السبت، 19 أغسطس 2017

محاولة سطم الجبوري الانقلابية


واحدة من اهم المحاولات الانقلابية في العراق والتي لم تسلط عليها الاضواء بشكل مباشر  رغم انها اثارت الراي العام برغم فشلها قبل التنفيذ هي محاولة ضباط من عشيرة الجبور بقيادة النقيب في الحرس الجمهوري .. سطم الجبوري .. والتي كان من المقرر ان تنفذ اثناء استعراض الجيش في السادس من كانون 1990ولا اعرف كيف كان سيكون وجه التاريخ لو نجحت هذه المحاولة ..
 ولد النقيب سطم غانم مجذاب الجبوري  في تموز عام 1963 في قرية سديرة التابعة لقضاء الشرقاط بمحافظة نينوى .. وقرية سديرة هي قرية ريفية زراعية تقع على ضفاف نهر دجلة .. بمحاذاة جبل مكحول .. اكمل دراسته في مدرسة القرية والتحق باعدادية قضاء الشرقاط  واكمل الفرع العلمي عام 1978 والتحق بعدها بكلية القوة الجوية لدراسة الطيران ولكنه ترك الدراسة بعد ان افتتحت دورة خاصة لابناء عشائر الجبور تؤهلهم ليكونوا ضباطا في الحرس الجمهوري .. انهى الدورة ومنح رتبة ملازم  وشغل منصب امر رعيل استطلاع في كتيبة  دبابات المجد التابعة للحرس الجمهوري ..نقل بعدها الى اللواء الثامن حرس جمهوري  وتدرج في الرتب حتى وصل رتبة نقيب ..استخدم في فوج تدريب جهاز المخابرات  كمساعد أمر الفوج .. واثناء وجوده في المخابرات اختمرت في ذهنه  فكرة الانقلاب العسكري .. والتي كان عرابها هيجل حمد شبيب الجبوري والمنفذين هم من ضباط الحرس الجمهوري من عشيرة الجبور..
كانت الخطة قد حددت يوم السادس من كانون الثاني عام 1990  موعدا للتنفيذ وبالتحديد اثناء الاستعراض العسكري الذي يقام سنويا مستندا على ذات  الفكرة التي اغتيل بموجبها انور السادات في مصر .. وذلك باعادة تركيب ابر واليات الاطلاق في بعض  الاسلحة الالية المشاركة في الاستعراض  وان تقوم المجموعة المنتفذة باطلاق النار من الدبابات والاسلحة الالية والرشاشات  على المنصة الرئيسية  والتي جرت العادة ان يحضر في هذه المنصة صدام حسين اضافة الى  قيادات الحزب والدولة ..
يروي صدام كامل .. شقيق حسين كامل وزوج ابنة صدام حسين  ومرافقه الشخصي لاحد الصحف الصادرة  في الاردن اثناء انشقاقهم عن النظام عن كيفية اكتشاف هذه المحاولة الانقلابية ..حيث يقول  انه واثناء تواجدهم مع  صدام حسين في احدى  زياراته الى الموصل وصلت رسالة سرية جدا وباليد مفادها  ان احد افراد القوة المنفذه وهو برتبة نائب ضابط في الحرس الرئاسي حضر الى جهاز الامن الخاص وقام بابلاغ الجهاز عن حيثيات وتفاصيل  العملية .. وفي يوم 5/1/1990 القي القبض على جميع المشاركين في المحاولة  الانقلابية  وكان من ضمنهم ضباط استخبارات .. وضباط امن ومخابر ات .. وجميع المسؤولين عن فحص وتدقيق الاسلحة المشاركة في الاستعراض ..
وفي 21/6/1990 اصدرت محكمة خاصة حكمها على قادة وافراد الحركة الانقلابية  .. بالاعدام شنقا حتى الموت ومصادرة اموالهم المنقولة وغير المنقولة

هناك تعليقان (2):

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...