الخميس، 1 فبراير 2018

جيفكوف اهلا بيك

 اسمه تودور  خريستوف  جيفكوف .. او كما هو معروف تيودور جيفكوف .. ولد عام  1911 في قرية برافيتس في بلغاريا  تولى حكم بلغاريا بعد أن تمكن الإتحاد السوفييتي من إحتلالها  وإسقاط الحكم الموالي لالمانيا النازية  ايام  الحرب العالمية الثانية في سنة 1944.. وأصبح في البداية سكرتير الحزب الشيوعي البلغاري وثم أصبح رئيس بلغاريا في سنة 1954 خلفاً لفالكو تشيرفنكوف ويعتبر أطول حاكم لبلغاريا حيث حكم لمدة 34 سنة وانتهى حكمه بعد وفاته في يوم 5 آب 1988.. حيث تحولت بلغاريا الى  الديمقراطية الليبرالية  بعد ان تولى الحكم بعدهُ بيتار ملادينوف ..
زار جيفكوف العراق في 8/4/1974.. كنت يومها في الثانية عشر من عمري  ومصابا بالانفلاونزا الحادة وكان مجبرا على الدوام في المدرسة لاداء احد الامتحانات .. اجبرنا على الخروج ونحن طلاب في الصف السادس الابتدائي  لتحية الرئيس الضيف  ولاظهار الحفاوة اللازمة .. وحشرونا في احد باصات المصلحة ذات الطابقين  ونقلونا الى شارع المطار ..وجعلونا في خط مستقيم  ووقف احد العتويه ممن يضعون اليشماغ على كتفه  يعلمنا  شعار ... جيفكوف اهلا بيك ... شعب العراق يحييك ..
الانفلاونزا  فول والصخونة  متنجرع ...
عندما لاحت السيارة المكشوفة  بدأ العتوي بالصراخ .. جيفكوف اهلا بيك شعب العراق يحييك ..  وبدأنا نردد خلفه .. ولكن بخباثة ..
جينكو اهلا بيك .. شعب العراق يحييك
تيب توب اهلا بيك .. شعب العراق  يحييك
وهو يصرخ  يمعودين جيفكوف .. مو جينكو .. مو تيب توب ..
 ولكننا استسهلنا الهتاف ..
جينكو اهلا بيك .. شعب العراق  يحييك
 مر الموكب  ورفع تيب توب .. والبكر مبتسمين  ايديهم تحية للجماهير
مر الموكب ..بسلام
تركنا  العتوي ..ورحل
وبقينا في شارع المطار  وكان علينا السير الى مسافة طويلة  وانا في حال يرثى لها من المرض مستندا على الصديقين حارث عودة والمرحوم  الشهيد سنان  صائب المعاضيدي ..
على باب الدار كانت والدتي وجدتي  وجدي رحمهم الله  في اقصى حالات الرعب وهم بانتظار  طفل اعياه المرض  كان يصرخ ليطمئنهم ..من بعيد ...من راس الشارع ...هو ورفاقه.. جينكو اهلا بيك ..شعب العراق يحييك ....
مسحت والدتي رحمها الله دموعها  قائلة .. والله لانعل ابو جينكو لابو الي جابه علينه ..



صورة نادرة في الثامن من نيسان 1974 للرئيس البكر  ولضيف العراق الكبير ... جينكو



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...