الثلاثاء، 11 يوليو 2017

سوق الصفارين " الصفافير "

 نستمر في سياحتنا في شارع الرشيد .. وبعد ان تحدثنا عن الرويال سينما .. والمدرسة المستنصرية .. نكون اليوم مع سوق الصفافير .. والذي ربما يكون من اشهر اسواق بغداد التراثية ..
بني سوق الصفافير مع المدرسة المستنصرية كورشة تابعة لها لسد احتياجات مطابخ المدرسة من معدات ومستلزمات من أواني وقدور كبيرة وصغيرة وصحون وملاعق وكافة احتياجات المطابخ... وكانت الخيول العسكرية تمررفي هذا السوق  لتعليمها على الضجيج و الضوضاء الحاصلة من طرق المعادن وكان يضرب به المثال على ضياع الصوت فيه حيث يقال " ضرطة وضايعة بسوق الصفافير "..
يسمى أصحاب المهنة.. الصفارون ..ويقسم عملهم بحسب مراحل الإنتاج فمنهم من ينحت وينقش على النحاس باستخدام المطرقة والمسمار، وأكثرهم من صغار السن بينما يختص الآخرون بتصميم الزخارف التي ستُنحت على صفائح النحاس، في حين يعكف غيرهم على صقل المنتج بعد زخرفته وتلميعه أو يلوّن بعض أجزاء الصفائح المطروقة لتضفي لمسات فنية أكثر جمالية على الأواني، وبعضهم يرصعها بالأحجار شبه الكريمة أو يطليها بالمينا.
كان السوق سابقا يعج بالمشترين ويفتح ابوابه  حتى ساعة متأخرة من الليل .. ولكن حاليا  ..تغير السوق كثيرا عما تميز به في العقود الماضية  ايام كان ضاجا بأصوات النقش والأفران النارية والمتبضعين من العراقيين والأجانب ..صناعة هذا السوق تعرضت الى التدهور بسبب الحروب واعوام الحصاروقلة وفود الاجانب والسياح والذين يعتبرون  وقود هذه الصناعة ..لان الحقيقة.. وهذه يجب ان تقال ان السائح الأجنبي فقط هو الذي يقدر قيمة المصنوعات النحاسية ويدفع فيها الثمن الذي تستحقه.. مما ادى الى تسرب العديد من حرفيي السوق واقتصاره على محال محدودة..وتحولت باقي محاله الى مطاعم ومحال لبيع الاقشمة والملابس النسائية والسلع منزلية اخرى.. وهناك سبب اخر يجب الاعتراف به هو الاستيراد بلا ضوابط للتحف والجداريات النحاسيه  الصينية والتركية والهندية  والتي اغرقت السوق المحلي والتي تتميز بكونها رخيصة الثمن ولكنها  لا تمت الى حضارة البلد ولا لتاريخه .. لذا يجب فرض سياسة ضريبيه تحمى المنتج المحلي ..وتحمي صناعة طالما كانت عنوانا لهذا البلد .. ورغم كل شئ لا يزال سوق الصفافير  يمثل هوية بغدادية ونافذة تطل على عبق تاريخها ومعلما تراثيا  مهما من معالم شارع الرشيد ..

هناك تعليقان (2):

  1. نحن مؤسسة دار القانون للمحاماة والاستشارات القانونية ( محامي فى مصر) نتميز بتقديم كافة الاستشارات و الاعمال القانونية فى كافة المنازعات المختلفة حيث أننا مكتب محاماة مصري متخصص فى كافة الامور والمنازعات القانونية المتعلقة بالشركات والهيئات والافراد بما لدينا من فريق متميز من السادة المحامون والمستشاريين القانونيين لانهاء كافة الاعمال بحرفية ومهنية وفقا للاصول الفنية والثوابت الاخلاقية وتمثيل موكلينا أمام كافة الجهات والمحاكم المختلفة بجمهورية مصر العربية وغيرها من الجهات على سبيل المثال ( هيثة الاستثمار - هيئة التأمينات الاجتماعية - مكتب العمل - السجلات التجارية – الغرفة التجارية – مصلحة الجوزات والهجرة - التعامل مع الجهات الحكومية المختلفة لاستخراج التراخيص والتصاريح المختلفة ، كما نقدم خدمة تأسيس الشركات سواء شركات الافراد أو شركات الاموال سواء للمصريين أو للمستثمرين العرب أو الاجانب
    دار القانون للمحاماة والاستشارات القانونية - محامي مصر .
    متخصصون فى:
    قضايا العمال
    قضايا الاوقاف
    تاسيس الشركات
    كسب الجنسية
    توثيق زواج الاجانب
    إفتتاح فرع شركة اجنبية فى مصر
    قضايا التعويضات
    قضايا المنازعات العقارية
    تسجيل العقارات بالشهر العقارى
    القضايا المدنية والتجارية
    للاتصال موبيل : 01009656828
    موقع الكترونى : www.egyptlawfirm.net
    بريد الكترونى:info@egyptlawfirm.net
    العنوان :34 ش الاخشييد برج الاخشييد منيل الروضة- القاهرة

    ردحذف

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...