الثلاثاء، 18 يوليو 2017

الدكتور هادي السباك

في منطقة السنك .. ووسط مكاتب التجهيزات الزراعية ..مازالت هناك لافتة قائمة الى الان .. تشير الى عيادة طبية لواحد  من اهم  اعلام الطب الحديث في العراق .. جراح العظام المعروف الدكتور هادي السباك .... اول من قام بعمليات اعوجاج القدم الولادي .. والخلع الولادي ..اضافة الى عمليات الانزلاق الغضروفي وعرق النسا  ونشرت ابحاثه في العديد من الصحف والمجلات الطبية المتخصصة وتمت مناقشة العمليات الجراحية التي اجراها في العديد من المؤتمرات الطبية في انكلترا وفرنسا واليابان وروسيا واسبانيا .. كما قام بمعالجة العديد من الرؤساء والزعماء العرب والدبلوماسين األجانب.
ولد الدكتور هادي سعيد السباك في محافظة النجف الاشرف عام 1926 وكانت في ذلك الوقت قضاء تابع لمتصرفية كربلاء وال السباك اسرة معروفة في النجف وفي الحلة عمل والده في الاعمال الحرة .. توفي والده وهو في العاشرة من عمره  ... حصل على الشهادة الابتدائية والمتوسطة في مدارس النجف الاشرف وكان الاول على طلاب الدراسة المتوسطة وكانت امنية حياته ان يكون طبيبا  فقد سبقه الى هذه المهنة شقيقه الدكتور حسن السباك  وقريبه الدكتور الشهير كاظم شبر ...كان من ضمن طلاب الدورة الثانية  في كلية الملك فيصل الاول الدورة الثانية .. دخل بعدها في عام 1943  الى الكلية الطبية في بغداد 1943 وتخرج طبيباً عام 1949.. التحق بدورة الاحتياط في الجيش وعين بعدها  في المستشفى الملكي شعبة الكسور والعظام وكان المستشفى  الاول والوحيد في   العراق انذاك وكان يستقبل جميع الحالات المختلفة الطارئة والمستعجلة.. حصل على الماجستير في الجراحة العامة  اوفد بعدها  عام 1955 الى انكلترا للتخصص في العظام والكسور في جامعة ليفربول وعمل هناك في عدة مستشفيات هناك حيث اكتسب خبرة كبيرة.. عاد  الى العراق عام 1958 ليمارس  جراحة العظام والكسور في المؤسسات الصحية  اضافة  الى تدريس مادة جراحة العظام والكسور في الكلية الطبية .. حيث تخرج على يده عدد كبير من الاطباء المتخصصين  بجراحةالعظام . وكان من المساهمين بتطوير وحدة جراحة العظام.. اضافةالى  مساهمته في انشاء العديد من المرافق الطبية في العراق ..وذاع صيته  بعد ان تم اختياره ضمن الطاقم الطبي  الذي قام بعلاج عبد الكريم قاسم بعد  محاولة اغتياله الفاشلة عام 1959 ..
عام 1980  وبعد ازاحة البكر من السلطة والتصفية التي جرت في قاعة الخلد.. تم  ابعاده و مجموعة كبيرة من الاطباء  يبلغ عددهم48 طبيبا  من مشاهير وكبار الاطباء واحالتهم الى التقاعد ولاسباب غير معروفة اعلامياً  في الحادثة المعروفة بمجزرة مدينة الطب  ..وفي هذه الحادثة روى لنا احد الاطباء ممن كانوا معه في غرفة العمليات حينما صدر الامر وطلبوا منه مغادرة غرفة العمليات نزع الدكتور هادي السباك بدلة العمليات متألما وقال لهم " امهلوني حتى اكمل قائمة العمليات"
تم اعتقاله بعدها  من قبل النظام السابق  وحكم عليه بالسجن  واودع في قسم الاحكام الخاصة  في سجن ابو غريب .. حيث عمل في الوحدة الطبية في السجن  .. اطلق سراحه بعد  سنتين ونصف ..وعاد لممارسة مهنته في عيادته الكائنة بمنطقة السنك قبل ان يفكر جديا بمغادرة هذا البلد الذي لم تكن حكومته تحترم علمائه .. وغادر الى لندن وعاش هناك الى توفاه الله ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...