الجمعة، 18 نوفمبر 2016

مزهر الشاوي





نتيجة بحث الصور عن مزهر الشاوي


مزهر الشاوي شاعر ومثقف ولواء ركن، ومصلح اجتماعي رائد وذو افكار خلاقة .. عمل مديراً للموانئ العراقية، أثبت خلال إدارته لها كفاءة عالية في تطوير الموانئ . ، ساهم بخلق جيل من المثقفين والمتعلمين من أبناء موظفي الموانئ حيث أرسل الكثير من أبناء العمال والموظفين  إلى بريطانيا لدراسة الطب والهندسة والعلوم البحرية في أرقى جامعاتها ومعاهدها على نفقة الشركة.ولد مزهر إسماعيل الشاوي في بغداد وفيها توفي. عاش في العراق وبريطانيا. تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في بغداد، ثم التحق عام 1926 بالكلية الحربية في بريطانيا وتخرج منها عام 1929برتبة ملازم ثان. التحق بكلية الأركان عام  (1936) وتخرج فيها (1937)، أوفد بعدها إلى كلية الأركان البريطانية وتخرج فيها، ثم التحق بدورة الضباط الأقدمين في بريطانيا (1947).
شارك كضابط مشاة في الحرب ضد إسرائيل في العام 1948،و عين عميداً للكلية العسكرية، وفي العام 1957 حصل على رتبة (لواء)، و أصبح معاوناً لرئيس أركان الجيش، و كان أحد أعضاء تنظيم الضباط الأحرار الذي أطاح بالحكم الملكي في 14 تموز 1958.

نتيجة بحث الصور عن مزهر الشاوي عينه الزعيم عبد الكريم قاسم في العام 1958 مديراً عاماً لمصلحة الموانئ العراقية التي يقع مقرها في البصرة، في غضون خمس سنوات قضاها الشاوي في منصبه استطاع الانتقال بالموانئ العراقية إلى مستويات عالمية حيث اصبحت المركز البريدي لدول الخليج، و بلغت قمة عظمتهاو صنفت آنذاك ضمن أفضل الموانئ التجارية في العالم حيث حقق الشاوي إنجازاته من خلال تقديم أحسن الخدمات البحرية للسفن الأجنبية الوافدة، وبناء الأرصفة الجديدة، وتجهيزها بأحدث المعدات والرافعات ومعدات المناولة، إضافة إلى تعاقده على بناء السفن الخدمية والتخصصية من حفارات وساحبات بحرية وسفن للتنوير وزوارق للإرشاد البحري.كانت السفن العراقية العاطلة ترسل إلى الهند لغرض تصليحها لكن الشاوي قام باستيراد الحوض العائم (اجنادين) المصمم لتسفين وتصليح السفن الكبيرة، ومازال يستخدم إلى اليوم كما تمكن من إقامة قواعد كبيرة للمعامل الإنتاجية، كإنشاء معامل الإسفلت وسباكة المعادن وصيانة العوامات البحرية، وورش تعبيد الطرق وتصنيع أبراج الفنارات البحرية الساحلية وصيانة وتصليح السيارات والمعدات التابعة للموانئ كما قام بتحديث منظومات الإتصالات اللاسلكية والمراقبة الملاحية.
كان يمتلك طائرة مروحية يتنقل بواسطتها من ميناء إلى آخر لمتابعة العمل، كما كان يستخدمها في مراقبة الملاحة البحرية من الجو، و كان شديد الحرص على توفير حياة كريمة لموظفي الموانئ، لذا أنشأ لأجلهم مناطق سكنية ذات بنية خدمية متكاملة منها أحياء الأبلة الأولى والثانية والكندي وحطين، كما أوجد لهم متنزهات عامة ومنتجعات سياحية منها جزيرة السندباد ومتنزهات الأندلس والبيت الصيني والشاطئ.كما قام  ببناء مدينة الألعاب في منطقة المعقل، وانشاء جمعيات تعاونية ومدارس ومكتبات عامة ونواد ترفيهية ومساجد وصالات للسينما وملاعب رياضية، منطقة المعقل التي يقع فيها مقر الشركة كانت تضم في عهد الشاوي أربعة مسابح أولمبية، فيما تخلو البصرة حالياً من مسبح أولمبي واحد. جعل من الموانئ العراقية من بين أفضل الموانئ التجارية في العالم. و ان ما بناه أواخر خمسينات القرن الماضي ما زال شاخصا و في الخدمة لحد الآن.
لم يغفل عن أدق التفاصيل المتعلقة بحياة عمال الموانئ لانه أراد بناء مجتمع عمالي متحضر، حيث كان يمنح العمال دراجات هوائية لتسهيل انتقالهم من إلى مواقع العمل،كما فرض على عمال الأرصفة إرتداء الزي الموحد و أمر بتجهيزهم سنوياً بثياب شتوية وصيفية أجنبية، ومعها أحذية للسلامة المهنية بريطانية الصنع. اسس منتخب الموانئ والذي سمي الميناء فيما بعد وكان النادي الوحيد من اندية المحافظات الذي استطاع ان يقارع فرق العاصمة  وحصل على  بطولة الدوري في السبعينات وشارك في بطولات عالمية ...
على اثر احداث  8 شباط 1963 اقيل من منصبه فغادر الموانئ خالي الوفاض
توفي في بغداد عام 1984...من المقرر أن  تزيح شركة (بصرة ماس) للمقاولات الستار عن تمثال لمزهر الشاوي نفذه الفنان علي عاشور ونصب قرب مقر الشركة العامة للموانئ في منطقة المعقل، (نحو 5 كم شمال مركز المدينة)، حيث  يكون أول تمثال شخصي بالحجم الاعتيادي ينصب في البصرة منذ العام 2003.
 ولا ادري هل صدق احد محافظي البصرة حين  قال في مؤتمر صحافي بعد دقائق من انتخابه محافظاً "الأولوية ستكون للخدمات، وسأكون محافظاً للفقراء مثلما كان الرجل العظيم مزهر الشاوي مهتماً بالفقراء".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الزواج الاسطوري

  كل فترة تخرج علينا وسائل الاعلام  بالحديث  عن "حفل زواج أسطوري" متناسين ان تاريخنا المجيد  يحدثنا عن عدداً من حفلات الزفاف الأسط...