الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016

الثريد

الثريد او التشريب  من  الأكلات المشهورة والمحببة الى النفوس وخصوصا في العراق ، يعود تاريخها الى زمن ما قبل الأسلام ومن الروايات الشهيرة ان هاشما جد الرسول الاعظم محمد صلى الله عليه وآله لقب بهذا الاسم لانه كان يهشم الثريد  للفقراء في زمن المجاعة وفيه يقول الشاعر .. هذا الذي هشم الثريد لاهله...
لهذه  الاكله  انتشار كبير في العراق بشكل عام وفي جنوب العراق بشكل خاص  وكذلك اقطار الخليج العربي وشمال افريقيا وتعتمد أساسا على تقطيع (ثرد) خبز التنور أو الصاج او الخضروات او كلاهما الى قطع صغيرة الحجم لتوضع في صحن عميق وتغمس بمرقة اللحم . وتناول هذه الاكلة  لا ينفع معه استخدام الشوكة او السكين او الملعقة وغيرها من مظاهر التمدن ، تُستخدم فقط أصابع اليد الخمسة..
ولهذه الاكلة في الدول العربية اسماء مختلفة فمثلا في شرق ليبيا يُطلق عليها (مثرودة) وفي المغرب تسمى (الرفيسة) وفي الجزائر (الشخشوخة) وفي الخليج  (المنسف) الذي يعلوه الرز المكلل باللحم والدسم .
وفي العراق اصطلح عليه ب (التشريب) وأشهرها تشريب اللحم و تشريب الدجاج  وتشريب الطماطة وتشمل ايضا   الباجة وثريد الباميا  وثريد اللوبياء الحمراء  والعراقيون أجادوا عمل كل هذه الانواع  بامتياز و بأشكال مختلفة ..  واكثرها شعبية  هو ثريد الباقلاء بالدهن .. ويتكون من من ثريد الخبز و الباقلاء المسلوقة والمقشرة  والمقسومة الى نصفين ويرش عليها الزيت  او السمن .. مع البطنج ويفرش فوقها البيض المقلي لتزداد قيمتها الغذائية ومن الضروري ان يكون البصل والليمون الحامض من مكملات الاكلة ..وغالبا ما تقدم كوجبة  فطور صباحية. يتبعها الشاي  المهيل ... ومنشأ هذه الاكلة مدينة  الحلة.. لذا فهي اكلة حلاوية .. ولم يستطع الاخوة المصريين  ان ينافسوها بفولهم المدمس عندما قدموا الى العراق .. .. كانت اكلة البسطاء والكسبه..فاصبحت اكلة الجميع من الاثرياء والفقراء  ...اشتهر بها قدوري ابو الباجلا في شارع  ابو نؤاس والذي اصبح من المطاعم الراقية في تقديم هذه الاكلة واصبح زبائنه من الطبقة المخملية واركان السفارات العربية والاجنبية والذين استهوتهم هذه الاكلة .. وافتتح فروعا عده في بغداد ...حتى استهدفه الارهاب عام 2004 بتفجير انتحارى ..راح ضحيته العشرات .. وفي جانب الكرخ اشتهر بتقديم هذه الاكلة علو ابو الباجلا ..و حمادة ابو الباجلا ..
ومن المطاعم البغدادية العريقة التي اشتهرت بأكلة الثريد لسنوات طويلة : تاجران وابن سمينه والحاتي وابو حقي  في الرصافة ورشيد بن طوبان في الكرخ وأخرى من التي لا أتمكن من ذكرها في هذه العجالة .

هناك تعليق واحد:

الزواج الاسطوري

  كل فترة تخرج علينا وسائل الاعلام  بالحديث  عن "حفل زواج أسطوري" متناسين ان تاريخنا المجيد  يحدثنا عن عدداً من حفلات الزفاف الأسط...