الأربعاء، 10 يناير 2018

متنزه الامباسي في المسبح

من الاماكن الجميلة التي اصبحت في خبر كان .. يقع في منطقة المسبح قريبا من مجمع عيون بغداد الحالي ... اطلق عليه البعض منتزه الامباسي .. ومتتزه الارانب ...اجمل متنزهات بغداد رغم صغر مساحته ... يقع على شاطئ نهر دجلة مباشرة في منطقة المسبح ..قرب مسبح الامانة على شارع سدة الناظمية او المسبح يعود انشاؤه الى فترة الستينات من القرن الماضي واصبح ملاذا للعوائل البغدادية للتمتع بمناظر خلابة .. مدرجات تطل نزولا نحو النهر  اضافة الى  مناطق خضراء جميلة  تقابلها  غابات نخيل بساتين الدورة التي تتوسطها  شعلة مصفى الدورة.. المكان الوحيد في بغداد الذي كان يضم ساحة لممارسة رياضة التزحلق (السكيت ).. كان  يحتوي على العاب للاطفال وحديقة للحيوان صغيرة تضم اقفاصا  للطيور النادرة .. واقفاصا للارانب  والحيوانات الاليفة ..اضافة الى مسرح مكشوف ومصاطب ومماشي معبدة وانارة ليلية مميزة .. يتم الدخول اليه عبر بوابتين للدخول والخروج اضافة الى وجود بارك كبير للسيارات ..
عام 1968 تم نصب عدد من التماثيل لعدد من الشخصيات في هذا المنتزه منها تمثال للفراهيدي لميران السعدي و تمثال الرازي لصالح القرةغولي و تماثيل اخرى  نقلت اليه  من منتزه الوحدة والذي شيد في بداية الستينات  و كان يقع مقابل المسرح الوطني الحالي  بعد ان تقرر تحويله الى بناية للقوة الجوية ..
تعرض المتنزه للاهمال بعد عام  1991 حيث اغلقته الحكومة  في منتصف  التسعينات و في اواخر التسعينات تم بناء نادي ترفيهي لمنتسبي التصنيع العسكري في موقعه .. لتحرم العوائل العراقية من احد المتنفسات في بغداد ..


هناك تعليق واحد:

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...