الخميس، 25 يناير 2024

قصة الدرهم الورقي ..

 تحدثنا بالامس عن  قصة العملة .. اليوم سنتحدث عن اصدار غريب وغير مسبوق .. بلغت اسعار المتداول منه  في المزادات ارقاما لا تصدق ...
كانت العملةالعراقية  ولغاية فترات قريبة تطبع في شركة ديلاو البريطانية وهي من ارصن الشركات المتخصصة في هذا المجال ...  ويطلق عليها الناس (بالطبعة السويسرية)
وفي خضم الحرب العالمية الثانية في عام 1941 ظهرت حاجة في التداول للمزيد من العملات الورقية،  ونظرا لظروف الحرب فقد قررت الحكومة العراقية  طبعها في الهند التي كانت بعيدة نوعًا ما عن مسارح العمليات الحربية. و كانت من أربع فئات تحمل صورة الملك فيصل الثاني وهو طفل .. والفئات  هي ربع دينار ورقي، و نصف دينار ورقي. ، ودينار واحد ورقي.  واضيف لها ولاول مرة  عملة من فئة 100  فلس ورقي (وهي عملة نادره جدًا)، ولكن وبعد أن لوحظ رداءة نوعية الورقة من فئة 100 فلس تم سحبها  من الأسواق و ألغي تداولها بعد مرور شهر على طرحها ، ويعد المتواجد منها  الآن من أندر العملات النقدية العراقية ويبلغ سعر هذه الورقة حاليا 70 الف دولار تقريبا.
وكان من المقرر ايضا  إصدار ورقة نقدية من فئة50 فلس  (الدرهم ) ، غير أن هذا القرار  ألغي في  اللحظات الاخيرة لأسباب غير موثقة  ويقال انه الغي بسبب رداءة  الورقة ذات 100 فلس  حيث صدر نموذج  بشكل Uniface , أي بوجه واحد فقط وكان الوجه الثاني  أبيض كما في الصورة وتعد حالة غريبة بالنسبة للعملات العراقية لو كانت قد صدرت . هذه العملة تم توقيعها من قبل داوود الحيدري عضو لجنة العملة العراقية والمخوّل بالتوقيع من قبل حكومة المملكة العراقية .  وقد عرض هذا الدرهم الورقي بالمزاد العلني  وبيعت هذه الورقة عام 2013  بحوالي 80 ألف دولار وهو سعر قياسي.. وسيبقى وسيستمر صعود قيمتها  مستقبلاً..
صور نادرة للدرهم  وال 100 فلس الورقي .. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...