الاثنين، 19 فبراير 2018

الرجاء العالي .. المدرسة الامريكية في البصرة

من اهم مدارس البصرة التي ساهمت  في  تنشئة الاف من ابناء هذه المدينة  الذين كان للكثير منهم أدوار مهمة في عراق القرن العشرين في كافة المجالات.. أنشأها وأدارها الاب جون فان ايس احد المبشرين الامريكان وهو من  اصول هولندية وكان يطلق عليه البصريون اسم  وانيس.. وهو احد المبشرين الامريكان ..حاصل على شهادة الدكتوراه في علم اللاهوت وعلم التاريخ. .. ومؤلف كتاب (أقدم أصدقائي العرب).. الصادر باللغة الانكليزية  والذي تمت ترجمته وطباعته في الاربعينات  في احد مطابع الموصل من قبل الاستاذ جوزيف عبو ...
لم يكن تأسيس المدرسة  بالامر الهين فللحصول على اعتراف رسمي من قبل السلطة العثمانية كان لابد من  مفاوضات اجراها  مستعينا ببعض الشخصيات ذات النفوذ الواسع في البصرة كطالب النقيب والشيخ خزعل الى ان تمكن اخيرا من استحصال ارادة عليا عام 1910 من السلطان عبد الحميد نفسه ممهورة  بالحبر المذهب بالموافقة على تأسيس مدرسة ابتدائية للبنين وأخرى للبنات .كما تطلب الامر سنتين اخريين مع الجهات الرسمية في البصرة  بقدر تعلق الامر بالأبنية والمناهج الدراسية والكتب المقررة لتلامذة المدرسة اضافة الى اختيار الكادر التدريسي حيث تمت الاستعانة بشخصيات تم استقدامها من تركيا  امثال عزيز مختار ، الياس مختار ، جليل عمسو..كما تمت الاستعانة بالقس  كرابيت عبد الاحد رئيس  الكنيسة البروتستانتية في البصرة و شخصيات محلية مؤهلة للتدريس  .وتم التعاقد مع مطابع ومكتبات القاهرة وبيروت والقدس والهند ، من اجل  توفيرالكتب والمناهج الدراسية لتلامذة المدرستين..
في عام 1912  افتتح الاب جون فان ايس  المدرسة الامريكية للبنين  في البصرة بواقع ثمانين تلميذا  والغريب ان نصفهم  كانوا من  المسلمين وبعد ستة اشهر  افتتحت مدرسة للبنات بادارة زوجته السيدة دوروثي فيرمان فانيس لتصبح اول مدرسة للإناث في البصرة . والسيدة دورثي هذه هي مرلفة كتاب  "أبطال في العالم العربي" الصادر عام 1974 تصف فيه السنوات التي قضتها في العراق ..
 اطلق على المدارس اسم  الرجاء العالي .. تكريما وعرفانا من المؤسس  لكلية الرجاء في هولاند ميتشيغان والتي تخرج منها ...وكان التدريس في هذه المدارس باللغتين العربية والانكليزية ..اضافة الى  اللغات التركية والفرنسية والفارسية بشكل اختياري ..  ومع تأسيس الدولة العراقية في بداية العشرينات استطاع جون فانيس ان يوازن بين استخدام مناهج المدرسة الخاصة التي تحافظ على شخصية المدرسة والمناهج الحكومية التي اقرتها وزارة المعارف ..
عام 1939 أي بعد ثمان وعشرين عاما من تأسيس مدرسة الرجاء العالي ، غادرمؤسسها  جون فانيس البصرة مع زوجته دوروثي متوجها الى بلده الأم في اجازة قصيرة للعلاج  ولكن  اندلاع الحرب العالمية الثانية وانقطاع المواصلات البحرية والجوية منعته  من العودة الى مقر عمله الى البصرة . ولكن المدارس استمرت بالعمل تحت ادارة وكلاءه  لحين انتهاء  الحرب حيث  عاد الى البصرة كمدير لتلك المؤسسة التربوية . ولكنه اضطر بعد عامين الى تقديم طلب للاحالة الى التقاعد بسبب مرض عضال  قبل ان توافيه المنية في 26 نيسان 1949 .ودفن  في مقبرة الانكليز القريبة من مكينة السوس بالحكيمية في البصرة . والتي يطلق عليها مقبرة المكينة .. تولى بعدها السيد غوسلينك  ادارة المدرسة حتى تقاعده عام 1966..
في عام 1972 وبعد القرارات الغير حكيمة بالغاء التعليم الاهلي تم تأميم وإغلاق هذه المدرسة واتهم العاملين بها بتهم بعيدة عن ارض الواقع  وتم هدم مبنى  مدرسة البنات الواقع في البصرة القديمة خلف المستشفى الجمهوري.. ومبنى مدرسة البنين المطل على شط العشار قرب مدرسة الساعي الأبتدائية وبنيت مكانه دوائر منها مبنى دائرة الزراعة..



بتصرف عن عدة مصادر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...