الثلاثاء، 13 يونيو 2017

الدكتورة آن ساتيان .. اول طبيبة في العراق


تحدثنا قبل فترة ضمن موسوعة الشذرات عن الدكتورة ملك رزوق غنام .. اول فتاة تدخل الى الكلية الطبية الملكية العراقية .. اليوم سنتحدث عن اول طبيبة مسجلة رسميا في وزارة الصحة العراقية وهي الدكتورة آن ساتيان .. ولدت الدكتورة آن ساتيان في محلة الكريمات ببغداد عام 1914  والدها المحامي  المعروف كيروب ساتيان ..اكملت الدراسة الابتدائية والمتوسطة في مدرسة الارمن .. ومن بعدها اكملت الدراسة الاعدادية بتفوق  في مدرسة الامريكان ..
غادرت الى بيروت والتحقت بكلية الطب بالجامعة الامريكية  هناك .. وتخرجت عام 1937 وعادت الى العراق حيث تم تعيينها في المستشفى الملكي لتكون اول طبيبة في تاريخ وزارة الصحة العراقية ..
 في عام 1945م غادرت  الى المملكة المتحدة لاكمال دراستها .. في تلك الفترة عملت في مستشفى همرسمث ومن بعدها في دبلن ايرلندا و حصلت على شهادة دبلوم الاختصاص في الامراض النسائية والتوليد سنة 1947 م ..
بعد عودتها الى العراق مارست عملها كطبية في الردهة العاشرة في المستشفى الملكي المخصصة المخصصة لامراض النسائية والتوليد واضافة الى ذلك فقد تم تعيينها  كأستاذة مساعدة في الكلية الطبية سنة1955  ودرست في مجال النسائية والتوليد .. ثم حصلت على لقب استاذة في قسم النسائية والتوليد سنة 1965م ..
قامت الدكتورة انا ساتيان بتدريس الجيل الذهبي من الاطباء  امثال الدكاترة .. آمنة صبري مراد، سالم الحيدري، خالد ناجي، احسان البحراني، غانم عقراوي ولبيب حسو.. وكان  لها أسلوب أصيل في فحص وعلاج بعض الامراض والحالات النسائية قدمت عدة دراسات وبحوث في موضوع الاختصاص في عدة مؤتمرات في امريكا حصلت على عضوية شرف في كلية الجراحين الامريكية ,,
توفيت الدكتورة آن ساتيان عام 2014 عن مئة عام تقريبا  قضت جلها  في خدمة مرضاها وطلبتها لتسجل اسمها في سجل الخالدين في هذا البلد ..

هناك تعليق واحد:

سـتـانـلي مـود ..دخل بـغـداد ليـمـوت فـيـهـا

   ولد الجنرال فردريك ستانلي مود في جبل طارق عام 1864 من أسرة بريطانية عريقة ... أكمل دراسته العسكرية في ساندهيرست العسكرية وخدم في مصر وأفر...