الاثنين، 21 أغسطس 2017

المعجزة الانسانية .. هيلين كيلر

درس من دروس الحياة  اود ان اقدمه الى اولادنا  وبناتنا  عسى ان يتعلموا منه معنى التصميم والارادة  وصنع الحياة ..
هيلين كيلر .. المعجزة الانسانية ..صانعة المستحيل .. أديبة ومحاضرة وناشطة أمريكية.. إحدى رموز الإرادة الإنسانية.. كانت فاقدة السمع والبصر، واستطاعت أن تتغلب على إعاقتها وتم تلقيبها بمعجزة الإنسانية لما قاومته من إعاقتها حيث أن مقاومة تلك الظروف كانت بمثابة معجزة.. ولدت في ٢٧ كانون الثاني  ١٨٨٠ في ألاباما، الولايات المتحدة.. عندما بلغت عاما ونصف العام أصيبت «كيلر» بحمى القرمزية" السحايا "  التي أفقدتها حاستى السمع والإبصار،.ارسلت الى ألكسندر جراهام بل" مخترع الهاتف " الذي نصح عائلتها بضرورة إلحاقها بمعهد «بركينس» لفاقدى البصرحيث تم اختيار آن سوليفان لتكون معلمة «كيلر»، وبدأت التواصل معها عن طريق كتابة الحروف في كفها، وفي سنة 1890 طلبت من معلمتها تعليمها الكلام، فاستعانت «سوليفان» بمنهج تادوما عن طريق لمس شفاه الآخرين عند تحدثهم، وطباعة الحرف على كفها، ثم تعلمت طريقة برايل للقراءة.وأتقنت الكتابة، وتحسن نطقها. في ما يعد من أعظم الإنجازات الفردية في تاريخ تريبة وتأهيل المعوقين.ولقد أتقنت هيلين الكتابة وكان خطها جميلاً مرتباً.
التحقت هيلين بمعهد كامبردج للفتيات، وكانت الآنسة سوليفان ترافقها في الصف لتنقل لها المحاضرات التي كانت تلقى عن طريق اللمس .. وخلال دراستها الجامعية تعلمت اللغات الفرنسية والألمانية واليونانية واللاتينية، وحصلت على البكالوريوس في الآداب والفلسفة عام 1904. وكانت  في سن الرابعة والعشرين.
ذاعت شهرة هيلين كيلر فراحت تنهال عليها الطلبات لالقاء المحاضرات وكتابة المقالات في الصحف والمجلات. وشاركت في التعليم وكتابة الكتب. وفي أوقات فراغها كانت هيلين تخيط وتطرز وتقرأ كثيراً..
دخلت الى  كلية (رادكليف) لدراسة العلوم العليا فدرست النحو وآداب اللغة الإنجليزية.. وحصلت على شهادة الماجستير ثم  شهادة الدكتوراه في العلوم .. وبعدها حصلت على شهادة الدكتوراه الثانية في الفلسفة من جامعة هارفارد...
أسست منظمة هيلين كيلر الدولية Helen Killer Internationalعام 1915، وقامت المنظمة بعمل أبحاث متعلقة بحاسة البصر والصحة والتغذية. كما ساهمت في عام 1920 في تأسيس الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية ... ونتيجة لمجهوداتها الكبيرة في الدفاع عن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، وبفضل تواصلها مع الرئيس الأمريكي روزفلت، تم اختراع الكتب الناطقة، واختيرت لتولي منصب سفيرة المنظمة الأمريكية لفاقدي البصر.
منحها الرئيس الأمريكي الأسبق، ليندون جونسون، وسام الرئاسة للحرية عام 1964، والذي يعد أرفع وسام مدني بالولايات المتحدة. وضعت مجلة «تايم» اسمها ضمن قائمة أكثر 100 شخص تأثيرًا في القرن العشرين. سافرت إلى 39 دولة حول العالم لتعزيز مساواة ذوي الاحتياجات الخاصة، وحظيت القاهرة بزيارتها، في مايو 1952، وخلال زيارتها طلبت أن تلتقى بـ«طه حسين»..
 نشرت هيلن كيلر ثمانية عشر كتاباً، ومن أشهر مؤلفاتها: العالم الذي أعيش فيه، أغنية الجدار الحجري، الخروج من الظلام، الحب والسلام، وهيلن كيلر في أسكتلندا... وترجمت كتبها إلى خمسين لغة..كما الفت كتابا شهيرا تحدثت فيه  عن الوفاء بينها وبين معلمتها ورفيقة دربها  آن سوليفان  في كتاب ألفته وأسمته (Teacher) ..
 توفيت صانعة المستحيل  هيلين كيلر في الأول من يونيو 1968، عن عمر يناهز 88 عامًا.

هناك تعليقان (2):

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...