السبت، 19 أغسطس 2017

جامعة بغداد وبنايتها الجميلة


تعتبر جامعة بغداد أكبر الجامعات العراقية.. اما بنايتها الرئيسية فهي من اجمل وابدع البنايات في بغداد واكثرها تميزا .. بداياتها تعود لعام 1908  مع بدايات التعليم في العراق عند تأسيس كلية الحقوق في العراق والتي كان اسمها  مكتب الحقوق العثماني  والذي  تزامن مع قيام الدستور العثماني والحاجة إلى كوادر حقوقية متعلمة حيث اجتذب المكتب  عدداً كبيراً من الطلبة...وكانت  الدراسة بالكلية باللغة التركية ثم تحولت في 1913 إلى اللغة العربية .. أغلقت الكلية أبوابها في 1914 بسبب الحرب العالمية الأولى إلا أنها فتحت من جديد في 1919 لتشكل في 1924 نواة «جامعة آل البيت»في الاعظمية والتي ضمت  ست كليات (الدين، الطب، الحقوق، الهندسة، الآداب والفنون)  هذه الجامعة والتي تحدثنا عنها في شذرة سابقة  انطلقت بطموح كبير في 1924 ثم هوت بسرعة في 1930. واستمرت بعض الكليات بشكل فردي مثل الكلية الطبية والصيدله  ودار المعلمين العالية .. وفي سنة 1943 تشكلت أول لجنة لدراسة إمكانية تأسيس جامعة عراقية. وقد شرع في ايلول سنة 1956 أول قانون لتأسيس جامعة في العراق باسم "جامعة بغداد"
تم افتتاح جامعة بغداد بشكل رسمي عام 1957 من قبل الحكومة العراقية .. وعين أول رئيس لجامعة بغداد ومجلس تأسيسي للجامعة ليقوم بمهمة دراسة واقع الكليات والمعاهد القائمة حينذاك واجراء التغييرات اللازمة في كيانها، واتخاذ الخطوات الضرورية لربطها بالجامعة...
وفي سنة 1958 شُرّع قانون آخر لجامعة بغداد تم بموجبه الاعتراف بقيام جامعة لها مجلس يدير شؤونها العلمية والإدارية وتضم كليات الحقوق والهندسة والتربية والطب والصيدلة والآداب والتجارة والزراعة والطب البيطري كما ألحقت بجامعة بغداد معاهد عالية هي: معهد العلوم الإدارية ومعهد اللغات ومعهد المساحة ومعهد الهندسة الصناعية العالي ومعهد التربية البدنية.
ونظراً لتزايد متطلبات العراق التنموية قامت جامعة بغداد بالتوسع من حيث اعداد الطلبة وملاكاتها العلمية والفنية ومد نطاق نشاطها العلمي إلى مدن أخرى في العراق حيث اقامت جامعة بغداد  في مدينة الموصل كليات الطب والعلوم والهندسة والزراعة والغابات والصيدلة والدراسات الإنسانية ومعهد للحاسبة وأقامت في البصرة كليات للتربية والحقوق والهندسة, وفي مطلع نيسان 1967 أصبحت الكليات أعلاه أساساً لجامعتي الموصل والبصرة.
صٌممَت أبنيتها والبناية الرئيسية على يد المهندس والتر كروبيس " Walter Gropius " وهي من ضمن مشاريع مجلس الاعمار واسبوع الاعمار الثاني ..  بدأ التنفيذ  في الستينيات حيث تم بناء الحرم الجامعي وكليات الهندسة والعلوم والفنون المعاصرة بما يستوعب حوالي  6.800 من الطلاب. وقد تم توسيع الحرم الجامعي تدريجيا  ليصل الاستيعاب الكلي في سنة 1982  لحوالي  20.000 طالب  تم التطوير من قبل كل من المهندس المعماري هشام أشكوري " والسيد روبرت أوين "
تتوزع الكليات والمراكز والمعاهد التابعة لجامعة بغداد على 4 مجمعات هي مجمع الجادرية والذي يضم كليات كلية الهندسة و الهندسة الخوارزمي و العلوم والعلوم للبنات و العلوم السياسية و التربية الرياضية و التربية للبنات و الإعلام و  الزراعة و الطب البيطري.كما يضم معاهد خاصة للدراسات العليا هي معهد الليزر والبلازما والمعهد العالي للتخطيط الحضري والإقليمي ومعهد الهندسة الوراثية والتقنية الاحيائية والمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية اضافة الى العديد من المراكزالبحثية و الخدمية .. اما مجمع باب المعظم فيضم كليات الطب وطب الأسنان و الصيدلة و الطب السريري "التمريض " و التربية ابن رشد والآداب و اللغات و العلوم الإسلامية اضافة الى  مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي والمكتبة المركزية الثانية.فيما تتجمع في منطقة الوزيريه  كليات الفنون الجميلة
و التربية الرياضية للبنات و القانون و الإدارة والاقتصاد.وتحتضن الاعظمية كلية التربية ابن الهيثم ..فيما كانت منطقة  ابو غريب سابقا تحتضن كلية الزراعة وكلية الطب البيطري.. اما كلية طب الكندي والمستشفى التعليمي الملحق بها" مستشفى الكندي " فهو في منطقة النهضة ..
استجابت  جامعة بغداد منذ تأسيسها وحتى الآن وبشكل سريع لكل المستجدات حيث تم استحداث كليات جديدة التي بلغت حتى الآن اربعاً وعشرين كلية فضلاً عن اربعة معاهد للدراسات العليا.
تعتبر  جامعة بغداد أكبر مؤسسة علمية في العراق ومنه تخرجت المئات من  الملاكات التدريسية والفنية والإدارية المدربة تدريباً عال المستوى لتوزع  على الجامعات العراقية الأخرى التي تم تأسيسها فيما بعد .. اضافة الى  رفد المؤسسات الحكومية بالكثير  من تلك الملاكات العلمية المتقدمة ...

هناك تعليق واحد:

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...