الأحد، 30 يوليو 2017

بلي يبلبول


ذكرني الاخ والصديق المهندس محمد الطويل  في تعليقه بالامس باول نشيد وطني و هو (بلي يابلبول )..قدمه كشافة العراق  في مهرجان عالمي للكشافة .. يوم لم يكن للعراق نشيد وطني ..

 بلبول هذا هو مدرب سباحة يهودي عراقي.. كان يعلم السباحة لصغار السن ويهوى مهنته .وكان يطلق على من يدربهم تسمية  .. اولاد بلبول ... واصبح له اسما  كبيرا في عالم السباحة ..كان ينظم دورات سباحة ..  وعندما كانت تتخرج احدى الدورات  كان يقفز معهم الى الماء  ويردد بصوت عالي ..

 بلي يبلبول .... فيرد المتدربون وراءه ..بلي...

يولاد بلبول...بلي ..وهكذا..

حتى اصبحت هذه الكلمات من الاغاني والالعاب الشعبية  واصبحت من اغاني الاطفال الشهيرة .. وقد قدمها الباحث و الفنان الكبير حسين قدوري  مع مجموعة كبيرة من الاغاني الشعبية للاطفال في كتابه عن الالعاب الشعبية في العراق .. وكذلك ساهم مع فرق الاطفال في تسجيلها تلفزيونيا مع العديد من الاغاني الشعبية العراقية ..

شارك العراق عام 1933 في المهرجان  العالمي للكشافة   والذي اقيم في برلين  عاصمة المانيا  تحت رعاية  الزعيم النازي اودلوف هتلر  قبل الحرب العالمية الثانية ..  كان العرف السائد عندهم  انذاك  ان تقف الوفود المستعرضة امام المنصة وتستدير امام راعي المهرجان .. وتردد النشيد الوطني للوفد  .. فيما يقوم راعي المهرجان  بتحية  الوفد المشارك .. يومها حصل ارباك كبير للوفد العراقي .. واصابتهم الحيرة .... فقد كان للعراق سلام ملكي على شكل مارش عسكري بدون كلمات .. .. ولم يكن له نشيد ..وكانت هذه مشكلة كبيرة .. كان يرأس الوفد العراقي الكشفي انذاك الفنان التشكيلي الكبير  المرحوم حافظ الدروبي .. والذي طمأن  الوفد العراقي بانه سيتدبر حلا لهذه المشكلة.. وعندما اقترب من منصة هتلر استدار الوفد  تجاه المنصة ..و ارتفع صوت حافظ الدروبي ..

بلي يا بلبول  فردد الجميع بلي

ما شفت عصفور ... بلي

ينكر بلطاسة...بلي .

حليب براسه .. بلي

كان النشيد العراقي هو الوحيد الذي اطرب الجمهور الالماني  والذي كان يملأ  الملعب  .. وبدأ يتمايل مع  بلي يا بلبول ما شفت عصفور ينكر بلطاسة.

 ومر الامر بهدوء وسلاسة  وسط  ضحكات وقهقهة الوفد العراقي بعد ابتعاده عن المنصة .....

قصيدة رائعة للشاعر اسماعيل الدراجي  وجدتها في احد المواقع .. ربما تلائم المنشور . وتوافق ما نمر به هذه الايام ...

بلي يبلبول.. بلي....ماشفت عصفور ....بلي

هذا الوطن طاح..بلي...ماظلت افراح..بلي

علنفط عركه..بلي...صارت بالسلاح..بلي

والساسه فرحوا... بلي ....كتلوا الفلاح...بلي

على جنح موته..حطوله تابوته

اطفاله يتنونه...يا ناس دلونه

يا بلبل اخذونه..لبعيد ودونه

اي والله فرقونه..والفرحه نسونه

وللضحكه منعونه

بلي يبلبول...بلي ...ما شفت مذلول .. بلي

بالحصره مكتول .. بلي....بالوكت مذهول .. بلي

للجسم مسلول .. بلي...

وبلي يبلبول بلي..من شاف عصفور بلي

هناك 3 تعليقات:

الزواج الاسطوري

  كل فترة تخرج علينا وسائل الاعلام  بالحديث  عن "حفل زواج أسطوري" متناسين ان تاريخنا المجيد  يحدثنا عن عدداً من حفلات الزفاف الأسط...