الجمعة، 7 يوليو 2017

جسر ونهر الخر


يقع جسر الخر على الطريق الرابط بين ساحتي الفارس العربي والنسور بجوار قصر الرحاب الملكي " المخابرات لاحقا ".. وكان يمر من تحته نهر الخر والذي يتفرع من نهر دجله و يعود تاريخه إلى العهد العباسي .. والى فترة قريبة كان النهر  يقع خارج الحدود الادارية لبغداد... ويقال انه كان  بعرض 20 متر في بدايات القرن الماضي و كانت تتفرع منه وتصب فيه قنوات وانهر صغيرة منها قناة الداودي والتي كانت تلتقي به قريبا من جسر الخر  كما يتفرع منه نهر المسعودي  والذي كانت اثاره باقيه الى فتره قريبة حيث  يمرالمسعودي  قريبا من جامع براثا ثم من خلف جامع الشيخ معروف الكرخي  ويصل الى قنطرة مقابل محطة تعبئة الوقود في العلاوي باتجاه جامع بنية الحالي  ويستمر في جريانه ليصب في دجلة مرة اخرى  ..
يصب نهر الخر في نهر دجلة في منطقة الحارثية بعد مروره بمناطق الغزاليه والعدل والوشاش والمنصور  ليمر من خلال قصر الرحاب الملكي " المخابرات لاحقا " ثم الحارثية خلف ثانوية الكندي السابقة ثم يمر قريبا من قصر الزهور  قبل ان يصب في نهر دجلة ..
بمرور الزمن تحول النهر الى مبزل وبدأ عرض حوض النهر بالتقلص حتى وصل الى حوالي 5 امتار في السبعينات  .. وجرت عدة محاولات لتنظيف النهر.. ولكن بدون جدوى حيث أصبح مجمعاً للفضلات والمياه الآسنة. الى ان  تم طمرحوض النهر نهائياً عام 2002 بعد المباشرة ببناء القصر الرئاسي والذي يمر من خلاله والاستعاضه عنه بمد انبوب بقطر ٢ متر ...
اما الجسر ففي نهايات القرن التاسع عشر تم انشاء جسر الخر الحديدي من قبل رئيس لجنة الاراضي السنية المشير رجب باشا ..والاراضي السنية تعني الاراضي التي اختارها السلطان عبد الحميد الثاني لبلاطه ولها ادارة وتمويل خاص.. افتتح الجسر عام 1897 من قبل الوالي عطا باشا  والمشير رجب باشا واطلق على الجسر اسم الجسر الحميدي  ثم جسر المسعودي قبل ان يستقر على اسم جسر الخر ..
في الخمسينات من القرن الماضي وبعد ان اصبح الجسر داخل الحدود الادارية للعاصمة وللتوسع الحاصل في المدينة وعدم قدرة الجسر على استيعاب اعداد واوزان السيارات  فقد تم استبدال الجسر الحديدي بجسر احدث من قبل  شركة فيليب هولزمان الالمانية  وتم افتتاحه عام 1958 كما  تم تفكيك الجسر الحديدي القديم ونقله لينصب في احد الاقضية حيث مازال شامخا لحد الان ..

هناك تعليق واحد:

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...