الثلاثاء، 24 أبريل 2018

الشركس في العراق

الشركس مجموعة شعوب تشمل سكان شمال القوقاز.. هاجر عدد كبير منهم من القوقاز أبان الحروب بين الأمبراطوريتين العثمانية والروسية وكان اكبر الهجرات للفترة بين 1859م ولغاية 1864م إلى تركيا ومن ثم إلى البلاد الواسعة التي كانت تحت سيطرة العثمانيين..ومنها العراق  حيث وصل عدد كبير من من الاسر الداغستانية والشركسية وكانت الغالبية العظمى منهم تتكون من عوائل القادة العسكريين أو المقاتلين الذين إنضموا إلى الجيش العثماني بدواعي دينية ومن ثم فضّلوا البقاء في العراق ولم يغادروه حتى بعد سقوط الدولة العثمانية ..استوطن اغلبهم بشكل رئيس في كركوك وديالى وبغداد والموصل والانباروالفلوجة والسليمانية واندمجوا مع المجتمع العراقي واصبح لبعضهم دور مهم في الحياة الاجتماعية العراقية ..
 يقدر عدد الشركس في العراق بحدود 30 الف نسمة حسب تقديرات عام 1993م..  وكان لهم تجمع كبير في قرية اطلقوا عليها اسم الحميدية نسبة الى السلطان عبد الحميد وكان يطلق على سكانها اسم الجيجان ومن اشهرهم اسرة الداغستاني ..اما في الانبار  غرب العراق  فقد استوطنت عائلات شركسية خاصة في مدينة عانه التي سكنتها عوائل الأبازه والحاقون والقازان كما ان  هناك عائلات شركسيه سكنت مدينة الفلوجة.. وقد كان للشركس تأثير في الحياة الاجتماعية والسياسية ومن اشهر الشخصيات الشركسيه هو محمود شوكت باشا والذي اصبح رئيس وزراء الدولة العثمانية عام 1910 وكذلك محمد فاضل باشا الداغستاني  وكيل والي بغداد..والمرحوم ناجي شوكت باشا رئيس رئيس وزراء العراق في الحقبة الملكية  وعلى صعيد الاعلام فقد كانت المذيعة المتألقة السيدة هناء الداغستاني من اشهر الوجوه الاعلامية في العراق ..
وفي ظل غياب المجتمع المدني  ومحاولات الجميع البحث عن الهويات والانتماءات الفرعية فقد تم تأسيس الجمعية الشيشانية الأنغوشية في "كركوك" في محاوله لإعادة تعليم اللغة الام واحياء المنظمات الاجتماعية لهذه القومية ..

هناك تعليق واحد:

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...