السبت، 26 نوفمبر 2016

السيد محمد حسين فضل الله

ولد السيد محمد حسين فضل الله في مدينة النجف الاشرف  في العراق في 2 تشرين الثاني  1935. يصل  نسبة الى  الامام الحسن ابن الإمام علي بن أبي طالب  عليهم السلام ...و يعتبر من أكثر علماع المسلمين انفتاحاً على التيارات الأخرىالاسلامية وغير الاسلامية ..
نشأ السيد فضل الله في أحضان الحوزة العلمية في النجف، وبدأ دراسته للعلوم الدينية في سنّ مبكرة جداً.. حيث بدأ بالدراسة على يد والده السيد عبد الرؤوف فضل الله، وتدرّج حتى انخرط في دروس الخارج في سنّ السادسة عشرة تقريباً ، فحضر على كبار أساتذة الحوزة آنذاك، أمثال: المرجع الديني الكبير السيد  أبو القاسم الخوئي، والمرجع الديني الكبير السيد  محسن الحكيم وغيرهم .... حصل على درجة الاجتهاد  وبدأ بالتدريس العلمي حيث أصبح أستاذاً للفقه والأصول في الحوزة العلمية  في النجف وقد شرع في تدريس البحث الخارج لعشرين عاماً تقريبا..وقد حضر درسه العديد من الطلاب من شتى أنحاء العالم الإسلامي عموماً والعربي على وجه الخصوص.
بالاضافة الى اهتمامه  بالدراسة الدينية الحوزوية، اهتمّ بالنشاط الثقافي في النجف، فانتُخب عضواً في المجمع الثقافي لمنتدى النشر. و أصدر مع بعض زملائه، ومنهم السيد محمد مهدي الحكيم، نجل المرجع السيد محسن الحكيم، مجلة خطّية باسم "الأدب". كما كان يشرف  على مجلة (الأضواء) وهي مجلة ثقافية إسلامية ملتزمة ..كان يصدرها  جماعة العلماء في النجف.. وقد جمع المقالات التي كان يكتبها في هذه المجلة  في كتاب اسمه "قضايانا على ضوء الإسلام".
خسرت النجف مرجعا كبيرا عندما انتقل السيد  محمد حسين فضل الله من العراق إلى لبنان في سنة 1966، وأسس هناك حوزة المعهد الشرعي الإسلامي. و أنشأ عدة جمعيات خيرية ومقرات للأيتام والمستشفيات الخيريه مما زاد من شعبيته و  نقل عن السيد محمد باقر الصدر قوله " ان كل من خرج من النجف خسر النجف إلا السيد فضل الله فقد خسره النجف. "
اصبح المرجع الاعلى للمسلمين هناك وبدأ بتدريس "البحث الخارج" في حوزة المعهد الشرعي الإسلامي  بلبنان وقد حضر عنده العديد من طلاب العلوم الدينية
ما  شرع بتدريس البحث  الخارج في حوزة المرتضى في دمشق بسوريا، في يومي السبت والأحد من كل أسبوع وكان  يحضره العديد من طلاب العلم وأساتذة الحوزة، من العراقيين والخليجيين بشكل خاص، ممن هاجروا إلى الشام وأقاموا في جوار السيدة زينب(ع) وقد درّس سماحته في أبواب مختلفة من الفقه، وطبع من تقريراته كتاب "فقه الإجارة"، وفقه الشراكة، وفقه مناسك الحج ...كان من أبرز الذين ساهموا في تأسيس المجلس الإسلامي الأعلى في لبنان.كما ساهم بانشاء  ومول الحوزة العلمية في البقاع.- دعم الحركات المقاومة في لبنان وتعرض لمحاولات اغتيال عديدة كانت ابرزها متفجرة بئر العبد عام 1985. وتم قصف بيته في حرب تموز عام 2006 من قبل الجيش الإسرائيلي.- كان له الدور البارز في إسقاط اتفاقية 17 ايار عام 1983 بين الكيان الصهيوني  والدولة اللبنانية عام 1996.. بدأ بإقامة صلاة الجمعة في مسجد الامامين الحسنين في الضاحية الجنوبية لمدينة بيروت.
يختلف محمد حسين فضل الله مع العديد من  العلماء والمراجع في تحديد بعض التفاصيل العقائدية وتشكيكه ببعض الحوادث التاريخية، ومن اهم  مايختلف  فيه عن باقي المراجع هو تحديد أول الشهور الهجرية  عبر الحسابات الفلكية واعتماده النظريات العلمية في هذا الموضوع  .. في حيث ان باقي المسلمين  يعتمدون على رؤية الهلال اما بالعين المجردة أو بالتلسكوب
للسيد محمد حسين فضل الله الكثير من المؤلفات المهمة ، وتتوزع هذه المؤلفات ما بين مجلدات وما بين كتيبات صغيرة منها .. ساهم واسس ومول العديد من المؤسسات  والمبرات  والمستشفيات  والمعاهد الخيرية.. في لبنان وسوريا  والعراق..
توفي نهار الأحد الواقع في 04/07/2010 في مستشفى بهمن في حارة حريك إثر نزيف حاد اصابه في المعدة. وذلك بعد معاناة طويلة مع المرض. ودفن بجنب قاعة الزهراء الملحقة بمسجد الإمامين الحسنين في الضاحية الجنوبية لمدينة بيروت ... بلبنان....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الزواج الاسطوري

  كل فترة تخرج علينا وسائل الاعلام  بالحديث  عن "حفل زواج أسطوري" متناسين ان تاريخنا المجيد  يحدثنا عن عدداً من حفلات الزفاف الأسط...