الاثنين، 21 أغسطس 2017

متحف الموصل


هو أحد أهم المتاحف في العراق ويأتي  في المرتبة الثانية من حيث الأهمية بعد المتحف العراقي في بغداد.. تأسس متحف الموصل في عام 1952 وكان مقتصراً على قاعة صغيرة . وتوسع بعد ذلك للحاجة الماسة ... وفي عام 1972 تم إنشاء المبنى الجديد لمتحف الموصل في شارع الجمهورية حيث ضمت بنايته الجديدة 4 قاعات أحدها للآثار القديمة وأخرى للآثار الآشورية وثالثة للآثار الحضرية والأخيرة للآثار الإسلامية. واصبح قبلة للباحثين  والطلاب على اختلاف مراحلهم الدراسية ..

بعد احداث  نيسان  عام 2003 لم يسلم المتحف الحضاري في مدينة الموصل كباقي متاحف العراق من السرقة المنظمة التي طالت بعض معروضاته النفيسة .. حيث تم نهبها وتهريبها الى خارج العراق وبيعها لتجار الاثار .. وهناك محاولات لاستردادها.. وبالفعل تم استرداد البعض ولكن اغلبها لم تسترد لحد الآن، ومنذ ذلك التاريخ اقفلت أبواب المتحف امام العامة وامام السفرات المدرسية   إلا أنه بقي مفتوحاً منذ ذلك الوقت لزيارات محدودة اقتصرت على الوفود الرسمية وطلبة اقسام  الآثار والتاريخ فقط، وجرت عدة محاولات لإعادة تأهيل المتحف عبر استبدال القطع الاصلية المسروقة بنسخ مقلده  وزائفة .. ولكن اعمال الاعمار لم تكن  بالشكل المطلوب ..

 وللاسف وحاله حال باقي الاثار في المناطق التي تسيطر عليها داعش فقد قام الرعاع والمتخلفون وشذاذ الافاق  في 26 شباط عام 2015 بتحطيم وتدمير  محتويات المتحف وذلك ضمن الحملة المنظمة التي قام برابرة العصر  لهدم المعالم التاريخية و المزارات الدينية  والاثرية في العراق .. ..

هناك تعليق واحد:

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...