السبت، 26 نوفمبر 2016

الشيخ عبد المهدي مطر

هو ابن عمنا  الحجة الشيخ عبد مهدي مطر ..عالم .. وشاعر .. وفقيه .. وهو ابن اية الله العظمى الشيخ المجاهد عبد الحسين مطر .. ينتهي نسبه الى آل مطر الخفاجي .. وهي من البيوتات العلمية العربية  وقد هاجر جدهم الشيخ مطر الخفاجي من لواء المنتفك الى النجف الاشرف للدراسة الدينية واستقر بها ..الشيخ عبد المهدي مطر هو صاحب قصيدة الباب الذهبي . اشهر  قصيدة في وصف الباب الذهبي والتي القيت عند نصب الباب الذهبي في مرقد الامام علي عليه السلام . والتي اختيرت من ضمن اجمل عشرين قصيدة في حب آل البيت .. وقد كتبت بماء الذهب في مرقد الامام علي  عليه السلام والتي مطلعها ..
المع بباب علي ايها الذهب ......واخطف بابصار من سروا ومن غضبوا ..

وقل لمن كان قد اقصاك عن يده .. عفوا اذا جئت منك اليوم اقترب ..

فاحذر دخول ضريح او تطوف به .. الا  بأذن علي .. ايها الذهب

ولد الشيخ عبد المهدي مطر في النجف الاشرف عام 1900 للميلاد  ونشأ في كنف والده المجاهد اية الله العظمى الشيخ عبد الحسين مطر ..ودرس العلوم الدينية على يده ..وحضر الدروس العليا عند الميرزا محمد حسين النائيني والشيخ محمد حسين الغروي والشيخ محمد حسين كاشف الغطاء والسيد محسن الحكيم والسيد ابو القاسم الخوئي ..نبغ في فضيلتي العلم والادب وبرع في الادب العربي والفقه والاصول ..وكان من اشهر الشعراء في النجف الاشرف ..
كان من المؤسين لجمعية منتدى النشر وكانت الجمعية تمثل العمق الحضاري والثقافي لمدينة النجف الاشرف .. كما كان من المؤسسين لكلية الفقه في النجف الاشرف وانتدب للتدريس فيها لحين وفاته .. كان من العلماء المتنورين والمنفتحين وكان يدعو الى تخريج خطباء منبر حسيني مثقفين دينيا وفقهيا من اجل تشذيب المنبرالحسيني مما قد يعلق به من رواسب تصل الى حد الخرافة ...وقد تخرج على يدية جملة من العلماء والافاضل  ومنهم  الشيخ الجليل عميد المنبر  الحسيني  الدكتور احمد الوائلي  والذي كان كثيرا ما يلقي القصائد نيابة عن الشيخ في المحافل الادبية في النجف .. وكذلك كان من تلاميذه آية الله العظمى السيد محمد صادق الصدر ... وقد ألف  كتابا في قواعد اللغة العربية من اربعة اجزاء  تحت عنوان دراسات في قواعد اللغة العربية كان يمثل المنهج الرسمي للتدريس في الكلية ..
من مؤلفاته تقريب الوصول في علم الاصول .. سلم المرقى في التعليق على العروة الوثقى ... خمائل الرائد في اصح العقائد .. دراسات في قواعد اللغة العربية ...حياة الرسول الاعظم ....مذكرات عن حركة 1934 .. الاحراز المجربة ..
كان ووالده  ممن قادوا حركة عام 1934  في الوسط والجنوب ضد الوزارة القائمة انذاك للمطالبة بالاصلاح  .. وقد نفي بعدها هو ووالده الى سامراء  .. الى ان سقطت الوزارة وعاد بعدها الى النجف ...
توفي الحجة الشيخ عبد المهدي مطر  عام 1975 ودفن في النجف الاشرف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الزواج الاسطوري

  كل فترة تخرج علينا وسائل الاعلام  بالحديث  عن "حفل زواج أسطوري" متناسين ان تاريخنا المجيد  يحدثنا عن عدداً من حفلات الزفاف الأسط...