الخميس، 26 مارس 2020

بيرلاند ...دولة يحكمها عراقي



اسمها بير الطويل وهذه واحده من اغرب مايمكن لك ان تتصوره بهذا العالم ، مساحتها 2066 كم مربع کانت مرعی لقبیلة العبادله التي  تسکن  اسوان وضواحیها وتقع باقصى نقطة جنوب صعید مصر الجوانی  واعلى نقطه شمال السودان وعدد سكانها حوالي 1800 نسمة موزعين على  4 قبائل، ليس لهم هويّة أو وثائق ولا يتبعون أي دولة..  لا مصر تريدها ولا السودان فبقيت مهجوره  والسبب مرتبط بقضية مثلث حلایب وشلاتین الحدودی المتنازع علی عائدیته بين  مصر والسودان بسبب الذهب المکنون بارضه حيث تطالب مصر باتفاقية الحدود الدولية  لعام 1899 وهو ما يضع مثلث حلايب داخل الحدود المصرية ويضع بئر طويل داخل الحدود السودانية... بينما تطالب السودان باتفاقية الحدود الإدارية لعام 1902 وهو ما يضع مثلث حلايب داخل الحدود السودانية ويضع بئر طويل داخل الحدود المصرية. واصبح ان المطالبة ببئر الطويل تعني عمليا التنازل عن حلايب الغنية بالمعدن الاصفر ..لذا اصبحت  هذه المنطقة هي الوحيدة التي لا تطالب بها أي دولة في العالم،أي ما يُعرف اصطلاحاً بالأرض المباحة..
سنه 2014  رحل الیها  مغامر امریکی  يُدعى "جرمايا هيتون" واعلن نفسه ملکا علیها وصمم لها علما ونصب ابنته إميلى «7 سنوات» أميرة على المنطقة واعتبرها هدیه لابنته التی اعلنها امیره شمال السودان   .. ثم اعلن مغامر هندی اخر استقلالها وانه صاحبها  ، ودعا الی الحصول علی جنسیتها  . كما اعلن محمد با حارث وهو  مواطن سعودی  انه وزير لخارجيتها ..التحرك  الاكثر جدية  والذي اتخذ طابعا دوليا  كان في شهر أكتوبر2015 حين ظهر ناشط مدني عراقي اسمه الدكتور أمير حياوي.. وهو مقيم بمدينة بروكسل  ببلجيكا  رافعا علم الدولة المزعومة، وظل ينادي ويتحرك فى دول الاتحاد الأوروبي مطالبا بالاعتراف بدولة "بيرلاند"  واعلن انه رئيس تلك الدولة  وافتتح لها مكتبا في بغداد عبر شبكة التواصل وتواصل مع العديد من المواطنين وفتح باب االهجرة  لإقامة تلك الدولة الجديدة، وقدم افكاره بصفته رئيسا للدولة لحل مشاكل شحة المياه كما اتفق مع شركة لصناعة النسيج فيم يتعلق بمستحقات بيرلاند مستقبلا كما قام بوضع دراسات حول  النباتات و الغراسات الفلاحية التي تتأقلم مع التربة و المناخ في المنطقة كما قدم  بحوثا لدراسة تقنيات البيوت المكيفة للاستجابة لحاجيات الزراعة في بير الطويل فضلا عن اعتماد الطاقة الشمسية كمصدر رئيسي للطاقة بالبلاد. اما المدهش فكان مساعيه و فريق عمله  لبناء مدينة عائمة في البحر تتبع دولة بيرلاند.. ووفقا للموقع الرسمي  فان هذه المقترحات  " فكرة دولة تتبلور لتصبح حقيقة على ارض الواقع بفضل مجهودات زعيمها حياوي و مسانديه و بفضل المامه بمختلف جوانب الثقافة و العلم و بفضل علاقاته الممتدة و سياساته الحكيمة و ديبلوماسيته فضلا عن فكره المنفتح و تسامحه خولت له الوصول الى هذه المرحلة المتقدمة مع ان المساعي مازالت متواصلة بهدف اعلانها دولة رسمية ذات سيادة"..
 

الاثنين، 16 مارس 2020

الانفلاونزا الاسبانية .. الوباء الذي غير وجه الارض

عندما تشتد الازمات على المثقفين والمتحضرين  ان يقولوا الحقيقة بلا مجاملة ..وعلى مؤسسات  الدولة ان تمارس دورها حتى ولو بالقوة حفاظا على سلامة المجتمع ..ومن هذه الامور غلق ابواب العتبات المقدسة والحسينيات والجوامع  ومنع الزيارات  وكذلك انهاء التجمعات والتظاهرات  لغرض عبور الازمة بسلام .. وان لاياخذ المجتمع  الامور بفوضوية واستخفاف  وسطحية وان يتكاتف الجميع في هذه المرحلة  لنشر الوعي الصحي وتثقيف المجتمع  واخص بالذكر منهم المثقفين حتى لا تتطور الامور الى ما لا يحمد عقباه  وحتى لا تتكرر مأساة الانفلاونزا الاسبانية والتي ابادت 5% من سكان الكوكب  قبل 100 عام ..كنت اتمنى ان لا اتطرق لهذا الموضوع ولكن يبدو ان مجتمعنا بحاجة الى تذكير بما مضى من مأساة   ليعيد النظر في حساباته ..ليعبر الازمة بامان .. وسنعبرها ان شاء الله ...
   في الفترة من كانون الثاني 1918 إلى كانون الاول 1920، تسبب تفشي مرض الإنفلونزا الإسبانية القاتل في إصابة 500 مليون شخص في جميع أنحاء العالم و تشير التقديرات إلى أن ما بين 50 - 100 مليون شخص ماتوا بسبب الفيروساي ما يقارب  5 ٪ من سكان الارض.
على الرغم من تسمية الوباء بالإنفلونزا الأسبانية إلا أنه لم يظهر في أسبانيا لاول مرة ولكن سمي بهذا الاسم بسبب التغطية  الواسعة لوسائل الإعلام الأسبانية كونها لم تكن جزءً من الحرب العالمية ولم تشارك فيها لذا كانت الدولة الوحيدة التي تمتلك اجهزتها الاعلامية الحرية في نقل الاحداث ..
الانفلونزا الأسبانية Spanish flu  إنفلونزا قاتلة انتشرت في أعقاب الحرب العالمية الأولى في أوروبا والعالم وخلفت ملايين القتلى، وتسبب  بهذا المرض  نوع خبيث ومدمر من فيروس الإنفلونزا من نوع H1N1.  تميز بسرعة العدوى وقدرت الإحصائيات  أن حوالي 500 مليون شخص أصيب  بالعدوى توفي منهم ما بين 50 إلى 100 مليون شخصا أي ما يعادل ضعف المتوفيين في الحرب العالمية الأولى كما فاق عدد الضحايا ما حصده الطاعون الأسود في القرن الرابع عشر الميلادي.. وكانت اعلى  معدلات الوفاة في آسيا وأفريقيا، فيما كانت اقل منها  في أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا ..والغريب ان اغلب ضحايا هذا الوباء هم من البالغين واليافعين الأصحاء وذلك نتيجة  لرد الفعل الأشد للجهاز المناعي بعكس ما يحصل عادة من أن يستهدف الوباء كبار السن والأطفال والأشخاص المرضى أو ضعيفي المناعة. ووصف هذا الوباء حينها بأنه "المجزرة الصحية الاكبر في التاريخ"
أولى الحالات ظهرت في ولاية كنساس في الولايات المتحدة الامريكية  في مارس من عام 1918 إلا أن احد المؤرخين  نشر وثائق من الأرشيف الحكومي النمساوي تشير إلى أن أوائل حالات الوباء ظهرت في النمسا في ربيع عام 1917...
على عكس أنواع الإنفلونزا الأخرى تميزت الإنفلونزا الأسبانية  بقدرتها على إحداث مضاعفات مميتة ممن أعمارهم أقل من 45 سنة  وتشير الاحصائيات  إلى أن 99٪ من الوفيات كانت في أشخاص أعمارهم أقل من 65 سنة، وأكثر من نصف الوفيات كانت في المجموعة العمرية ما بين 20-40 سنة. حيث  يبدأ المرض  بأعراض الأنفلونزا العادية  ويتطور  إلى صعوبة التنفس، ثم يتحول الوجه إلى لون بني داكن ثم اللون الأزرق، ومن ثم يتحول لون الجسم بأكمله إلى الأسود .. ثم الوفاة. وفي كافة الحالات تقريبا لم يكن سبب الوفاة الرئيسي  الأنفلونزا.. بل السبب الرئيسي للوفاة هو الاختناق نتيجة نزيف رئوي أو التهاب رئوي ثانوي... ويرى البعض أن سبب مناعه كبار السن النسبة ضد الإنفلونزا الأسبانية يعود لتعرضهم للإنفلونزا الروسية عام 1889 مما أكسبهم مناعة جزئية ضد الفيروس.
يرى  بعض العلماء أن سبب المرض  هو  نتيجة لسوء التغذية لدى الجنود وتعرضهم للمواد الكيميائية في الحرب مما اثر على  نظامهم المناعي الضعيف  وحولهم إلى حاضنات نقلت المرض الى مختلف دول العالم  .. كما ساعدت ثكنات الجيش المكتظة بالجنود وتحركات المشاة الهائلة من وتيرة انتشار الوباء وتذكر بعض المصادر ان الوباء كان سبباً في ترجيح كفة قوات الحلفاء وعاملاً في نجاح حملاتهم في المناطق الوسطى وفوزهم في الحرب.
ومن ناحية اجتماعية فان المرض الذي فتك بالأخص بمن هم في متوسط العمر ، قضى على عائل الأسرة الوحيد، وقوض أركان المجتمع مخلفا أعدادا ضخمة من كبار السن والأيتام ممن هم بحاجة للرعاية. و كان الرجال أكثر تضررا من النساء، باستثناء الحوامل منهن .
هذا الوباء الذي غير وجه التاريخ  ادى  إلى تغير استراتيجية الصحة العامة في دول العالم و دفع لتضافر جهود الحكومات المختلفة  إذ بدأت  بلدان عديدة  بانشاء وزارات للصحة أو أعادت هيكلة الموجود لديها، كما أسست لأنظمة أفضل لرصد الأمراض وتعميم المظلة الصحية لتشمل الجميع وتقديم الخدمة الطبية بالمجان...
 

السبت، 14 مارس 2020

اوبرا بغداد .. حلم لم يتحقق

في خمسينيات القرن الماضي  كلفت الحكومة العراقية  المعماري فرانك لويد رايت لتقديم  تصماميم  دار للاوبرا في المنطقة المحصورة بين جسري الجمهورية والسنك  الحالي..
في يوم عيد ميلاده التسعين المصادف الثامن  من حزيران عام 1957 أعلن رايت  في مدينة سبرنك كرين في الولايات المتحدة الأمريكية  وبحضور عائلته و 125 من ضيوفه، انه قد كلف من قبل ملك العراق لتخطيط وتصميم مركز ثقافي على ضفاف دجلة في بغداد واطلق عليه اسم جنة عدن  وقال  إنها أجمل هدية عيد ميلاد وقال “ انا لا ابالي ببناء دار للاوبرا في نيويورك او لندن، لكن بناءها في بغداد لها قصة مختلفة”.
في الأسبوع الأخير من شهر حزيران عام 1957 توجه رايت الى بغداد ومن الطائرة شاهد جزيرة أم الخنازير (الأعراس حاليآ) واثارت اعجابه .  وصل بغداد وكان في انتظاره المعمار الإيراني نظام أميري أحد أهم طلابه  والذي كلفه  ليكون هو المسؤول عن المشروع كما كان في انتظاره المعمار نزار جودت الأيوبي (أبن رئيس الوزراء في حينه ) ونزل في فندق الخيام المجاور لسينما الخيام والذي كان قد افتتح للتو. 
تجول رايت في أنحاء بغداد والتقى رئيس مجلس الإعمار ضياء جعفر وناقش المشروع مع أعضاء المجلس.. كما تم تكليفه ايضا بتصميم البناية المركزية للبرق والبريد في نفس الموقع الذي تحتله الآن بناية البريد المركزية في السنك  والتي صممها لاحقا المعمار  رفعت الجادرجي..
التقى رايت  مع الملك فيصل الثاني وأعرب رايت عن عدم صلاحية المكان المقترح  لانشاء دار الاوبرا  واقترح موقع جزيرة أم الخنازير (الأعراس) .. فرد عليه الملك ... (الجزيرة لك ياسيد رايت).
كان على رايت أن يضع أفكاره ضمن ميزانية محددة وهي مليون ونصف دولار، والتي كانت في حينها تعد ميزانية كبيرة ...
إعادة تسمية جزيرة أم الخنازير من إسمها الى جنة عدن في تصاميمه وضع دائرتان متداخلتان، الدائرة الصغيرة كانت هي دار الاوبرا والدائرة المحيطة بها هي الحديقة الكبيرة التي اسمها عدن. وفي الطرف الاخر من الجزيرة، وضع رايت زقورة يعلوها تمثال هارون الرشيد الذي وصل ارتفاعه ٣٠٠ قدم..
أما الجزيرة فقد جعلها ترتبط بجسرين أحدهما واطئ يعبر الجزء الضيق من النهر حيث  يوصل الجزيرة بالكرخ عند حي القادسية الحالي والذي ينتهي بحدائق وممشى وشارع الملك فيصل، يصل الى ساحة كبيرة  وهو محورالتصميم الأساس وقلبه النابض، يتعامد عليه شارع رئيس يربط بين تمثال هارون الرشيد في الشمال ودار الأوبرا في الجنوب أي ان  دار الأوبرا تشكل الجانب الجنوبي من الجزيرة وتمثال هارون الرشيد يشكل الجانب الشمالي للجزيرة.
، وعلى هذا الشارع صمم رايت متحف وقاعة فنون وأسواق ...الجسر  الثاني وهو الأكبر يعبر الجزء الواسع من نهر دجلة ويربط الجزيرة بالجادرية..حيث  كانت الحكومة العراقية تزمع بناء جامعة بغداد ويضم الجسر جملة من الأكشاك وأضاف له الطرق ومواقف السيارات التي تخدم احتياجات النقل في الحرم الجامعي، ثم حجز مساحة داخل الحرم خالية من حركة السيارات للمشاة فقط، وأضيفت لها النافورات والحدائق لتميّزها وخلق بيئة الحدائق الطبيعية مع مرافئ.
وبعد ثمانية أشهر، أكمل رايت الجزء الأكبر من مخططاته في بداية مايس/ أيار 1958. وكانت بإظهار جيد وبعدد كبير من الرسوم والمخططات المعمارية، وأرسلها إلى مجلس الإعمار في بغداد وكان فرحاً جداً وفخوراً بهذا الإنجاز وهو يعرض التصاميم في مكتبه واعتبرها خيرة ما أنتج في سني حياته الأخيرة.ولكن  مجلس الإعمار تأخر في الإجابة بسبب قيود التكلفة الكبيرة للمشروع .. وبعد التغيير من الحقبة الملكية الى الجمهورية  اعتبر  المشروع خيالياً ضخماً مكلفاً لا يمكن تنفيذه في الحال بالنظر  لتوجه الحكومة لإعمار الأمور الملحّة مثل الإسكان وبناء المدن الجديدة، ونفذت تصاميم مباني جامعة  بغداد والتي قدمها المعمار الكبير  والتر كروبيس ..
بعد عام 2003 كلفت  المهندسة المعمارية العراقية الراحله زها حديد لتصميم دار الاوبرا الجديد للمدينة لكنها رفضت  المشروع في وقتٍ لاحق.

من عدة مصادر بتصرف

الأربعاء، 11 مارس 2020

من القاهرة الى بغداد ... حنة يا حنة يا قطر الندى


تولى المعتضد بالله  العباسي الخلافة بعد وفاة عمه الخليفة  المعتمد بالله وهو أول خليفة عياسي لم يكن والده خليفة وهو ايضا  أول خليفة عباسي يتزوج اميرة مصرية  وهي ...الاميرة قطر الندى والتي مازالت والى الان يحتفي بها الصريون بالاغنية الشهيرة ...حنة يا حنة يا قطر الندى..
اسمها الحقيقي أسماء بنت خمارويه  وكان جدها  أحمد بن طولون  مؤسس الدولة الطولونية بمصر... وكانت من ربات الحسن والجمال والرأي والعقل...

أقام لها والدها زفافا أسطوريا لم يعرف التاريخ مثله، واصبح  زفاف قطر الندى مضرب الأمثال في البذخ والترف حيث بلغ من الفخامة حدا لا يصدق... حيث قام والدها  والدها بجمع كل جميل ونادر وثمين  في أرض مصر ليكون ضمن  جهازها ومنها على سبيل المثال أربع صواني من الذهب عليها قبة مشبكة من الذهب ايضا  ... في كل عين من التشبيك قرط معلق فيه حبة من الجواهر لا تعرف لها قيمة.. ودكة من الذهب لتضع عليها قدمها كلما دخلت إلى حجرتها ... مائة هاون من الذهب يدق فيها العود والطيب. ألف مبخرة من الذهب. ناهيك عن مئات الصناديق المحتوية على الملابس، والاقراط، والسلاسل الذهبية، وفصوص من الاحجار الكريمة وبلغت تكاليف جهاز العروس هذه  مليون دينار ذهبى  اضافة الى مليون دينارذهبي  حملتها معها إلى بغداد لتستكمل شراء ما ينقصها من هناك. بينما كان مهر "قطر الندى"..
وفوق هذا وذاك امر خمارويه  أن يبني لابنته قطر الندى سلسلة من القصورعلى طول المسافة الفاصلة بين القاهرة وبغداد وتجهيزها بكل ما تحتاجه الاميرة  في سفرها من الراحة وأسباب الرفاهية لتكون بمثابة استراحات خلال رحلتها. وتشعر وكأنها لم تفارق قصرها في القاهرة...
وانطلقت "قطر الندى" في رحلتها الى بغداد  نهاية عام 281 هـ - 894 م ، وجلست فى هودجها بين الحاشية كأنها فى قصر الإمارة، وصحبتها فى موكبها وصيفتها "أم آسيا" لتقص عليها الطرائف وتدخل السرور إلى قلبها. وانتشر على طول طريق الموكب حراس عليهم الديباج يحملون السيوف، وكانت الموسيقى تصدح بأعذب الانغام وخرج المصريون بكثافة  على جانبى الطريق لوداع  عروس مصر "قطر الندى".. ويرددون  الاغنية التي مازالت شهيرة الى اليوم ... "الحنة يا حنة يا قطر الندى!"
وصل موكب العروس بداية عام 282 هـ  ليلا إلى بغداد وكان يوماً مشهوداً حيث أقيمت احتفالات ومهرجانات لم تر بغداد مثلها على امتداد تاريخها  وانتشرت الزينة  ومظاهر الفرح ودخل موكب قطر الندى الى بغداد  بين آلاف الشموع والمشاعل  ليصل قصر الخليفة المعتضد وبعد اجراء مراسيم عقد القران  قدم لها الخليفة ألف ألف درهم  كصداق لها..فيما كانت قطر الندى قد ضربت دراهم ذات فئة خاصة وكان كل درهم منها يساوي ثلاثة دراهم عادية لأجل أن تهديها الى زوجها الخليفة  ...
هناك أعراس كثيرة دخلت التاريخ لأسباب تتوقف عليها المصالح  بين الدول، أو لحقن دماء أو لتحسين العلاقات وانشاء التحالفات.. لكن الزفاف الأسطوري الذي نتحدث عنه اليوم  بلغ حد الخرافة ودخل التاريخ كواحد من أهم الاعراس التي تدل على سفه الحكام واستهتارهم باموال الامة  و يقال أن خمارويه  أراد بهذه المصاهرة تدعيم استقلال مصر عن الخلافة العباسية في بغداد ، في حين أراد الخليفة المعتضد افقار الدولة الطولونية وهذا ما حدث بالفعل بعد ذلك
عاشت الأميرة قطر الندى خمس سنوات في بغداد كزوجة للخليفة  وتوفيت  فى 7 رجب 287 هـ .. وهي  فى الثانية والعشرين من عمرها ..ونظم لها تشييع  مهيب  ودُفنت داخل قصر الرصافة ببغداد،

بتصرف عن بعض المصادر ..

 

الجمعة، 21 فبراير 2020

ميسان

في زمن متصرف العمارة فخري الطبقجلي عام 1944 تقرر انشاء ناحية في المنطقة التي يقع فيها قبر النبي العزير عليه السلام. فاقترح المتصرف فخري الطبقجلي ان يتم تسميتها ( ميسان ) لورود اسم ميسان ورد في كتاب ياقوت الحموي معجم البلدان حيث لم يكن هذا الاسم يُطلق رسمياً على لواء العمارة...ولكن رُفض اقتراح المتصرف فيما بعد و تقرر تسميتها باسم النبي العزير، فاصبحت ناحية العزير. وبعد سنوات تم الاخذ بمقترح المتصرف  فخري الطبقجلي ليتم تسمية اللواء  باكمله باسم ( محافظة ميسان )....
اسم ميسان يعود الى القرن الرابع قبل الميلاد حيث استوطن الارامين هذه المنطقة و بنوا حاضرة وشكلوا اول مملكة في هذه الأرض واطلقوا عليها تسمية ميا سيانا  وتعني باللغة الآرامية المندائية.. ميا تعني ماء او مياه وسيأن هي رواكد الاهوار والمستنقعات مياه المستنقعات ولازالت مفردة  اسيان  مستعملة على المياه  الراكده مع الطين ....  وهناك من يرى ان اسم ميسان يعني المرأة الجميلة المتمايلة في مشيتها او النجم الشديد التوهج ولانها جميلة ومشرقة باهلها وبطبيعتها فقد استحقت هذا الاسم.
من النوادر التاريخية المتعلقة بميسان  ان   الخليفة الراشد عمر بن الخطاب ولى الصحابي  النعمانَ بنَ عدي العدوي القرشي ولاية " مَيسان " فلما خرج إليها لاستلام المنصب  رفضت  زوجُته مفارقةَ بيئتها ومرافقَته  فخرج الى ميسان دون عائلته ..وهناك احس بالوحدة .. فاراد اثارة غيرتها  فارسل لها  شعراً :
ألا هل أتى الحسناءَ أنَّ حـلـيلها *** بميسان يُسقى في زجاجٍ وحنتمِ
إذا شئتُ غنـتني دهاقيـن قريـةٍ *** ورقاصة تجثو على كلِّ منسـمِ
فإن كنتَ نـدماني فبالأكبرِ اسقـني *** ولا تسقني بالأصغرِ المتثلِّــمِ
لـعـلَّ أميـرَ المـؤمنين يسـوؤه *** تنادمنا في الجوسقِ المتهـــدمِ
وشاعت  هذه الأبياتُ ووصلت  الى عمر بن الخطاب  فكتب للنعمان يعزله ويستدعيه.. ولما مَثُل بين يدي عمر قال له " و الله إنه ليسوؤني ماقلت ... وقد أقمنا عليك الحد" ويعني (حد شرب الخمر). فقال له النعمان معتذرا  :" والله ما صنعتُ شيئاً مما قلت ووالله لم تدخل لي جوفاُ ، ولكن كنتُ امرءاً شاعراً وجدتُ فضلاً من القول فقلتَ فيه ما قلتَ " ((و الشعراء يتبعهم الغاوون))..
فقال له عمر : بهذا يسقط عنك الحد إلا أنك لا تلــي لــي ولا يةً بعدها ..فعزله .و يومها كان العزل من المناصبِ الكبيرة  شديدُ الوقع على النفوس ..
ارفق لكم فلم عالي الدقة من ارشيف الجيش البريطاني لمرقد نبي الله العزيز  عليه السلام والمناطق المحيطة به

الثلاثاء، 11 فبراير 2020

شتاء طنطورة


هو مهرجان سنوي يقام في مدينة العلا القديمة والتي تتبع إدارياً لمنطقة المدينة المنورة شمال غرب السعودية وهو جمع العليا وهي عاصمة الأنباط الثانية قديما و من ضمن المواقع الأثرية المسجلة بمنظمة اليونسكو ..
تم التوقيع على اتفاقية بين الحكومة السعودية والفرنسية  لتطوير محافظة العلا وتحويلها إلى واجھة عالمية للتراث، مع الحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي في المنطقة بالتعاون مع المجتمع المحلي وفريق من الخبراء العالميين.. وكان اهمها تأسيس مسرح المرايا  في المدينة  ليحتضن فعاليالت مهرجان شتاء طنطورة وسمي المهرجان  لهذا الاسم  نسبة للساعة الشمسية التي تقع في الجزء الجنوبي الشرقي للقرية، وهي عبارة عن بناء هرمي الشكل وتستخدم لمعرفة دخول الفصول الأربعة وخاصة دخول فصل الشتاء، وذلك عن طريق حجر مغروس في الأرض أمام البناء الهرمي، حيث يصل ظل الساعة الشمسية إلى هذا الحجر في اليوم الأول لدخول فصل الشتاء في 21 من ديسمبر وهو اليوم الأول لدخول فصل الشتاء، ولا يمكن أن يصل ظل الساعة الشمسية إلى هذا الحجر مرة أخرى إلا في العام القادم وفي نفس التاريخ، ولا تزال تستخدم حتى اليوم حيث يستمتع الكثير من الزوار والسياح بمشاهدة هذا الحدث الذي لا يتكرر إلا مرة كل عام و يعتمد أهالي المنطقة  على الساعة في معرفة وقت دخول موسم الزراعة ودخول الشتاء 
افتتحت الدورة الاولى للمهرجان عام 2018 ويشمل  المهرجان أنشطة ترفيهية وثقافية ورياضية ويوفر زيارات ميدانية للمواقع الأثرية في المنطقة، حيث شملت الفعاليات 13 موقعًا أثريًا وثقافيًا، إضافة لعروض فنية وتراثية. عكست الفنون تراث مدينة العلا  وعروض مسرحية  وحفلات موسيقية لموسيقيين من الطراز العالمي  يستضيفها مسرح مرايا لمدة ثمانية عطلات نهاية أسبوع.. حيث  استضاف  المهرجان  مطرب الاوبرا العالمي  الايطالي  أندريا بوتشيلي... والموسيقار  اليوناني  ياني .. وعازف الكمان الفرنسي رينو كابوسون.... ومطرب الاوبرا الاسباني  خوزيه كاريراس  والموسيقار عمر خيرت  والمطرب العالمي ليونيل ريتشي وغيرهم من كبار الفنانين العرب والاجانب .

الأحد، 19 يناير 2020

قصة تالا والقبر الغريب

في منطقة تل اللحم جنوب الناصرية بمسافة 300 مترا عن الشارع العام يقع قبر غريب وموحش ووحيد  بني بشكل منتظم  حفرت على حجارة القبر علامة الصليب   ولا توجد بالقرب منه أي دلالة أو معلم يوحي على وجوده.. ترقد في هذا القبر شابة بولونية اسمها تالا ..ولهذا القبر قصة ..
تعود قصة (تالا)، إلى العام 1980، حينما بدأت شركة درومكس البولونية إكساء الطريق السريع ما بين الناصرية والبصرة، حيث كان حبيبها، يعمل في هذه الشركة”. ومابين وارشو  والناصرية كانت رسائل الحب  عبر البريد مستمرة بين تالا  وحبيبها  ... وكانت اخر رسائلها  قبل  أعياد الميلاد في نهاية عام 1981 حيث  أخبرت حبيبها بأنها سترسل له  هديه ومفاجأة  خاصة بعيد الميلاد،..
كانت تالا قد قررت ان تفاجأ حبيبها  في موقع عمله  بالناصرية لذا  غادرت وارشو مطلع عام 1982الى بغداد ومنها الى الناصرية  ...، ولكنها تعرضت إلى حادث سير  بالقرب من مكان عمل حبيبها وتوفيت في الحال .  وقرر حبيبها أن يدفنها بالقرب منه ومن مقر عمله وكتب على شاهد القبر الاحرف الاولى من اسميهما  واستمر  بالاعتناء بقبرها وزيارته  لثمان سنوات حيث أنهت الشركة أعمالها و غادرت هي وكوادرها بالكامل وظل القبر ....وحيدا،
ورغم كل الاحداث التي مرت بالعراق  ومناطق الجنوب الا ان قبر تالا  لم يتعرض إلى أي محاولات للتخريب أو النبش..واصبح قبر (تالا) رمزا لعشاق وألادباء يواظبون زيارتها، بين الحين والآخر، خاصة في أعياد رأس السنة، أو أعياد الحب من كل عام، حيث يضع بعض الشباب، الشموع والماء ويطلبون الرحمة لصاحبة القبر الذي لا يزال حتى الآن يسمى بـ”القبر الغريب”.
قصة (تالا)، تستحق أن يتم كتابة نص أدبي بحقها وقد خلّد أدباء سوق الشيوخ وشعرائها، حكاية العاشقة البولونية، في قصائد وقصص أدبية، تكريما لموقفها وإعتبروها قصة تستحق الإشادة والتخليد ...حيث كتب  الشاعر علاء المغشغش قصيدة تخلد موقف هذه العاشقة، وما تحمله من قيمة إنسانية كبيرة، كما  كتب القاص عبدالخالق الزهيري قصة قصيرة حملت عنوان “حب في تل اللحم”...
 منقول من عدة مصادر بتصرف 

الاختلاف بين الشينغن والاتحاد الأوربي

شينغن  هي قرية صغيرة تقع في الجنوب الشرقي من لوكسمبورغ تشتهر بصناعة النبيذ واشتهرت هذه القرية بعد ان شهدت  في 14 يونيو 1985 توقيع اتفاقية شي...