الثلاثاء، 1 سبتمبر 2020

وعند جهينة الخبر اليقين.. أخبار جهينة


في السبعينات والثمانينات، وقبل دخول القنوات الفضائية كانت البرامج الإذاعية من اهم وسائل التثقيف  والترفيه والتسلية ..ومن اهم البرامج التي حرص العراقيون على متابعتها يوميا  هو برنامج «أخبار جهينة»  والذي كان يذاع يومياً عند الساعة الرابعة عصرا من اذاعة الكويت  منذ 47 عاما ولغاية اليوم ..جاء اسم البرنامج  من المثل المعروف "وعند جهينة الخبر اليقين” والذي يقال  عند الرغبة في معرفة الأخبار، والتحري من صحتها ودقتها. وقصته معروفة  للجميع ..

البرنامج ثقافي علمي متنوع  يقدم باسلوب شيق بدأ بثه البرنامج عام 1973 وهو حوار بين «جهينة» وبين امرأة تسأله فيجيبها بأسلوب سهل ممتع. والحلقة الواحدة تضم اربعة او خمسة  معلومات عامة تقدم  باللغة الفصحى مع ذكر مصادر تلك المعلومات اعتمد  البرنامج في بداياته الأولى على النوادر والقصص الطريفة ولكن بعد تحديثه اعتمد على آخر الابتكارات العلمية، ومازال يسير على هذا المنوال..

البرنامج من اعداد الاستاذ القدير الكاتب  سليم سالم والذي مازال مستمرا باعداد البرنامج لحد اليوم   وكان  اول من قدم البرنامج كان الفنان  الراحل أسامة المشيني والاعلامية ناعسة الجندي .. وبعد سفر الراحل أسامة المشيني للولايات المتحدة أكمل مشوار هذا البرنامج صاحب الصوت الجميل الإعلامي المتميز الراحل أحمد سالم مع الاعلامية  ناعسة الجندي حتى وفاة احمد سالم  عام 2012 لتسند مهمة تقديمه بعد ذلك الى المذيع  صادق الدبيس والمذيعة أماني الفقي اللذين يبذلان قصارى جهدهما للمحافظة على صورة البرنامج، الذي يواصل بثه في إذاعة الكويت منذ انطلاقته في السبعينيات وحتى يومنا هذا ولم يتوقف بثه إلا في فترة دخول القوات العراقية الى الكويت ..

تناوب على إخراج هذا البرنامج  كل من الراحل عبدالأمير التركي الذي واكب إطلاق هذا البرنامج، وحاليا يخرجه خليفة الجيماز بنفس الروح والأسلوب الذي اعتاد عليهما مستمعو البرنامج ..
ومنذ انطلاق بث اخبار جهينة تولي  وزارة الإعلام الكويتية اهتماما كبيرا لهذا البرنامج الذي يسمعه القاصي والداني حتى اليوم ويسعى المسؤلون هناك  الى  إدخال البرنامج في موسوعة غينيس، كأطول برنامج إذاعي..


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...