الأربعاء، 23 أغسطس 2017

تحت التكية

قبل ان نبدأ موضوع اليوم  لابد من كلمة شكر وتقدير لاستاذنا الكبير ارطبون العرب .. ذاكرة بغداد القديمة لفيض المعلومات الكريمة التي يقدمها لنا ..شكرا استاذنا. وصحة وعافية وعمرا مديدا ..
بعد ان كنا مع محلة باب الاغا في الحلقة الماضية .. نصل اليوم الى تحت التكية ..   وهي  من محلات بغداد القديمة سميت بهذا الاسم نسبة الى تكية قديمة تقع في اخر محلة قنبرعلي..المحلة واسعة  قطعها شارع الملكة عالية " الجمهورية الحالي " الى قسمين قسم يمتد من شارع الرشيد  الى الجمهورية  وهو الواضح في صورة القمر الصناعي المرفقة .. والجزء الاخر من شارع الجمهورية الى الكفاح..
اشتهرت تحت التكية سابقا بمحلات بيع الملابس المستعملة بالجملة والمفرد " اللنكات " ومن معالم  محلة تحت التكية  على شارع الرشيد سابقا هو حمام بنجه علي  والقنصلية الفرنسية  وعمارة ادفيش عبود الدائرية وهي من اشهر معالم تحت التكية   والتي كانت تعود للحاج هاشم احمد البهبهاني  وهي من تصميم المهندس المعماري  عبد الله احسان كامل  بنيت في خمسينيات القرن الماضي وبيعت في منتصف الستينات بعد شراءه  عمارة البهبهاني التي في داخل الشورجة من احد اليهود الذين كانوا يرمون السفر والمسماة حاليا  عمارة القادسية. ولكن التسمية الشائعة بين الناس  هي العمارة المدورة ..
في منطقة تحت التكية كانت هناك مستشفيان كبيران . الاول هو مستشفى مير الياس الكبير وهو اول مستشفى اهلي في العراق افتتحه الوالي حسين ناظم باشا سنة 1910 بدعوة من رئيس الطائفة اليهودية ومؤسس المستشفى التاجر مير الياس  .. وكان يشمل على عدة ردهات طبية وجراحية وجهز بأحدث الاجهزة وضم المشاهير من الاطباء ذوي الاختصاص  .. انتقل المستشفى  باواخر العشرينيات إلى منطقة العيواضيه ..و بعد تموز1958 استولت عليه الحكومة العراقية ودفعت للطائفة تعويضاً اسمياً وثمناً بخساً وحولته الى مستشفى حكومي باسم مستشفى الشعب ثم تحول المستشفى  بكل ممتلكاته عام 1970الى موقع مستشفى ابن النفيس للقلب قرب ساحة الاندلس ..
المستشفى الاخر هو مستشفى ريمة خضوري والمعروف بمستشفى خضوري للعيون .. والذي تحول الى مستشفى خضوري للولادة وكان اول مستشفى للولادة في بغداد.. في عام 1956، نقلت المستشفى بالكامل مع محتوياتها كافة وكوادرها إلى مستشفى الولادة في الكرادة (أبو اقلام) وبعدها نقلت إلى مستشفى دار السلام في عام 1964 والتي هي حالياً معهد الاشعاع والطب النووي ثم نقلت إلى مستشفى العلوية للولادة عام 1969..
مكان المستشفيات السابق ذكرها  في تحت التكيه  حاليا اصبح  أماكن لبيع مختلف المواد وتعود ملكيتها لليهود وجزء منها مشغول كمقر للطائفة الموسوية لجمع الإيجارات وصيانة الابنيه ودفع مستحقات الضريبة والماء والكهرباء وغيره..
اما تحت التكية و التي تشرف على شارع الرشيد  فيشغلها باعة الملابس النسائية بالجملة والمفرد بشكل عام ..

هناك تعليق واحد:

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...