الثلاثاء، 6 يونيو 2017

عمارة الدامرجي

واحدة من اكثر البنايات في بغداد ارتباطا بالامثال والموروث الشعبي العراقي .. نسجت حول ارتفاعها العالي حكايات وطرائف. يقال ان احد القرويين وصفها لابناء قريته "بانك ليس بمقدورك ان ترى اعلى قمتها، من دون ان يقع..."عكالك"
تقع عند ركن تقاطع شارع السموأل مع شارع النهر في مركز بغداد، وكانت اول البنايات العاليه  ذات الست طوابق في بغداد  ..اكتمل بناؤها عام 1948..
بعد الحرب العالمية الثانية أدرك كثير من رجال الاعمال  بأن هناك افاقا مستقبليه للتجارة والصناعة وادارة الاعمال  وبرزت فكرة بناء مبنى متعدد الطوابق عند رجل الاعمال والتاجر "محمد الدامرجي" .. وقرر الاتفاق مع معمار مصري لتصميم  والاشراف على تنفيذ المبنى كون مصر قد سبقتنا بانشاء البنايات المتعددة الطوابق ..لاحظ رب العمل مع مهندسيه العراقيين بأن عملية شق "الأساسات" للمبنى والتي كانت العقدة الحرجة في البناء قد نفذت من قبل الكادر العراقي بحذر اكبر و بنجاح تام .. لذا تم الاستغناء عن خدمات المهندس المصري المنفذ واناطة العمل الى المهندسين العراقيين ..
تصميميا لا تثير عمارة المبنى انتباهاً خاصاً.. كما ان مصمم المبنى لم يعر اهتماما للظروف المناخية المحلية البغدادية السائدة وتعامل معها، كما يتعامل مع أجواء القاهرة المعتدلة جدا مناخيا ...
"عمارة" الدامرجي  كانت  ومازالت  وستبقى في مخيلة البغداديين وزوار العاصمة تعتبر من الاحداث الاستثنائية والتي فتحت الباب لبناء عمارات  اكثر ارتفاعا .. مثل مبنى الدفتردار ذو ال 15 طابق والذي صممته ونفذته شركة كونتنانتال الالمانية  لحساب دائرة الاوقاف عام 1953 .. وبناية مصرف الرافدين ذو ال 16 القريبة منه..

من عدة مصادر بتصرف


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...