الأربعاء، 23 أغسطس 2017

سوق دانيال

 سوق دانيال  من اهم الاسواق التجارية في بغداد.. بني على انقاض خان جغان الشهير .. وارتبط  اسمه بأسم واحدة من اشهر العوائل اليهودية العريقة.. وهي اسرة صالح دانيال الموسوية .. وضع لبنته الاولى عزرا مناحيم دانيال  , تلك الشخصية اليهودية البغدادية في الاربعينيات من القرن الماضي, تخصص هذا السوق  بالأقمشة المحلية  وبدلات الأعراس.. وملابس السهرة ومواد التجميل ولوازم الخياطة والحياكة  والتطريز  وبيع السجاد الإيراني. وكان الاربعينات والخمسينات من القرن الماضي  بالنسبة لسوق دانيال هي بمثابة العصر الذهبي, بسبب ارتيادُ السياح وازهار التجارة والصناعة المحلية الشهيرة  بجودتها والتي كانت تنافس المنتج الأجنبي , حيث كان الصدق  والمهنية الحقة من أسرار نجاح السوق في التعامل فضلا عن جودة المنتوج  فيه...كان يؤمه الناس في عصر الازدهار اضافة الى زوار العراق من السياح والذين كانت لاتفوتهم فرصة التجول فيه لقربه من سوق الصفافير.. والمدرسة المستنصرية ، وللتعرف كذلك  على طرز العمارة التراثية البغدادية, ومحلات السوق  الجميلة والتي قاربت 70 محلاً تجاريا..
يصل المرء الى السوق عبر  ثمانية ابواب اذا لم تخني الذاكرة واحدة اثنان من سوق الخردة فروشية احدهما يقابل خان المواصلة (المستنصرية) تقريبا  والاخر مقابل سوق المولوية  وهذه تتصل بسوق القبلانية " الهرج القديم " والذي كانت تباع فيه المفروشات بأنواعها الزوالي والدواشك واللحف والحصران ..  ثلاثة ابواب تنفذ الى سوق العبايجية والروافين و الذي تباع فيه العبي والعقل والأزر والبريسم والقز للنساء ويسمى سوق الشيخلية أيضاً ، واثنان ينفذان قرب  سوق الجايف والباب الاخير ينفذ الى سوق الجوخجية للاقمشة .. 
 اغلب مرتادي  سوق دانيال، هن من نساء المجتمع البغدادي وبيوتاته الشهيرة  المعروفة والموصوفة بالثقافة والتحضر والالتزام الاخلاقي والاجتماعي، يتبضعن  من هذا  السوق الشهير حيث يباع كل شيء يخص المرأة من  الملابس والاقمشة الفاخر..


هناك تعليق واحد:

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...