الثلاثاء، 20 فبراير 2018

الجابي  .. اشهر صالونات الحلاقة في بغداد


يعتبر المرحوم محمد صالح الجابي من الشخصيات المميزة التي كانت تسعى لكل ماهو جديد .. لقب بالجابي  كونه كان مسؤولا عن جباية  الاشتراكات الشهرية والتبرعات المدرسية لمدرسة التفيض الاهلية .. كان من اوائل من ادخلوا اليانصيب والدمبلة الى العراق ... وقام بافتتاح مقهى على شاطئ نهر دجلة  تحت جسر مود .. في المكان الحالي لدائرة الري .. كان المقهى يفتح ابوابه عصرا فقط  واختص ببيع ولعب اوراق الدمبلة ( البنكو) وكانت الجوائز عينية وليست نقدية  وتشمل الجوارب , والمناديل , والأمشاط , وحمالات البنطلون والجواريب (الآسقيات).
كان الاقبال على لعبة  الدنبله كبيرا , فهو شئ جديد في عالم المقاهي. كما كان من اوائل من ادخلوا اليانصيب بانواعه الى العراق .. وآخر المشاريع وربما اهمها على الاطلاق هو افتتاح صالون حلاقة الجابي  اشهر صالون للحلاقة الرجالية والنسائية في العراق عام 1937 ... حيث اصبح لقب الجابي ماركة مسجلة  يطلق على اغلب صالونات الحلاقة في بغداد..
كان الفرع الرئيس في شارع الرشيد حافظ القاضي قريبا من  السينما الوطني وشمل قسما للحلاقة الرجالية والنسائية اضافة الى الاطفال  ..افتتح بعدها لاحقا  فروعا اخرى  في الوزيرية وساحة عنتر  والمنصوروالباب الشرقي  .. اضافة الى فرع آخر في البصرة ..
انتهت هذه المحلات كما انتهى كل شئ جميل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...