الخميس، 25 يونيو 2020

قصر الرحبة

قصر الرحباوي او قلعة الرحبة واحد من الاماكن السياحية المنسية في محافظة النجف يقع على حافة البادية الجنوبية في ناحية الرحبة الملغاة ويبعد  عن مدينة النجف الاشرف بـ35 كيلو  وكانت الرحبة قد ازدهرت وعاشت عصرها الذهبي وانتعشت اقتصاديا  عام 1936 بعد افتتاح  طريق الحج البري  . حيث كانت الرحبة نقطة تأشير جوازات السفر بالنسبة للحجاج العراقيين  ..
ومن اهم معالم هذه المنطقة هو قصر او قلعة الرحباوي  والتي  تعود وفق اصح الروايات وكما يشير لها طراز بناءها الى العهد العباسي .. هذا القصر قام بترميمه السيد محمود الرحباوي  1777-1778 ميلادية تقريبا واقام فيه كدار سكني له  وكذلك قام بتشييد مرقد الامام محمد بن الحسن الموجود قرب عين الرحبة والمرقد  معروف و مشهور و عليه قبة وله مزار يزوره سكان المنطقة   وقد كان هذا القبر مندرس ..... كما اظهر  عين الرحبة  و عيون أخرى مندرسة أهمها: عين بجاي، وعين يازي، وعين الخريبة.والتي تغذي المنطقه بالمياه  لتصبح المنطقة  مزاراً بمائها وارضها.
وقد شهد  قصر عين الرحبة مقتل السيد محمود الرحباوي 1813 م في الحادثة الشهيرة التي انقسم فيها المجتمع النجفي وادت الى نشوء الحزبان المعروفان " حزب الشمرت " و " حزب الزقرت".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...