صحيفة "قُول هَعام" ("صوت الشعب") ..
في 1958 بدأ دراساته في جامعة تل أبيب الجديدة آنذاك وتخرج فيها بتفوق. في 1964 تعين لمنصب السكرتير العلمي في أكاديمية اللغة العبرية بالقدس. في 1966 سافر سوميخ إلى بريطانيا لمواصلة دراساته في جامعة أوكسفورد، وفي عام 1968 حصل على شهادة الدكتوراه  بعد أن قدم أطروحته عن مؤلفات نجيب محفوظ  تحت اشراف الأستاذ المصري محمد مصطفى بدوي. في 1973 صدر البحث ككتاب وكان آنذاك من أول المنشورات النقدية العلمية باللغة الإنكليزية عن مؤلفات نجيب محفوظ.
عند رجوعه إلى إسرائيل طلبت جامعة تل أبيب منه المشاركة في تأسيس قسم اللغة والآداب العربية في كلية الأدبيات التابعة للجامعة. وشغل سوميخ منصب رئيس القسم لمدة 12 عاما من عام 1972 ولغاية 1984... بين الاعوام  1996 و1998 شغل منصب رئيس المركز الأكاديمي الإسرائيلي بالقاهرة. في 2007 شارك سوميخ في تأسيس مجمع اللغة العربية الإسرائيلي الذي أقيم بموجب قرار الكنيست الإسرائيلي كمؤسسة نظيرة لأكاديمية اللغة العبرية.
في 2005 حاز ساسون سوميخ على جائزة إسرائيل وهي أرفع جائزة تمنحها الدولة للادباء والعلماء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الزواج الاسطوري

  كل فترة تخرج علينا وسائل الاعلام  بالحديث  عن "حفل زواج أسطوري" متناسين ان تاريخنا المجيد  يحدثنا عن عدداً من حفلات الزفاف الأسط...