الأربعاء، 30 نوفمبر 2016

السيد عبد الرزاق الحسني

مؤرخ العراق الكبير... السيد عبد الرزاق الحسني .... ولد في بغداد عام 1903 م من اسرة أدبية ,وكان والده يعمل في سوق العطارين( الشورجة )..تعلم القراءة والكتابة في جامع الخفافين الذي يقع بالقرب من الجامعة المستنصرية في بغداد.
ثم اكمل دراسته الاكاديمية في دار المعلمين العالية وتعلم اللغة التركية،والفرنسية، والإنكليزية.وانتقل إلى النجفُ عام 1920 م أثناء ثورة العشرين
تولع بالكتابة والنشر منذ أن كان طالبأ في(دار المعلمين العالية) ,كان يقرأ الصحف والمجلات المحلية والعربية.ونشر في جريدة (المفيد) لصاحبها زكي حلمي العمر، وكانت جريدة ادبية. نشر مقالاته في الصحف والمجلات. (المرشد ,النشيء الجديد,) البغدادية. (الاعتدال.البيان, الغري) النجفية (النجم الموصلية) (الهدى) العمارية (الهلال, المصور، العصور، رسالة الإسلام) المصرية (العرفان، العروبة, المكشوف) اللبنانية
قام باصدار جريدة(الفيحاء) في الحلة, وبعد فترة سحب منه امتيازها وصودرت المطبعة، عين  (معاون محاسب) في وزارة المالية.وفي عام 1941 م فصل لمدة(5) سنوات من الخدمة ايام  (حركة رشيد عالي الكيلاني) وسجن في معتقل الفاو والعمارة لمدة(4)سنوات ..كتب خلالها (تاريخ العراق السياسي) بثلاثة أجزاء.
نال جائزة المجمع العلمي العراقي لأحسن كتاب عام 1949 م. عمل في مجلس الوزراء العراقي مع نوري السعيد، علي جودت الايوبي, توفيق السويدي، مصطفى العمري، نورالدين محمود، جميل المدفعي، أرشد العمري، عبد الوهاب مرجان، احمد مختار بابان، عبد الكريم قاسم، احمد حسن البكر، وعاملوه معامله حسنة, ويعد تلك الفترة من أجمل ايام حياته.وكتب مذكرات(طه الهاشمي، علي جودت الايوبي. تحسين العسكري, إبراهيم الراوي). كما سافر إلى العديد من دول ا لعالم وراسل عدد من الأدباء العرب امثال عباس العقاد، سلامة موسى، محمد كرد علي، شكيب ارسلان، احمد زكي، امين الريحاني.
من اهم مؤلفاته..العراق قديمأ وحديثأ..العراق في  دوري الاحتلال والانتداب.. الثورة العربية الكبرى...تاريخ الوزارات العراقي....تاريخ الصحافة العراقية... الاسرارالخفية في حركة سنة1941 التحررية...الصابئون...اليزيدون...البهائيون وغيرها مما يصعب حصره ..
كان عبد الرزاق الحسني شخصية رائعة  وموسوعية قضى  معظم حياته في البحث والتأليف فكتب تاريخ العراق والامة العربية بصدق ومنهجية وعلمية وبأمانة واخلاص لذا تعتبر كتبه والبحوث التي قام بنشرها ومذكراته من اهم المصادر  والمراجع للباحثين والاساتذه وطلبة العلم  لما تتمتع به من حيادية  ومصداقية وواقعية  واعتمادا على الاساليب الحديثة في البحث العلمي ..
توفي المؤرخ السيد عبد الرزاق الحسني  في نيسان عام 1997 م.

هناك تعليق واحد:

الزواج الاسطوري

  كل فترة تخرج علينا وسائل الاعلام  بالحديث  عن "حفل زواج أسطوري" متناسين ان تاريخنا المجيد  يحدثنا عن عدداً من حفلات الزفاف الأسط...