الاثنين، 29 يونيو 2020

عوامل تغيير المجتمع

بعد دخول الانكليز الى بغداد  اتخذوا سياسة الترغيب والترهيب لغرض السيطرة وتغيير المجتمع .. فبدأوا بالتحبب إلى الناس فكانوا يشاركون ويشجعون الاهالي على اختلاف مذاهبهم ومشاربهم على اداء مراسيمهم وطقوسهم دون تدخل .. بل وتسهل لهم وسائل اداء هذه الطقوس .. ولكنهم ايضا اتخذوا سياسة متشددة ازاء الامور العامة بغية فرضها على الاهالي الذين لم يكونوا يلتزمون بها  مما ادى الى تنفير الناس منهم وخاصة ممن لايريد للقانون ان يكون حاكما لتصرفاتهم ..
فقد اراد الانكليز فرض النظافة على الاهالي فرضا بعد ما وجدوا من اسباب القذارة عند دخولهم بغداد وذلك
عندما دخل الانكليز بغداد وجدوها على درجة كبيرة من القذارة ، فبدأوا  بفرض النظافة عليها بكل شدة حرصا على صحة جنودهم منعا لانتشار الاوبئة فظهرت سمات النظافة في بغداد على نطاق واسع ، ولكن الناس صاروا يتذمرون من الشدة التي استخدمت فيها .فعند اقتراب الصيف، وبدء انتشار مرض الكوليرا في بغداد كما  في كل عام ، صدرت الأوامر المشددة بفرض التطعيم الاجباري على الناس ، وبنقل كل مريض مشتبه به الى مستشفى العزل ، ومنع السفر الا لمن يحمل وثيقة تطعيم . وقد ضجت الناس من هذه الإجراءات ، فأخذوا يتهربون من التطعيم ، ويتراكضون اذا سمعوا بقدوم رجال التطعيم اليهم . وصارت وثائق التطعيم تباع في السوق السوداء لمن يريد السفر ، واذا اصيب  أحدهم کتموا أمره حتى  لا تنقله السلطة الى مستشفى العزل وتقتله هناك على زعمهم ..
كما اتخذ الانكليز اجراءات صارمة ضد الاشقياء وحملة السلاح ، فقاموا بنصب المشانق في بعض الساحات العامة ، وبدأوا بالقاء  القبض على كل من يتجول ليلا حاملا سلاحه ، ثم يشنقونه في الصباح التالي . وصار الناس يشاهدون في صباح كل يوم جتنا جديدة معلقة على المشانق . وأخذ الناس يحاولون التخلص من أسلحتهم برميها في النهر والآبار أو بدفنها تحت الارض . واشاعوا  بين الناس أن الانكليز لديهم قطط قادرة على اكتشاف السلاح المدفون  في البيوت عن طريق الشم فاصبح الناس يخافون من اقتناء الاسلحة ..
ومن المشاكل الحقيقية التي واجهها الناس في تلك الآونة هو الاختلاف بين الموظفين الاتراك الذين كانوا رغم تكبرهم متساهلين في تطبيق الأنظمة والقوانين تحت تأثير الرشوة او الوساطة..أما الموظفون الجدد فكانوا صارمين في تطبيقها و لا يراعون فيها أحدا ، و يعاملون الناس بالعجرفة والفظاظة  دون تساهل ..وهذا مالم تتقبله نفسية العراقي ..
ووصل الامر ان الانكليز كانوا يضربون  كل شخص يخالف نظام السير في الشوارع وعلى الجسور بصورة قاسية جدا  دون اي تفريق بين مواطن بسيط  او شخصية اجتماعية معروفة وتروي المصادر ان  من بين الذين أصابهم الضرب عبدالرحمن أفندي الجميل و عبدالقادر باشا الخضيري وغيرهم من الشخصيات المعروفة ومن الحوادث المعروفة ايضا عن التطبيق الحرفي للقانون  ماجرى لقافلة من الزوار الايرانيين كانوا يعبرون الجسر على أقدامهم  طاعة للاوامر التي صدرت بمنع الركوب على الجسر  ، ولكن واحدا منهم ظل راكبا لانه كان مقطوع الساقين ، وعندما رآه الجندي الانكليزي أخذ يضربه بعصاه الغليظة بشدة حتى ألقاه عن ظهر البغلة  رغم صراخ الناس بانه مريض ومقطوع الساقين  مما اضطر رفاقه أن يحملوه على اكتافهم ويعبروا به الجسر وسط اتهامات  المارة للجندي الانكليزي بالقسوة وعدم الرحمة  ...

الخميس، 25 يونيو 2020

واحد عباسيه

أصعب شيء في العالم أن تثبت أنك عاقل عندما يفترض الآخرون أنك مجنون.
حادثة حقيقية  طريفة حصلت في مصر قبل  أعوام مازال  يتندر بها الاخوة المصريون  فقد كُلِّف سائق سيارة إسعاف بنقل بعض المجانين من مستشفى طنطا العام  إلى مستشفى العباسية و أثناء الطريق احس بالنعاس فتوقف السائق امام احد المقاهي ليشرب كوب من الشاي. وعندما عاد الى السيارة لم يجد اي من المجانين حيث فتحوا ابواب السيارة وهربوا .. ارتبك السائق ولم يعرف كيف يتصرف  ولا كيف يحصل على ايصال من  مستشفى العباسية باستلام هؤلاء المرضى ..فجأة .. خطرت له فكرة جنونية  فتوجه  إلى أحد مواقف الباصات  وكانت ساعة زحام والمواصلات شحيحة.. ويدأ ينادي على الركاب: "واحد عباسية.. عباسية واحد!".
تصور الناس أن سائق سيارة إلاسعاف يحاول التحايل على الحكومة للاستفادة ببعض المال فركبوا في السيارة... و انطلق السائق بهم إلى مستشفى الأمراض العقلية وانزلهم هناك  وحصل على إيصال الاستلام ...  وسط صراخ الركاب واغلبهم من الموظفين والكوادر التعليمية  وتاكيداتهم انهم عقلاء وليسوا بمجانين  وانهم صعدوا الى سيارة الاسعاف  لانهم كانوا يعتقدون انها  سيارة نقل عام .. لكن طبعا لم يصدقهم احد من الكوادر الطبية في مستشفى العباسية وكانوا يظنون انه استعراض للجنون على أعلى طراز.. ومحاولة للهروب من المستشفى .. وقد استغرق الأمر أسبوعا حتى انكشفت اللعبة ..  
 وقد تم تقديم مسلسل  كوميدي عن هذه القصة باسم عباسية واحدة عرض في عام 1997 ويتحدث عن ما يُجرى للعقلاء مع المجانين داخل مستشفى للامراض العقلية .. وما يدور لهم خارج ووسط المجتمع.. وهو من سيناريو وحوار: صلاح فؤاد  وتمثيل الفنان نجاح الموجي و سميحة أيوب والراحل  حسن حسني..
 

قصر الرحبة

قصر الرحباوي او قلعة الرحبة واحد من الاماكن السياحية المنسية في محافظة النجف يقع على حافة البادية الجنوبية في ناحية الرحبة الملغاة ويبعد  عن مدينة النجف الاشرف بـ35 كيلو  وكانت الرحبة قد ازدهرت وعاشت عصرها الذهبي وانتعشت اقتصاديا  عام 1936 بعد افتتاح  طريق الحج البري  . حيث كانت الرحبة نقطة تأشير جوازات السفر بالنسبة للحجاج العراقيين  ..
ومن اهم معالم هذه المنطقة هو قصر او قلعة الرحباوي  والتي  تعود وفق اصح الروايات وكما يشير لها طراز بناءها الى العهد العباسي .. هذا القصر قام بترميمه السيد محمود الرحباوي  1777-1778 ميلادية تقريبا واقام فيه كدار سكني له  وكذلك قام بتشييد مرقد الامام محمد بن الحسن الموجود قرب عين الرحبة والمرقد  معروف و مشهور و عليه قبة وله مزار يزوره سكان المنطقة   وقد كان هذا القبر مندرس ..... كما اظهر  عين الرحبة  و عيون أخرى مندرسة أهمها: عين بجاي، وعين يازي، وعين الخريبة.والتي تغذي المنطقه بالمياه  لتصبح المنطقة  مزاراً بمائها وارضها.
وقد شهد  قصر عين الرحبة مقتل السيد محمود الرحباوي 1813 م في الحادثة الشهيرة التي انقسم فيها المجتمع النجفي وادت الى نشوء الحزبان المعروفان " حزب الشمرت " و " حزب الزقرت".

الثلاثاء، 16 يونيو 2020

اول رئيس للوزراء في سنغافورة .....عراقي

ولد ديفيد ساول مارشال في سنغافورة في 12 آذار عام 1908، لأبوين عراقيين يهوديين من بغداد هاجروا إلى سنغافورة والتي كانت جزء من بلاد الملايو البريطانية والتي تضم ( ماليزيا وبروناي وسنغافورة وإندونيسيا وجنوب تايلاند ) أسم عائلته الأصلي مشعل  تم توليفه  الى مارشال لسهولة النطق و كان له ستة أشقاء غادر احدهم  إلى أستراليا وتوفي هناك عام 1945 في ظروف غريبة 
تلقى ديفيد تنشئة دينية صارمة  وتعليما اكاديميا عاليا في  معهد رافلز، ومن جامعة لندن. والتي تخرج منها عام 1937 وعاد إلى سنغافورة لبدء مهنة القانون
ايام الحرب العالمية الثانية ... وبعد احتلال  اليابان لسنغافورة في عام 1942 ، اختارت عائلته الفرار إلى أستراليا ، لكن مارشال قرر البقاء والتطوع للخدمة العسكرية مع الوحدة البريطانية  للمتطوعين في المستوطنات ، وتم اسره في شباط 1942، من قبل الجيش الإمبراطوري الياباني حيث إرسل إلى معسكرات العمل الجبري في اليابان .
 بعد الاستسلام الياباني و أنتهاء الحرب اطلق سراح مارشال  وعاد إلى سنغافورة في عام 1946  وأصبح محاميا جنائيا ناجحا وبارزا. وأشتهر ببلاغته الحادة وموقفه الفاضح، ويقال  بأنه كسب   99 حكماً من أصل 100 قضية دافع عنها بتهمة القتل  بفضل بلاغته أمام هيئة المحلفين  وهذه احد الاسباب التي دفعت الرئيس السنغافوري لي كوان يو الى الغاء نظام هيئة المحلفين في سنغافورة عام 1969 حيث  أشار إلى سجل مارشال كدليل على "عدم كفاءتها".
عام  1955، سمحت الحكومة البريطانية لسنغافورة باجراء أول انتخابات عامة حيث  قاد مارشال حزب العمل إلى الفوز في أول أنتخابات للمجلس التشريعي في سنغافورة. وشكل في 6 نيسان 1954 الحكومة ليصبح اول  رئيسً للوزراء لسنغافورة .. ولكونه من مؤيدي الاستقال الكامل فقد كان له الدور الكبير في المفاوضات مع بريطانيا وقاد وفدا الى لندن للمطالبة بالحكم الذاتي الكامل لسنغافورة لكن المفاوضات فشلت و تم رفض مبدأ الاستقلال من قبل البريطانيين فقرر مارشال الاستقالة من رئاسة الحكومة في 7 حزيران 1956 . وحل محله ليم يو هوك، الذي عمل على سياسة اقناع البريطانيين. والذين وافقوا على  الحكم الذاتي للحكومة للإشراف على جميع قضايا الحكومة باستثناء الدفاع والشؤون الخارجية وهذا ماكان يرفضه مارشال ..بعد أستقالته اصبح عضواً في الجمعية التشريعية عام 1957، ورغم انه لم يحصل على مقعد نيابي في انتخابات 1959 الا انه عاد ليفوز في انتخابات  1961 وعاد الى ممارسة القانون بعد ان خسر انتخابات عام  1963 بصفته مستقل وظل نشطًا في المجال السياسي ليعود على راس حزب العمال  عام 1972.
 للفترة من عام 1978 إلى عام1993 شغل مارشال منصب سفير سنغافورة في فرنسا والبرتغال وإسبانيا وسويسرا. ودافع عن مصالح سنغافورة  العليا وحكومتها في المحافل الدولية وعلى الرغم من أختلافه مع حكومة لي كوان يو حتى تقاعده من السلك الدبلوماسي في عام 1993بسبب المرض.
 توفي مارشال في عام 1995 بعد اصابته بسرطان الرئة
 احدى الصور لتمثال نفذه النحات الهنغاري بيتر لامبدا للمارشال عام 1956 وقد تبرعت به عائلة ديفد مارشال عام 2011  الى  كلية الحقوق، جامعة سنغافورة للإدارة

السبت، 13 يونيو 2020

النوط


كثيرا مانسمع بالنوط ابو الخمسة .. او النوط ابو  العشرة...والنوط هو النقود الورقية التي أصدرتها الحكومة العثمانية لتحل محل نقود الذهب والفضة ، وكانت قد أصدرتها  بكميات كبيرة جدا خلال الحرب العالمية الاولى  لسد نفقاتها العسكرية ، وبدأت بفرضها  على الناس بالقوة  مما أدى الى هبوط قيمتها في الاسواق تدريجا .حيث اصدرت بلاغا منعت به الاهالي من  التعامل بالنقود المعدنية منعا باتا وأوجبت على كل من لديه عملة من الذهب او الفضة  أن يستبدلها بالنوط الورقي ، وانذرت المخالفين باشد العقوبات ..وطالبت الاهالي باعتبار  الأوراق النقدية كالذهب وهددت بان  الحكومة "أيدها الله " ستضرب بمقامع من حديد كل من يعرقل تداول الاوراق النقدية أو يخل بقيمتها الحقيقية .
التشديد في فرض النوط على الناس أدى الى ازدياد هبوط قيمته في الاسواق ، حتى وصلت  ربع قيمته الرسمية وأخذ رجال الحكومة يزدادون شدة على الناس كلما ازدادت قيمة النقد هبوطا . وكان اكثر المتضررين هم الصرافين في بغداد وكان اكثرهم من  اليهود حيث اتهمتهم الحكومة بأنهم كانوا السبب في هبوط قيمة النوط فألقت القبض على عدد منهم وألقت بهم في السجون و نکلت بهم تنكيلا شنیعا.
واصبح  من المناظر المألوفة في الاسواق حينذاك أن يأتي الضابط أو الجندي الى السوق ويضطر البائع أن يقدم للضابط البضاعة التي يطلبها ثم يعيد له الورقة النقدية أيضا بحجة  بأنه لا يملك بقية لها كما كان الباعة  يحتالون بوضع ابنائهم الصغار في المحل فاذا جاء الضابط بريد شراء شي قال له الصبي : « أن والدي غير موجود وأنا لا أعرف البيع ) ۰
ومن اشهر الحوادث ما وقع  لاحد شقاوات بغداد واسمه .. حسن کبریت ، الذي  أخرج کیس نقوده لدفع ثمن شيء اشتراه ، وكان الكيس مليئة بالليرات الذهب ، فلمحه ضابط ومعه جندیان فأمسك بالكيس لغرض  مصادرته ، ولكن حسن استطاع أن يطرح الضابط أرضا ويضع رأس خنجره على عنقه مطالبا ایاه باعادة الكيس والا سيذبحه . فسلم الضابط له الكيس صاغرا وخرج مهرولا من السوق مع الجندين . واصبحت هذه القصة مما يتندر به البغداديين حينذاك .
حاولت الحكومة توفير بعض السلع وبيعها للناس في الاسواق العامة  حسب السعر الرسمي للنوط... ولكن لم تنجح  ايضا في حل المشكلة بسبب فساد الجهاز الإداري الذي  لم يستفد منه سوى أولي النفوذ والمناصب العالية ، كما استغل بعض الموظفين قضية  النوط الورقي  وجنوا منها أرباحا كبيرة  ، فاذا جاءهم مراجع لدفع الضرائب أو الرسوم بالنوط الورقي  .. عرقلوا معاملته ، ولا يسهلونها الا اذا دفع لهم بالذهب  وطبعا يقومون بتسجيلها  في السجلات الرسمية بالنوط الورقي  . كما استغل بعض الأهالي قضية  النوط ايضا ، فكانوا  يسددون  ديونهم بالنوط حسب سعره الرسمي ، ولا يستطيع الدائنون أن يعترضوا على ذلك خوفا من العقاب . والواقع أن المدينين لم يكونوا كلهم من هذا القبيل فيما ظلت الاقلية ممن تخاف الله تمتنع عن تسديد ديونهم بالنوط اذ اعتبروا ذلك عملا محرما لا يرضي عنه الله ...

الخميس، 11 يونيو 2020

قصر الملح

يقع قصر الملح  او تل الملح  ضمن الرقعة الجغرافية لقضاء ابو غريب  .... خلف معهد باستور القديم .. وتحديدا مقابل كلية الزراعة سابقا..  حيث يوجد طريق يربط طريق ابو غريب القديم بشارع المطار .. وعلى يسار هذا الشارع وبمسافة حوالي 2-3 كم يقع  قصر الملح. وهو حقيقة  ليس بقصر كبير  انما بيت متواضع جدا شيد عام 1938 وفق  الطراز البغدادي القديم ويضم  صالتين للضيوف وهول وغرفة نوم وملحقات صحية وغرفة حرس واسطبل للخيل.. وخلفه مدرج صغير يتحمل نزول واقلاع طائرة صغيرة وفيه حطام طائرة قديمه...  واستعمل القصر طوال فترة العهد الملكي كدار استراحة  للصيد والقصر مبني على تلة مشرفة على مطار بغداد الحالي  يبلغ ارتفاعها ١٤ متر.. تم تصميمه من قبل المهندس الانكليزي برايان كوبر - J.B. Cooper..والذي صمم ونفذ الكثير من المشاريع في العراق ومنها بناية كلية الهندسة في الباب المعظم ومبنى البلاط الملكي في كرادة مريم ( القصر الجمهوري  لاحقا) وبناية المجلس الوطتي السابق وكذلك المقبرة الملكية في الاعظمية بالاضافة الى العديد من الابنية المهمة في بغداد  . بعد انتهاء الحقبة الملكية و في عام 1959 اصبح  القصر مقرا  لاحدى الدوائر الزراعية  ثم تحول الى ثكنة عسكرية قبل ان يعود الى وزارة الزراعة  ليصبح مقرا لدائرة زراعة ابو غريب لغاية عام ١٩٨٦ .. قامت بعدها  الدائرة الهندسية   باعادة اعمار القصر عام 1987  خاصة بعد تهدم اجزاء كبيرة من الاسطبل  وغرف الحرس الثلاث  ليصبح دار استراحة ضمن مجمع الفارس الرئاسي .وتم العمل تحت اشراف الاستاذ المهندس الاستشاري غسان البلداوي مدير المشروع..
تاريخيا كان هناك قصر يسمى قصر الملح.... وله حكايه...  حيث يقال  انه كان هناك حاكم منذ زمن بعيد  وطني التوجه..يحب البناء والعمل..ويحارب الفساد والمفسدين.... خرج ذات يوم للصيد والفسحة مع مجموعة من المقربين منه.. وحين  توغل في البريه .. راى قطعان  من الاغنام باعداد كبيره  ...وحين سأل عنها.....قالوا  له انها تعود للوزير الفلاني...وهناك مثلها  من الابل... تعود لوزير اخر  ومثلها من الخيول... تعود لمسؤول  بيت المال.. وبساتين  غناء  تعود  لاحد اقربائه... و...و.... ووجد ثروة البلد منهوبه وموزعة ما بين المسوولين..
فكر بكيفة اعادة الحق الى نصابه...والانتقام  من الفاسدين..  فتوصل  الى فكرة بناء قصر كبير  تكون اسسه  من الملح وليس من الحصى والخرسانة... المهم انجز القصر..وحان موعد.. ودعا  كافة الوزراء والمسوولين  وافراد الحاشية  الى وليمة فخمة.. داخل القصر بمناسبة الافتتاح.. وقد اوصى الفلاح   بفتح  المياه  على اسس القصر  عند  الاشاره منه..  كما امر الحرس بغلق جميع الابواب .. وبينما  كان الفاسدين منهمكين  باكل  ما لذ وطاب  من الطعام و الفاكهة  امر الملك بفتح المياه على القصر وغمر اسس جدران البناء وبدأ الملح بالذوبان من تحت الاسس. وسرعان  ما انهار القصر واطبق عاليه على اسفله.. وهكذا تخلص   الشعب  من الحرامية واللصوص والفاسدين ...
شكرا للمعلومات القيمة التي تفضل بها علينا الاستاذ المهندس الاستشاري غسان البلداوي مدير مشروع إعادة إعمار القصر عام ١٩٨٧..
رائد جعفر مطر

الخميس، 14 مايو 2020

الكمامة... موضة العام 2020



اصبح  العام 2020 اسم "عام الكمامة" فهذه هي المرة الأولى في تاريخ البشرية التي يضع فيها اغلب سكان الكوكب الكمامة على وجوههم في نفس الوقت ولمدة قد تطول  ولا يعلمها  الا الله وقد اصبحت  الكمامة جزءاً من الملابس التي يرتديها الناس مما دفع كثير من بيوت الأزياء والموضة إلى تصميم كمامات بألوان مختلفة وموديلات تناسب مع ألوان الملابس وتصاميمها، وبعضها مزيّن بأحجار كريمة وأخرى ذات تصميم عصري.
يرجع استخدام الإنسان للأقنعة إلى زمن الإغريق والرومان المولعين بالمسرح والفن، حيث ظهرت أقنعة تستخدم في العروض المسرحية تغطي جزء من الوجه او  الوجه بالكامل كما استخدمت الكمامة  في الكثير من المجتمعات ومنها مجتمعنا العربي والاسلامي حيث كان ارتدائها شرطا للعاملين في  اسواق الطحين  والخبازين ..و  جاء في رسالة في القضاء والحسبة للقاضي  محمد ابن عبدون الأندلسي ..
".ولا يعجن أحدكم إلا وهو ملثم لئلا يتطاير من فمه شيئ إذا عطس أو تكلم... وأن يشد على جبينه عصابة بيضاء كي لا يعرق فيقطر منه شيء فوق العجين"... كما  كان رجال قبائل الطوارق في الصحراء العربية الكبرى  يغطون الأنف والوجه بطبقة سميكة من القماش منعاً لغبار العواصف الرملية في الصحراء وكذلك  البرقع الذي تغطي به النساء وجهها في بعض الدول الاسلامية كدليل  على الحشمة. كما ان هناك شعوب تعودت على ارتداء الكمامة  خاصة  في المدن الدول الاسيوية  الصناعية مثل طوكيو وبكين  اما في كاتماندو عاصمة النيبال فإن الكمامة "لباس" عادي لجميع سكانها، كونها  أكثر مدن العالم  تلوثاً على الرغم من أنها غير صناعية  لكونها سقف العالم و أعلى عاصمة في العالم حيث يتجمع فيها تلوّث العالم الصناعي ، كما يرتفع دخان الموقد نحو السقف في الغرفة .
اما  الأقنعة ذات الاستخدام الطبي فقد ظهرت عام 1897 على يد الطبيب والجراح الفرنسي بول بيركييه الذي أدخل الكمامة مجال الطب. وتطورت  الكمامات بمرور الأيام من طبقات الشاش الطبي البسيطة المستخدمة في القرن التاسع عشر إلى طبقات النانو فايبر والفلاتر مما جعل عملية الاختيار في يومنا هذا مربكة للغاية. ولكن على العموم تصنف الكمامات إلى كمامات بسيطة لا تمتلك القدرة على عزل البكتيريا .ثم  أقنعة الوجه، ومنها أقنعة الغبار، وهي   لا تمنع الفيروسات، ويليها أقنعة n95  الأفضل للحماية من الفيروسات، ، ولكن ارتدائها غير مريح للتنفس، واخيرا  ألاقنعة الجراحية، وهي تحمي من الكائنات الدقيقة، وتساعد على احتواء السعال والعطاس لمرتديها.وقد زادت الحاجة الى الكمامات بعد عام 2007 اثر  انتشار مرض إنفلونزا الطيور، والخنازير، حيث أثبتت الدراسات، أن الأقنعة كان لها الفضل في  تقليل خطر الإصابة بالأمراض بنسبة 80%.
اليوم  وفي ظل الازمة الحالية لفايروي كورونا فما زالت الكمامة محل أخذ ورد في فائدتها لردع انتشار المرض . فهناك دول فرضت  على مواطنيها وضع الكمامة في الأماكن العامة وخلال التجمّعات. في حين تؤكد منظمة الصحة العالمية ومنظمات صحية  اخرى أن لا فائدة من استعمال الكمامة ولكنها  توصي باستخدامها فقط  "في حال الاعتناء  بشخص مشتبه في إصابته بفيروس كورونا" وهي كما هي الحال مع ارتداء القفازات، تحقق شعوراً زائفاً بالحماية، حيث يقوم مرتدوها بملامسة الأشياء ومن ثم لمس عيونهم أو أنوفهم أو أفواههم. ما يزيد في فرص تعرّضهم لالتقاط الفيروسات.
بعد الحاجة إلى الاحساس بالأمان ازدهرت الصناعة المنزلية للكمامة وانتشرت فيديوهات كثيرة على شبكة التواصل الاجتماعي لدروسً في صنع الكمامة من الاقمشة والمناديل  لقيت رواجاً كبيراً  ونشطت هذه التجارة كما تم  ابتكار أنواع منها من أقمشة يعاد غسلها وتعقيمها واستخدامها مرات عدة .
هناك معلومة ربما لا يعرفها كثيرون من مستعملي الكمامة الطبية ، أنها صُمّمت بلونين، أبيض وأزرق،ففي حال كنت المريض فيجب أن يكون اللون الأبيض هو الملامس لوجهك واللون الأزرق ظاهراً للخارج ، كي تحمي الناس من العدوى، أما في حال كنت سليماً وتريد أن تحمي نفسك من العدوى، فيجب ارتداء الكمامة بحيث يكون اللون الأبيض للخارج، والأزرق ملامساً لوجهك .
على الصعيد الدولي فقد باتت  الكمامة كما السلاح الحربي، تخضع لصفقات ومقايضات "وقرصنة" فقد استولت التشيك  على شحنة من الكمامات قدمتّها الصين إلى إيطاليا ..كما اتهمت السلطات الألمانية الولايات المتحدة بالاستيلاء على مئتي ألف كمّامة طبية في مطار بانكوك، كانت قد اشترتها برلين لاستخدامها في مكافحة فيروس كورونا. وباتت الصفقات  خاضعة لسيطرة من  يملك مالاً نقدياً للشراء من بين الدول حيث قام الأميركيون في اللحظات الأخيرة بشراء شحنة من الكمامات كانت قد طلبتها السلطات الفرنسية من الصين، بعدما ضاعفوا ثمنها لمصلحة الجهة المصنّعة، ودفعوا الثمن نقداً. وحدثت الصفقة "المقرصنة" في مدرج مطار صيني قبل أن تقلع الطائرة في اتجاه فرنسا كما اتهمت شركة مولنليك الطبية السويدية السلطات الفرنسية بمصادرة ملايين الكمامات والقفازات الطبية التي استوردتها  من الصين لصالح إيطاليا وإسبانيا. وقد وصف رئيس الوزراء السلوفيني  بيتر بيليغريني الامر ببساطة وهو أنه عندما يتعلق الأمر بشراء شحنات كمامات فإن النقد هو سيد الموقف.
نعم سيكون عام 2020 عام الكمامة .. والعافية للجميع

الاختلاف بين الشينغن والاتحاد الأوربي

شينغن  هي قرية صغيرة تقع في الجنوب الشرقي من لوكسمبورغ تشتهر بصناعة النبيذ واشتهرت هذه القرية بعد ان شهدت  في 14 يونيو 1985 توقيع اتفاقية شي...