الثلاثاء، 16 يناير 2024

الدولة الفاطمية

(الفاطميون) هم اسرة عربية تنتسب لـ (آل البيت)... نسبة الى السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام  ويلقبون ايضا بـ (العبيديون) نسيه الى مؤسس دولتهم (أبو محمد "عبيد الله بن الحسين المهدي")...والذي ارسل  دعاته الى بلاد المغرب العربي لنشر دعوته بعيدا عن مركز (الدولة العباسية)، واستطاع احد دعاته واسمه  "أبي عبد الله الصنعاني"ان يلتقي في أحد مواسم الحج بحجاج من قبيلة (كتامة) الامازيغية، فأقنعهم بتبني (الدعوة الفاطمية) وسافر معهم واستقر في (المغرب الأوسط) فوجده مهيأ لنشر دعوته، بسبب كراهية اهله لـ (الاغالبة) التابعين لـ (الدولة العباسية)، فكون  قوة عسكرية من الأمازيغ وهزم الأغالبة وأنهى حكمهم سنة 296 هـ... وأستدعى الامام عبيد الله بن الحسين ونادى به خليفة ولقبه بـ (المهدي بالله أمير المؤمنين) ليؤسس المهدي بالله الدولة الفاطمية في شمال افريقيا، والتي أتخذ فيها من مدينتي (رقادة) ثم (المهدية) عاصمة لهافي سنة 358 هـ وفي عهد "المعز لدين الله" نجح  القائد جوهر الصقلي والذي تحدثنا عنه في احد الشذرات .. تمكن من دخول مصر واطاح بـ الدولة الإخشيدية  والتي شاخت بعد موت (كافور) فأسس مدينة القاهرة الحالية والجامع الازهر وبنى قصرا للمعز لدين الله الذي انتقل الى القاهرة و جعلها عاصمة له وسرعان ما امتد نطاق حكمهم ليشمل بلاد الشام والموصل  ثم سيطروا على (بغداد) لمدة عام على يد القائد التركي (البساسيري) وبذا فقد امتدت دولتهم من من المحيط الاطلسي غربا حتى بغداد وكان الاسطول (الفاطمي) يفرض سلطانه على البحر المتوسط، بل ويهدد الشواطئ الجنوبية لقارة (اوروبا).
شهدت الدولة الفاطمية  مظاهر التحضر والازدهار والرخاء المادي الذي بلغ حد الترف  ولكنها شهدت الكثير من التحديات والشدائد والأزمات ايضا  منها المجاعات التي نشأت عن نقص مياه نهر النيل واحتكار التجار وسيطرة الجند وصراعاتهم على السلطة اضافة الى  التهديد الصليبي الذي أخذ يمد بصره إلى احتلال مصر .. خاصة في عهد آخر خلفائهم "العاضد لدين الله" والذي انتهت في عهده الدولة الفاطمية  حيث أنتهز وزيره صلاح الدين الأيوبي فرصة مرضه فأعلن سنة (567 هـ) زوال الدولة الفاطمية دون معارضة، فقامت بعدها الدولة الأيوبية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...