الأربعاء، 25 أبريل 2018

غولنتز باشا

الفيلد مارشال كولمار فرايهر فون درغولنتز..من اشهر الاسماء في عالم العسكرية في بدايات القرن الماضي .. القائد الالماني للجيش العثماني في حصار الكوت.استطاع ايقاف تقدم الجنرال تاونسند في عام  1915 نحو بغداد بعد معركة المدائن  حيث استدار بجيشه ولاحق  القوات البريطانية بمحاذاة النهر وضرب حصارا على المواقع البريطانية في كوت العمارة واستطاع صد ثلاث هجمات بريطانية لفك الحصار فشلت جميعها بإجمالي خسائر يقدر ب23,000 قتيل.. في معارك  .. الوادي، ومعركة الحنة ومعركة الدجيلة.
توفي غولتز باشا  في 19 نيسان  1916، في بغداد، قبل أسبوعين من استسلام البريطانيين في حصار الكوت.. الرواية الرسمية لوفاة غولتز  تذكران المارشال توفي بسبب مرض التيفوس ،وهناك رواية أخرى تفيد بأنه مات مسموماً من قبل مجموعة من الضباط الاتراك الشباب ،واقيمت له مراسيم تشييع كبيرة في طابية الدباغ على نهر دجلة ..ودفن المارشال غولتز في المقبرة المجاورة لكنيسة الأرمن قرب ساحة الطيران في بغداد .. ويقال انه تم نقل جثمانه حسب وصيته ودُفِن في فناء القنصلية الألمانية في اسطنبول، المشرفة على البسفور.

هناك تعليق واحد:

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...