الثلاثاء، 22 أغسطس 2017

قنبر علي


واحدة من اهم واقدم واشهر محلات بغداد القديمة تقع في الرصافة و تتوسط العاصمة بغداد.. اختفى قسم كبير من المنطقة بعد  فتح شارعي غازي والخلفاء واصبحت حدودها، شارع غازي- شارع الخلفاء، شارع الامين وقاضي الحاجات ..

سميت المنطقة بهذا الاسم نسبة  الى مسجد ومرقد ينسب  لقنبر خادم الامام علي بن أبي طالب عليه السلام . فيما  يرى البعض  أن القبر ينسب الى رجل صالح متأخر زمنيا عرف بقنبر. وهناك رأي بان القبر يعود لأبي طالب نصر بن علي الناقد الملقب بقنبر من رجال الخليفة المستضيء بالله العباسي ..وهناك رأي آخر  وهو الذي اميل اليه فهو رأي  الدكتور حميد هدو الذي  ذكر أن قنبر هذا هو مولى الامام علي الهادي بن الامام محمد الجواد عليهم السلام وكنيته ابو طالب".و الذي دفن  في هذا الجامع الذي عرف عند الناس بجامع قنبر علي ... يزور هذا الضريح سكان تلك المنطقة تبركا وتقربا لآل بيت الرسول (عليهم السلام).كما تحوي المحلة  مرقدا لـ (ابو اسحاق الجويني) وهو شخص يهودي دفن في تلك المنطقة التي كان يسكنها الكثير من العوائل اليهودية، قبل هجرتهم من العراق بداية خمسينات القرن الماضي.حيث تحوم خرافة عن ذكر افعى (عربيد) يسكن ذلك المزار الخرب ويحرسه منذ مائة سنة. ويتحدث الاهالي عن امرأة تدعى ام اسراء تعد له وجبة طعام من البيض المسلوق، وتقوم بتلك الخدمة من تلقاء نفسها منذ الطفولة...

سكن هذه المنطقة العديد من اشهر شخصيات بغداد ومنهم عبد الكريم قاسم الذي ولد في المهدية وعدد من الوزراء والسفراء. وسكنتها كذلك أكبر جالية يهودية عراقية حتى منتصف القرن الماضي  ومنهم الصناعيين والتجار .. قبل ان يأفل نجمها ..

تتوسط (قنبر علي) مجموعة من المقاهي القديمة التي يأوي اليها رجال الحي والتي لم يبقى منها سوى سوى مقهى طه، ومقهى النقيب الذي اشتهر قديماً بوجود (القصخون) ..تتميز قنبر علي باشهر المعماريين (خلفات بناء واسطوات  ) الذين يجيدون البناء البغدادي القديم المتميز بالشناشيل والواجهات المنقوشة اما شبابها فيتميز بفرق اطلاق الحمام الزاجل وتتفوق قنبر علي على الاحياء المجاورة اثناء خوضهم المسابقات السنوية التي يطلق فيها الهواة طيورهم من محافظة البصرة، لتاتي زواجل قنبر علي قبل الجميع.. وكذلك تميز شبانها بهواية الطائرات الورقيه وكان لهم في الربيع من كل سنة مهرجان الطائرات الورقية خصوصا تلك التي تحمل شمعة صغيرة، لتبقى طوال الليل منيرة في السماء وتسمى الفانوس .. وفي ليالي رمضان يتميز شيبها وشبانها بلعبة المحيبس الشهيرة ولهم  فريق في هذه اللعبة ينافس اعتى الفرق في هذه اللعبة ..

 من اهم واشهر اسواقها سوق قنبر علي، سوق حنون الكبير الذي سمي نسبة لأبرز الباعة فيه اليهودي حنون الذي كان يبيع فيه البيض والدجاج. وهو اليوم سوق لبيع الخضار والفاكهة.، وكذلك سوق حنون الصغير، تحت التكية، عقد بحر، عقد خضر بك.. وما زال كثير من البغداديين القدماء لايحبون التسوق الا من هذه الاسواق القديمة التي تحمل عبق تاريخ بغداد القديمة ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...