الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016

مؤيد البدري

 ابو زيدون ...مؤيد البدري.. كان للمبارة التي يعلقها طعم آخر .. رمز من رموز الرياضة  العراقية ويعد احد صناع الانجاز في زمن الاعجاز للكرة العراقية.. ولد في الاعظمية ببغداد في 21/11/1934 ودرس الابتدائية في مدارس منطقة الاعظمية  وتخرج من ثانوية الاعظيمة في سنة (1953)..وحصل على شهادة  المعهد العالي للرياضة- جامعه بغداد (1957)
 حصل على بعثة الى الولايات المتحده الامريكية وهناك حصل على البكالوريوس في العلوم الرياضية  وكذلك الماجستير ايضا في الولايات المتحده الامريكية , وبعد ذلك وعند عودته الى العراق شغل مناصب عديدة في الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم منها امين صندوق الاتحاد العراقي سنة (1962) وسكرتير الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدمفي حقبة رئيسه الاسبق  فهمي القيماقجي (1970-1976) واصبح رئيس الاتحاد العراقي في عام 1976 الى1977 ..وكان مديرا للرياضة المدرسية لمدة 22 عاما منذ عام 1962- 1984..ومن ثم  اصبح رئيس تحرير جريدة الملاعب..ومديرا للالعاب الرياضية في  وزارة الشباب .. واستاذ جامعي في واستاذ جامعي في كلية التربية الرياضية في جامعة بغداد ومن ثم احيل الى التقاعد .
 يعد مؤيد البدري ثاني افضل معلق في تاريخ العراق بعد عملاق الاعلام الرياضي  اسماعيل محمد ...ففي عام (1955) واثناء تواجد المنتخب العراقي في مصر وفي مباراه المنتخب العراقي ضد دمنهور المصري سلم المعلق اسماعيل محمد اخر 5 دقائق التعليق الى مؤيد البدري ... وفي عام 1967 ترك اسماعيل محمد "رحمه الله" التعليق نهائيا .. تاركا المهمة الى تلميذه مؤيد البدري...
ومن اهم المحطات التاريخية في مسيرة  مؤيد البدري هو  البرنامج الذي لن يتكرر .. (الرياضة في اسبوع) حيث كانت الساعة التاسعة من مساء يوم الثلاثاء  مقدسة لدى العراقيين.. هذا البرنامج الذي  استمر 30 عاماً حيث كانت بدايته عام 1963  ونهايته عام 1993 ..وكان الجميع في التلفزيون  يتوقع فشله  ومن ثم اعجبوا من استمرار البرنامج لاشهر ومن ثم الى سنوات لينتهي بعد 30 عاما......  كانت اخر حلقة من البرنامج في 24/3/1993 وآخر كلمة قالها مؤيد البدري ... هذه الحلقة الاخيرة ..  ساترك التلفزيون كما دخلته  لا املك شيئا سوى حب الجماهير .. وداعا..
يعيش البدري حاليا يعمل في دولة قطر .. الصحة والعافية لابو زيدون ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الزواج الاسطوري

  كل فترة تخرج علينا وسائل الاعلام  بالحديث  عن "حفل زواج أسطوري" متناسين ان تاريخنا المجيد  يحدثنا عن عدداً من حفلات الزفاف الأسط...